No Script

عمومية البنك أقرّت توزيع 5 في المئة نقداً ومثلها منحة عن 2021

«المتحد»... أداء مميّز واستيعاب للصدمات على مدى 8 عقود

تصغير
تكبير

- أنور المضف: «المتحد» أيقونة للعمل المصرفي بتاريخ عريق يلتقي بمستقبل مشرق
- 1.7 مليار دينار ارتفاعاً بمحفظة «المتحد» الائتمانية بين 2011 و2021
- جهاد الحميضي: «المتحد» نموذج عمل مصرفي متميّز بمرونة لا تُضاهى
- دَشّنّا في 2021 مشروع التطوّر الرقمي الشامل

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد «المتحد»، الدكتور أنور المضف، إن 2021 كان عاماً استثنائياً للقطاع المصرفي الكويتي الذي احتفى بمرور 80 عاماً على مسيرته.

وعبر المضف خلال الجمعية العامة للبنك عن العام 2021، التي عقدت أمس بحضور 95.350 في المئة من المساهمين وأقرّت توزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة (5 فلوس للسهم) وأسهم منحة بنسبة 5 في المئة تمثل 5 أسهم مقابل كل مئة سهم محتفظ بها في التاريخ المسجل، عن سروره واعتزازه بأن «المتحد» كان هو اللبنة الأولى في صرح العمل المصرفي الكويتي.

محطات تاريخية

ولفت المضف إلى أنّ «هذا البنك العريق مر بالعديد من المحطات التاريخية ونقاط التحوّل الفارقة منذ تأسيسه عام 1941 كأول بنك عمل في الكويت، ليتحول بعدها في 1971 إلى (بنك الكويت والشرق الأوسط) عندما أصبح مملوكاً بالكامل للحكومة الكويتية»، موضحاً أن العام 2002 كان بداية لمرحلة جديدة من مراحل نجاح البنك وذلك بعد عمله في ظل مساهم رئيسى، وهو مجموعة البنك الأهلي المتحد بما لها من سمعة مشهودة في مجال العمل المصرفي».

وتابع «في العام 2010 الذي يعتبر المحطة المفصلية الأبرز والأهم بتاريخه، تحوّل البنك الأهلي المتحد إلى العمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وفي ظلها حقق البنك نجاحات متتالية، وشهدت محفظته الائتمانية ارتفاعاً بنحو 1.7 مليار دينار بين عامي 2011 و2021، ونال العديد من الجوائز المرموقة ليصبح اسماً لامعاً ويحقق مكانة فريدة بين البنوك التى تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وبذلك يلتقي التاريخ العريق، بالمستقبل المشرق ليجعل من هذا البنك أيقونة للعمل المصرفي».

قدرة هائلة

وذكر المضف «لعل أبرز ما يميز هذا الصرح المصرفي العريق في عامه الثمانين، قدرته الهائلة على استيعاب الصدمات خلال الأزمات الاقتصادية والمالية الذي مر بها القطاع المصرفي، والتي كان آخرها أزمة «كوفيد 19»، التي أثرت على النشاط الإقتصادي ككل»، موضحاً أنه رغم الآثار القتصادية لجائحة كورونا حقق «المتحد» أثناء فترة الجائحة عائداً على حقوق المساهمين بنسبة 6.9 في المئة.

وقال «حققنا نتائج جيدة عن العام 2021، والتي تؤكد من جديد قدرة البنك على استيعاب الصدمات وصلابة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية مناسب، معتمداً على إستراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر، إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو»، مشيراً إلى أن تلك النتائج المالية تؤكد مجدداً الأسس المتينة للبنك، كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت، وقوة الاقتصاد الكويتي بشكل عام، إذ حقق البنك صافي أرباح بلغ 31.2 مليون دينار عن 2021، مقابل 29.7 مليون عن 2020 بزيادة 5.1 في المئة، وبعد استبعاد الأرباح غير المتكررة الاستثنائية الناتجة عن بيع مساهمات تاريخية في عام 2020 فإن نسبة النمو في الأرباح ستبلغ 29.7 في المئة».

ولفت إلى أن رصيد إجمالي الموجودات بلغ 4.57 مليار دينار كما في نهاية ديسمبر 2021 بنمو 4.6 في المئة مقارنة بـ4.37 مليار في ديسمبر 2020، كما نمت محفظة التمويل بنحو 7.4 في المئة لتصل إلى 3.34 مليار دينار كما في نهاية ديسمبر 2021 (2020: 3.11 مليار)، وكذلك ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 3.11 مليار بزيادة 3.3 في المئة عن العام الماضي حيث بلغت آنذاك 3.01 مليار، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 467 مليوناً كما في نهاية ديسمبر 2021، في حين بلغت ربحية السهم 11.5 فلس للعام 2021 (12.3 فلس في 2020).

نهج متحفّظ

وبالإضافة إلى الإنجازات السابقة، أفاد المضف بأن «المتحد» حافظ على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بنسبة 18.2 في المئة في 31 ديسمبر 2021 متجاوزة المستوى المطلوب من قبل الجهات الرقابية، كما حافظ على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، ما ساهم في تحسين جودة الأصول وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.87 في المئة مع نسبة تغطية بلغت 229 في المئة مع الضمانات اعتباراً من نهاية العام 2021.

وتابع «كذلك انخفضت توزيعات أرباح الودائع بنحو 33.7 في المئة مقارنة بالعام الماضي نتيجة لزيادة الاعتماد على حسابات ودائع الأفراد، كما انخفضت مخصصات مديني التمويل 11.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي في إشارة إلى تحسن جودة الأصول».

نجاح كبير

وعبر المضف عن فخره بالنجاح الكبير الذي حققه البنك في الإصدار الثاني من صكوك مضاربة غير قابلة للتحويل إلى أسهم ضمن الشريحة الأولى الإضافية من رأس المال بمبلغ 600 مليون دولار لتدعيم قاعدة رأس المال، قائلاً إن هذا النجاح يعكس مجدداً صلابة المركز المالي للبنك وثقة المستثمرين في أدائه.

وأكد تميز «المتحد» باتباع نهج ينطوي على دمج اعتبارات الاستدامة ضمن نطاق أعماله الرئيسية، ما يؤدي إلى تعزيز أعماله المصرفية وبناء علاقات عمل ناجحة بالإضافة إلى انسجام هذا المسار مع قيم ورسالة البنك، مبيناً أنه في هذا الصدد، أصدر البنك تقريره الأول للاستدامة والذي يسلط الضوء على جهود «المتحد» في تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية، وإنجازاته في تطبيق المعايير البيئية والمجتمعية وتطبيق قواعد الحوكمة.

وأشار إلى أن البنك واصل خلال 2021 تدعيم إستراتيجية مخاطر ترتبط بالإستراتيجية المتكاملة للبنك وتنظمها حزمة من السياسات واللوائح التنظيمية التي تضمن سير أعمال البنك وفقاً لنزعة المخاطر المعتمدة مع التأكيد على استقلالية كل من التدقيق الداخلي والخارجي.

الموظفون... ثروة

وعبر المضف عن فخره واعتزازه بأهم ما يملكه البنك من ثروة وهم موظفوه، الذين أظهروا إخلاصاً وتفانياً وقدرة استثنائية على مواجهة فترة المصاعب والمخاطر التي سبّبها انتشار فيروس كورونا، وكان لهم الفضل الأكبر في قدرة البنك على أداء مهامه على أكمل وجه.

نمو وتقدم

من جهتها، لفتت الرئيس التنفيذى بـ«المتحد» جهاد الحميضي إلى إكمال البنك عامه الثمانين منذ تأسيسه عام 1941 في رحلة نجاح ممتدة ومتزايدة، مؤكدة أن الإنجازات لا تزال تتحقق والنجاحات تتوالى بفضل دعم مجلس إدارة البنك المتواصل الذي يعد المحفز الأول لنمو وتقدم البنك.

وقالت الحميضي «يعد البنك الأهلي المتحد نموذجاً للعمل المصرفي المتميز والذي يتمتع بمرونة لا تُضاهى وعزيمة قوية وقدرة هائلة على تخطي الصعاب والحفاظ على مكانته الفريدة، لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، وذلك في إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة، من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة التي يعتمد عليها البنك في كل تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يؤكد البنك تطبيق قواعد وأطر الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي».

وأضافت الحميضي «أشير بكل اعتزاز إلى النجاح المشهود الذى حققه البنك في إصدار وتسعير صكوك مضاربة غير قابلة للتحويل إلى أسهم ضمن الشريحة الأولى الإضافية من رأس المال بقيمة 600 مليون دولار، والذي جاء في 2021 الذي يحتفل فيه البنك بمرور 80 عاماً على تأسيسه كأول بنك عمل في الكويت، حيث يعد ذلك إشارة واضحة لقدرة البنك على تحقيق النجاح استناداً إلى تاريخه العريق وقدرته على التطور واستشراف المستقبل».

التطوّر الرقمي

وذكرت الحميضي أنه انطلاقاً من ماضيه العريق وحاضره المشرق، يواصل «المتحد» النجاح من خلال رحلته الممتدة نحو التطور الرقمي، والذي ينظر إليه البنك باعتباره نافذة على المستقبل والضمان الوحيد للاستمرار والنجاح في عصر التكنولوجيا والرقمنة، منوهة إلى أنه من هذا المنطلق دشن البنك خلال 2021 مشروع التطور الرقمي الشامل ليشمل منتجات وخدمات وعمليات البنك بهدف تعزيز كفاءة العمل وتجربة العملاء في آن واحد.

وأشارت إلى نجاح البنك في تطوير العديد من المميزات المبتكرة التي تركز على العملاء في الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال، مثل تنشيط بطاقة الخصم، وإلغاء إيقاف بطاقة الخصم، وتغيير رقم التعريف الشخصي لبطاقة الخصم، وطلب بطاقة مسبقة الدفع وتسجيل الشركة الكويتية للمقاصة لتمكين عملاء البنك من التسجيل لدى الشركة لتلقي تسويات الأسهم وتوزيعات الأرباح في حساباتهم المصرفية لدى «المتحد».

وبيّنت الحميضي أن «المتحد» تميز بإصدار بطاقة الخصم للشركات لتسهيل المدفوعات المتعلقة بالوزارات لعملاء البنك من غير الأفراد من خلال بوابة الدفع الإلكتروني «كي نت» ونقاط البيع، كما تضمنت الحلول الرقمية المطورة أخيراً في البنك على سبيل المثال لا الحصر، خدمة فتح حساب مصرفي إلكترونياً عن طريق محادثة الفيديو من دون الحاجة لزيارة الفرع، وخدمة نظام النماذج الإلكترونية من خلال رمز الاستجابة السريعة «QR Code» الذي يحوّل النماذج المصرفية التقليدية إلى إلكترونية آمنة يتم التحقق من صحتها بشكل آلي، وربط أجهزة الصراف الآلي لدى «المتحد» مع تطبيق «هويتي» لتسهيل عمليات السحب النقدي الطارئة.

ولفتت إلى أنّ عام 2021 شهد التدشين الناجح لواجهة استخدام خدمة الـ«B2B» الجديدة، والتي تعد التجربة الرقمية الأفضل ضمن فئتها لعملاء الشركات، والتي توافر قناة رقمية واحدة تُمكن العميل من الوصول إلى خدمات متنوعة، بما يتيح خدمة مزيد من العملاء بشكل أسرع وميزات أمان أفضل، مبيّنة أنه تم تعزيز خدمة «B2B» من خلال وظائف ومميزات جديدة، إضافة إلى تعزيز القنوات المتعددة المتكاملة (Omni -channel).

وكشفت الحميضي أن عدد وقيمة المعاملات المنفذة من خلال منصة «B2B» شهد نمواً ملحوظاً خلال عام 2021 بما يزيد على 50 في المئة مقارنة بالعام السابق.

إنجازات متعددة

وقالت إنه إضافة لجهود البنك المتميزة لتحقيق المزيد من التطور الرقمي، حقق «المتحد» إنجازات متعددة من خلال مواصلة تطوير الخدمات والمنتجات المصرفية، واستطاع البنك أن يكون في طليعة البنوك المحلية من خلال تقديم حلول مالية تمويلية بمعدلات أرباح تنافسية، وتقديم عروض دائمة على تمويل السيارات على مستوى الكويت عن طريق شراكات ناجحة مع وكالات السيارات.

وأفادت الحميضي بحرص البنك على تلبية كافة احتياجات العملاء من مختلف الشرائح بتوفير بطاقات تخدم كل فئة مستهدفاً أكبر عدد من العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية تنافسية، إضافة إلى استمراره في إطلاق الحملات الترويجية والإعلانية عن طريق وسائل الاعلام التقليدية والإلكترونية للوصول لأكبر عدد من العملاء مع تطوير برنامج المكافآت للبنك وبالتعاون مع جهات دولية مميزة مثل «VISA» و«MASTERCARD» وشركات الطيران المرموقة، كما يحرص البنك على القيام بقياس رضاء العملاء عن الخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة لهم وتحديد احتياجات العملاء بقطاع الخدمات المصرفية للأفراد.

بيئة عمل تنافسية

وتابعت الحميضي «لما كانت الموارد البشرية من أهم أصول البنك التى يحرص على الاستثمار فيها، يواصل (المتحد) جهوده في استقطاب أفضل الكوادر البشرية من خلال الحفاظ على بيئة عمل تنافسية تساعد على جذبهم والاحتفاظ بهم وتقديم أفضل البرامج التدربيبة التي تساعد على تنمية قدراتهم المهنية.

وفي هذا الإطار قام البنك بتقديم 3000 ساعة تدريبية على مدار 2021 شملت جميع موظفي البنك إضافة إلى برامج التأهيل الوظيفي المتخصصة».

وأوضحت أن «المتحد» يولي عناية خاصة لتوظيف الشباب، حيث بلغ عدد الشباب من المعينين الجدد ما يعادل 66.2 في المئة، ما يؤكد اتباع نهج يهدف إلى تحسين أداء أعمال البنك وتعزيز الأثر الإيجابي بالمجتمع.

تفاؤل وثقة بفرص الأعمال الواعدة

قال المضف «لقد أعربت عن تفاؤلي في العام الماضي رغم تداعيات الجائحة، والآن وبعد أن مضت المرحلة الحرجة، أؤكد تفاؤلي بالوضع الاقتصادي خلال 2022، وذلك بالاستناد إلى عدة عوامل من بينها تعافى أسعار النفط، والذي انعكس إيجابياً على مشروع موازنة السنة المالية 2022-2023 للدولة بانخفاض في العجز بلغ 74.2 في المئة مقارنة بموازنة العام الماضي، ومن المتوقع أن يتبع ذلك تحسن في الإنقاق الحكومي وانتعاش المشاريع الحيوية بما يعود بالنفع على القطاع المصرفي».

ولفت إلى أن التحسن الملموس في أداء بورصة الكويت وسوق العقار، سيؤدي حتماً إلى تعزيز قيمة ضمانات التمويل والذي من شأنه أن يرفع من جودة أصول البنوك، كما من المرجح أن يشهد 2022 ارتفاعاً في أسعار الفائدة عالمياً، وهو بلا شك وضع مناسب وجيد للقطاع المصرفي من حيث التأثير الإيجابي على حقوق المساهمين وصافي ربحية التمويل، وعلى العائد على حقوق المساهمين، ما يدعم التفاؤل بالمستقبل القريب للقطاع المصرفي بالكويت.

وأوضح المضف أنه كما كان «المتحد» من أوائل البنوك التي تميّزت بمقدرة عالية على التعامل مع الصدمات والتغلب عليها بنجاح، فإن لدى البنك قدرة هائلة في الاستفادة من هذه الظروف المواتية، مؤكداً تطلع «المتحد» بتفاؤل وثقة حيال فرص الأعمال الواعدة التي تنتظر القطاع المصرفي ومواصلة عمله لتسريع وتيرة النمو خلال 2022 وما بعده.

جوائز مرموقة

استطاع «المتحد» خلال 2021 أن يواصل تحقيق النجاح بالاعتماد على نموذج أعمال مرن وإستراتيجية عمل واضحة لتحقيق نمو مستدام، وهو ما يتضح من خلال نيله لباقة من الجوائز من جهات عالمية مرموقة.

ففي تقدير مستحق توجت الرئيس التنفيذي بـ«المتحد» جهاد الحميضي بجائزة الرئيس التنفيذي للقطاع المصرفي بالكويت لعام 2021، من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس ريفيو، وذلك تقديراً لقيادتها القوية وإستراتيجيتها ورؤيتها التي ساهمت بشكل كبير في نجاح عمل البنك.

كما يفخر البنك بحصوله على جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2021 من مجلة آسيا موني «asiamoney»، وهي أحد إصدارات مجموعة يورومني العالمية المرموقة، وذلك تقديراً لريادة «المتحد» ودوره في دعم النمو الاقتصادي مع إعطاء الأولوية لسلامة العملاء والموظفين على حد سواء، واستخدامه للتكنولوجيا لأتمتة عملياته الرئيسية وتقليل وقت تنفيذ المعاملات بشكل كبير، فضلاً عن نجاح البنك في التكيف مع ظروف التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كورونا، والتعاون مع الجهات المختصة لتقديم خيارات اعرف عميلك الرقمية التي تضمن للعملاء الحصول على الخدمات التى يطمحون إليها بأقصى قدر من السرعة والسهولة والأمان.

وكذلك حصد البنك جائزة «أفضل موقع متكامل للخدمات المصرفية للشركات» في الكويت لعام 2021 من «غلوبال فاينانس العالمية»، ما أكد مجدداً نجاح جهود البنك المستمرة في تبسيط مسار الأعمال المالية للشركات من خلال تبني حلول مصرفية مواكبة للتطور الرقمي.

وجاء اختيار مديرعام تقنية المعلومات بالبنك عبدالله جراغ لجائزة أفضل رئيس تقنية معلومات بالكويت للعام 2021 من مجلة غلوبال بانكينغ آند فاينانس، بمثابة عتراف بحرص «المتحد» على ضم أفضل العناضر من الكفاءات الوطنية المتميزة.

كما حصد البنك جائزة أفضل بنك في الخدمات المصرفية الخاصة في الكويت في العام 2021 من مجلة إنترناشيونال بيزنس، حيث جاءت هذه الجائزة تقديراً لنجاح البنك في ابتكار نموذج خدمات ناجح لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي