No Script

قال إن البنك شريك رئيسي في نجاح «لنكن على دراية»

عبدالوهاب الرشود: أحد عناصر قوة «بيتك» حماية بيانات العملاء... وخدماته الآمنة

عبدالوهاب الرشود
عبدالوهاب الرشود
تصغير
تكبير

- إستراتيجية «بيتك» للأمن السيبراني متعددة الطبقات

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إنه لطالما شكلت حماية بيانات العملاء وتوفير أفضل الخدمات المصرفية الرقمية الآمنة، أولوية لدى البنك، مبيناً أن ذلك هو أحد عناصر قوته.

وأضاف أن «بيتك» يواكب ويتبنى الأنظمة الأمنية المخصصة لحماية بيانات العملاء، التي تتماشى مع أفضل المعايير العالمية المطبقة في هذا المجال، موضحاً أن ذلك يعتبر جزءاً من إستراتيجيته للتحول الرقمي.

وشدد الرشود على أن «بيتك» يعد شريكاً رئيسياً في نجاح حملة «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي للعام الثاني بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، مضيفاً أن أهداف الحملة تتماشى مع جهوده في حماية بيانات عملائه، وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، وإيمانه بأهمية تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وتحقيق أفضل استفادة من الخدمات المصرفية على تنوعها وشموليتها.

وأفاد بأن جهود التحول الرقمي المتسارعة في الصناعة المصرفية في المنطقة والعالم، ترافقت مع تعزيز إستراتيجيات الأمن السيبراني لتجنب عمليات الاحتيال الإلكتروني.

وأكد الرشود أن «بيتك» اعتمد إستراتيجية متعددة الطبقات للأمن السيبراني، الأمر الذي يضمن سلامة أصوله الرقمية، فضلاً عن تطبيقه أفضل سبل التحوط مثل المراجعة الدائمة للنظم الخاصة به، وتقييم أمن وسلامة الخدمات التي يوفرها لعملائه إلكترونياً، وتفعيل الرقابة والضوابط الرقابية، وغيرها من التدابير التي تعزز الأمن السيبراني.

ولفت إلى أنه مع تفشي جائحة «كوفيد-19»، شهدت الخدمات الإلكترونية والعمليات المصرفية الرقمية ارتفاعاً ملحوظاً، وقد تزامن ذلك مع زيادة المخاطر السيبرانية وعمليات الاحتيال الإلكتروني، مؤكداً أنه كان لا بد من رفع الوعي لدى العملاء بهذه التحديات والتصدي لعمليات الاحتيال الإلكتروني بعدم مشاركة أي معلومات سرية، مثل أرقام الحسابات والبطاقات البنكية وكلمات المرور ورموز التعريف الشخصي ورموز الأمان الموجودة خلف البطاقات، وتجنب الرد على أي مكالمات هاتفية أو رسائل مشبوهة قد تصلهم، سواء رسائل نصية قصيرة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما إذا كان رقم المُرسِل غير معروف أو من أشخاص مجهولين.

ندوات تثقيفية

وأشار الرشود إلى أن الندوات التثقيفية والرسائل التوعوية، التي يواظب «بيتك» على نشرها عبر موقعه الإلكتروني، أو حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعتبر جزءاً مهماً من جهوده الرامية إلى مكافحة الجرائم الإلكترونية وعمليات الاحتيال المتزامنة مع توسع البنوك في تقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو من خلال الهواتف الذكية.

ويأتي ذلك في وقت تستهدف «لنكن على دراية» التوعية بحقوق العميل الخاصة بعمليات التمويل الشخصي، سواء القروض الاستهلاكية أو السكنية، وآلية تقديم الشكاوى في شأن الخدمات المصرفية، والبطاقات المصرفية المتنوعة، وطرق تفادي التعرض لعمليات الاحتيال، والتوعية بمخاطر تكييش القروض والاستثمارات عالية المخاطر وغيرها من المواضيع والقضايا المهمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي