No Script

برلين: إمكانياتنا لإمداد أوكرانيا بأسلحة محدودة

وزير الداغع الألمانية كريستين لامبرخت
وزير الداغع الألمانية كريستين لامبرخت
تصغير
تكبير

صرحت وزيرة الدفاع الألمانية السبت أن ألمانيا استنفدت كل إمكانياتها تقريبا لإمداد أوكرانيا بمعدات من احتياطات جيشها لكنها تعمل على عمليات تسليم تتم مباشرة من قبل منتجي الأسلحة.

وقالت لامبرخت لصحيفة «اوغسبرغر الغيماينه» إنه «بالنسبة لعمليات تسليم قادمة من مخزون الجيش الألماني يجب أن أقول بصدق إننا وصلنا مع الوقت إلى حد أقصى».

وأضافت أن الجيش الألماني يجب أن يحافظ على قدرته على العمل وأن يكون قادرا على «ضمان الدفاع عن البلاد وعن حلف شمال الأطلسي (الناتو)». وتابعت الوزيرة الألمانية «لكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا فعل المزيد لأوكرانيا لذلك أوضحنا ما يمكن أن تقدمه الصناعة مباشرة» في كييف، مؤكدة أن برلين تجري مشاورات «باستمرار مع أوكرانيا حول هذا الموضوع».

وحتى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير كانت ألمانيا مترددة لأسباب تاريخية، في إرسال أسلحة إلى كييف التي طلبتها في مواجهة التوتر المتصاعد مع موسكو.

لكن المستشار أولاف شولتس تبنى موقفا مغايرا وتلقت القوات الأوكرانية بالفعل أسلحة مضادة للدبابات وقاذفات صواريخ وصواريخ أرض-جو من برلين، لكن النزاع في أوكرانيا يكشف تدريجيا الوضع «المقلق» للجيش الألماني حسب مفوضة الدفاع في البرلمان (البوندستاغ) إيفا هوغل، بينما تحدث أحد كبار الضباط عن جيش بري «لا يملك شيئا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي