No Script

21 مليارديراً بقائمة فوربس 2022

أثرياء العرب خلوا من الكويتيين للعام الثاني

تصغير
تكبير

- ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب بـ 7.7 مليار دولار صافية
- 18.3 مليار ثروة مليارديرات مصر موزعة على الفايد والإخوة منصور والشقيقين ساويرس
- 12.6 مليار دولار ثروة مليارديرات لبنان نصفها تقريباً لنجيب ميقاتي وأخيه طه

أثرت أحداث العام الماضي في أثرياء العالم، ما أدى إلى تراجع عددهم في قائمة فوربس السنوية لأثرياء العالم 2022 إلى 2.668 ملياردير، في مقابل 2.755 ملياردير في العام السابق، كما تراجعت ثرواتهم مجتمعة من 13.1 تريليون دولار في 2021، إلى 12.7 تريليون هذا العام.

وشهدت القائمة خروج نحو 329 شخصاً من القائمة، وانضمام 236 مليارديرا هذا العام، فيما خلت قائمة فوربس السنوية لمليارديرات العرب من الكويتيين للعام الثاني على التوالي، حيث كان آخر ظهور كويتي في القائمة بـ2020 عبر رجل الأعمال قتيبة الغانم.

وشهدت قائمة فوربس لأثرياء العرب تراجع عددهم من 22 إلى 21 مليارديراً، وذلك بعد وفاة الإماراتي ماجد الفطيم في ديسمبرالماضي، فيما لم يتم إدراج المليارديرات السعوديين في قائمة فوربس لأثرياء العالم للعام الخامس على التوالي.

وحافظ ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 7.7 مليار دولار، وذلك رغم انخفاض ثروته بنحو 600 مليون مقارنة بـ2021، ما جعله الخاسر الأكبر بين الأثرياء العرب هذا العام، وذلك بعد تراجع سهم شركة أديداس التي يمتلك فيها حصة تبلغ 6 في المئة. وجاء الملياردير يسعد ربراب وعائلته وهو الملياردير الوحيد من الجزائر في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار.

فيما كان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه من أكبر الرابحين هذا العام، بعد أن زادت ثروة كل منهما 700 مليون دولار لتصل إلى 3.2 مليار دولار علماً أن نجيب ميقاتي حلّ بالمرتبة الرابعة في قائمة أثرياء العرب والخامسة والتسعين عالمياً.

وتضم مصر ولبنان أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 مليارديرات لكل منهما، فيما يبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مجتمعة 18.3 مليار دولار، وهم الإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، وكذلك محمد الفايد الذي يبلغ من العمر 93 عاماً والمالك السابق لمتجر (Harrods).

ويبلغ صافي ثروة المليارديرات اللبنانيين 12.6 مليار دولار. ومن بينهم الشقيقان نجيب وطه ميقاتي، وأبناء رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري.

بينما لدى الإمارات 3 مليارديرات في قائمة 2022 وهم حسين سجواني، وعبدالله بن أحمد الغرير والعائلة، وعبد الله الفطيم والعائلة. ولدى المغرب كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش ورجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته. ويمثل قطر كل من فيصل بن قاسم آل ثاني وحمد بن جاسم آل ثاني، وكلاهما من أفراد العائلة المالكة القطرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي