No Script

تكاليف الاقتراض المرتفعة والتضخم القياسي جعلا اختيارها أكثر أهمية

هذه الأسهم التي يُفضل شراؤها بـ 2022

تصغير
تكبير

يعتقد كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم الأميركية الأساسية مدير المحفظة في صندوق بلاك روك لأسهم التوزيعات، توني ديسبيريتو أن البداية الصعبة لعام 2022 لا تعني بالضرورة نهاية مأسوية لمحافظ المستثمرين في «وول ستريت» في نهاية العام.

ويرى، أن على المستثمرين إعادة توجيه محافظهم الاستثمارية تجاه أسهم القيمة، وفقاً لما ذكرته «بلومبرغ».

يشار إلى مصطلح أسهم القيمة، بالشركات التي لديها نتائج أعمال وإيرادات وأرباح واضحة، وتقوم بشكل دوري بتوزيع الأرباح على المستثمرين حملة الأسهم.

وتوقع ديسبيريتو، نهاية سنوات معدلات النمو البطيئة، والعوائد المنخفضة، والتضخم الأصم، والتي سيطرت على الأسواق منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقال إن اختيار الأسهم الآن بات «أكثر أهمية» حيث تتعامل الشركات مع تكاليف الاقتراض المرتفعة والتضخم القياسي، الأمر الذي سيشكل تحدياً لهياكل التكلفة، وفي النهاية أسعار الأسهم.

وكتب ديسبيريتو في مذكرة للعملاء: «يجب على المستثمرين تحديد الشركات الأكثر تضرراً من ارتفاع التكاليف، والتي لديها القدرة على التسعير لتمرير تلك التكاليف المرتفعة إلى المستهلكين والحفاظ على هوامش أرباحها، ومن ثم تحديد أي من هذه الأسهم يعكس أو لا يعكس المتغيرات السابقة في أسعار الأسهم».

وعادت الأسهم ذات القيمة، التي واجهت تحديات في بيئة منخفضة العائد، إلى الرواج هذا العام حيث تعرضت أسهم النمو لضغوط بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، والتي تؤثر على القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية.

وأشارت دراسة «بلاك روك»، أكبر شركة إدارة أصول في العالم، إلى أنه تاريخياً، تفوقت أسهم القيمة من حيث العائد على أسهم النمو والسندات، خلال الفترات التي بدأ فيها «الاحتياطي الفيديرالي» في رفع معدلات الفائدة، مدفوعة بقوة من شركات الطاقة والقطاع المالي.

ونصح ديسبيريتو، المستثمرين بضرورة البحث عن الشركات التي تقدم «منتجات أو خدمات فريدة، أو مزايا دائمة متعلقة بالتكلفة، أو التي تعمل في هياكل صناعية موحدة ومنطقية».

كما يرى أن الشركات التي تبيع المعدات والتكنولوجيا الموفرة للعمالة ستستفيد دائماً مع سعي الشركات إلى البحث عن بدائل لارتفاعات الأجور.

ووجدت الدراسة أنه منذ 1988، حقق مؤشر «S&P 500» متوسط عائد سنوي قدره 6 في المئة في السنوات التي انخفض فيها المؤشر بأكثر من 5 في المئة بين يناير وفبراير، وفقاً لبيانات «بلاك روك».

وقال ديسبيريتو، إن الشركة ترى أن فرصة شراء على المديين القصير والطويل تتشكل في أعقاب التقلبات المرتفعة، بما في ذلك بعض أسهم النمو التي تعرضت لضغوط خفضت أسعارها بصورة حادة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي