No Script

«الأوقاف» تنسق مع السعودية لتحديد العدد

مصدر لـ«الراي»: نتوقع 5 آلاف حاج.. حصة الكويت هذا العام

تصغير
تكبير
رئيس «حملات الحج»:
- تقييم الأسعار مبني على ما هو محدد في المملكة.. ونحن لا نأخذ أي شيء من الكويت
- «الأوقاف» تنسق مع المملكة لنصل إلى سعر عادل للحاج وتمكين من لم يسبق له أداء الفريضة

تعمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على التفاهم مع المملكة العربية السعودية لتحديد حصتها من الحجاج لهذا العام، وذلك من خلال التواصل مع وزارة الحج السعودية، ومن المتوقع أن تصل حصة الكويت من الحجاج إلى 5 آلاف حاج كويتي.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف لـ«الراي» حددت المملكة عدد الحجاج لهذا العام بمليون حاج وهذا مؤشر تعافي لموسم الحج بعد توقف عامين لحجاج الخارج، مبيناً أن تقسيم الحصص على البلاد الإسلامية لم يتضح حتى الآن.

وأضاف من خلال الرقم المعلن من قبل وزارة الحج السعودية نتوقع أن لا تقل حصة الكويت عن 5 آلاف حاج كويتي، ونحن سنسعى مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية لزيادة هذا الرقم.

ولفت المصدر إلى أنه في حال حدد الرقم بخمسة آلاف أو أقل من ذلك فستكون حصرا للمواطنين الكويتيين، وأما فيما يخص المقيمين بصورة غير قانونية لم يردنا من المملكة العربية السعودية أي قرار فيما يخص حجهم هذا العام وستسعى الوزارة ليكون لهم نصيب من حصة الحج لهذا العام.

وتابع فيما يخص الحج الميسر فلا اعتقد أنه سيطبق هذا العام وذلك لكثرة من ينوي الحج لهذا العام في ظل محدودية مقاعد الحجاج وستسعى الوزارة إلى مراقبة أسعار الحج لهذا العام وأن لا تكون فيها مبالغة ومن المعلوم أن الأسعار تحدد وفقا للخدمات التي تقدمها الحملات.

وفي هذا الصدد، قال رئيس اتحاد حملات الحج الكويتية أحمد الضويحي لـ«الراي» إن قرار المملكة العربية السعودية بإتاحة الحج لهذا العام لحجاج العالم الإسلامي قرار جاء بعد دراسة وتأني وفاق التوقعات بالنسبة لأعداد الحجاج الذي يبلغ مليون حاج من الداخل والخارج، مؤكدا على أن هذا العدد ممتاز في سنة استثنائية بعد جائحة كورونا.

وأعرب الضويحي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، لإتاحة الحج هذا العام للعالم الإسلامي.

ولفت الضويحي إلى أننا في الكويت كأصحاب حملات للحج ننتظر تنسيق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية لتحديد أعداد الحجاج وآليات دخولهم والتعليمات الصحية والاشتراطات الخاصة بوفود الحجاج إلى المناسك.

وتابع أما فيما يخص أسعار حملات الحج لهذا العام، فهده السنة تعتبر سنة استثنائية، لا تقاس على السنوات الماضية، وسيكون تقييم الاسعار مبني على ما هو محدد في المملكة العربية السعودية، فنحن كحملات حج لا نأخذ أي شيء من الكويت وكل التكاليف تحدد بناء على ما هو متوافر في السعودية.

وأشار الضويحي إلى أن أسعار السلع والخدمات والضرائب في المملكة العربية السعودية ستنعكس على تحديد أسعار الحج في الكويت، فنحن في الكويت جزء من منظومة حج متكاملة نخضع لما هو متاح من أسعار للسلع والخدمات في المملكة.

وذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت تقوم بالتنسيق مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، ومن ثم التنسيق مع حملات الحج الكويتية لنصل إلى سعر عادل للحاج وتمكين من لم يسبق له الحج وسيكون لهم الأولوية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي