No Script

وزير الصحة يحضر غبقة «المتعافين عبر الايكمو».. الأولى منذ 2019

تصغير
تكبير

- الفودري: التقنية متوافرة في كل المستشفيات العامة.. وفريق الايكمو يضم أكثر من 300 عضو

حضر وزير الصحة الدكتور خالد السعيد ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا، مساء السبت، الغبقة الرمضانية للمتعافين عبر تقنيه "الإيكمو"، وهي المرة التي تقام فيها مثل هذه الغبقة منذ العام 2019.

وقالت رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة فى مستشفى العدان، الدكتورة هدى الفودري، إن «تقنية الإيكمو حالياً في كل المستشفيات العامة، بعد أن كانت في مستشفيي العدان والأميري فقط».

وأضافت أن «فريق الايكمو كان يتكون من نحو 40 عضواً، و حاليا لدينا أكثر من 300 عضو فى فرق الايكمو مجتمعة بعد توسع الخدمة».

وذكرت أنه تم إجراء نحو 300 عملية خدمة دعم الحياة خارج الجسم لمرضى الفشل التنفسي أو القلبي الشديد المعروفة اصطلاحا بخدمة تقنية «الإيكمو» منذ بداية استخدامها في مستشفى العدان التابع لوزارة الصحة في عام 2017.

وأشارت إلى أن «الصحة» تقدم هذه الخدمة على أعلى مستوى حرصا منها على إدخال أحدث التقنيات فى علاج مرضى الحالات الحرجة فى أقسام العناية المركزة.

وأكدت الحرص على إقامة ورش عمل متعددة بإشراف من مدربين من مراكز عالمية ومحلية لعدد كبير من الأطباء والممرضين والفنيين بالإضافة إلى أخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية مشيرة إلى التوسع في تقديم «الإيكمو» لتشمل جميع المستشفيات خاصة بعد جائحة كورونا.

وبينت أن العلاج باستخدام هذه التقنية يعد من أحدث سبل علاج الفشل التنفسي الحاد فى أقسام العناية المركزة نتيجة الالتهاب التي تخلفها الإصابة بـ«كوفيد 19».

وأفادت بأن أكثر الفترات تحديا لهذا الفريق تمثلت في تدريب الطواقم الإضافية عن طريق الفرق المحلية لإرساء قواعد الخدمة من تجهيز المعدات والمستلزمات وتدريبات مكثفة أهلت الطواقم الطبية ومنحتهم الخبرة العملية.

وحضر الغبقة أكثر من 40 متعافيا من الفشل الشديد في الجهاز التنفسي أو القلب.

يذكر أن خدمة «الإيكمو» تعد من أحدث تقنيات العناية المركزة المقدمة لمرضى الفشل التنفسي أو القلبي الشديد وتتمثل في توفير رئة وقلب اصطناعيين خارج الجسم يتم توصيلهما بالمريض عن طريق قسطرات دقيقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي