No Script

للمرة الأولى على قائمة «فوربس» بـ 219 مليار دولار

ماسك أغنى مليارديرات العالم... وينضم لمجلس إدارة «تويتر»

تصغير
تكبير

تصدر إيلون ماسك قائمة «فوربس» لأغنى مليارديرات العالم للمرة الأولى على الإطلاق، إذ بلغت ثروته 219 مليار دولار في الحادي عشر من مارس الماضي، بعدما أضاف 68 مليار دولار إلى ثروته خلال 2021 بدعم من ارتفاع سهم «تسلا» 33 في المئة.

وتفوق المدير التنفيذي لـ«تسلا» بذلك على جيف بيزوس الذي تراجع إلى المرتبة الثانية للمرة الأولى في 4 سنوات، ما يعود إلى انخفاض 3 في المئة في سهم «أمازون» وزيادة تبرعاته للأعمال الخيرية، الأمر الذي محا 6 مليارات دولار من صافي ثروته.

وعلى صعيد آخر قررت شركة تويتر تعيين ماسك، في مجلس إداراتها، بعد المفاجأة التي أحدثها بإعلانه شراء حصة 9.2 في المئة من الشركة.

وبهذا التعيين، ينتهي احتمال قيام ماسك بالاستحواذ بشكل كبير على «تويتر»، حيث حدّد التعيين نسبة ملكية لا تتجاوز 14.9 في تلكئو خلال فترة عضويته في مجلس الإدارة التي تنتهي في الاجتماع السنوي للشركة في 2024.

وعودة إلى قائمة «فوربس» جاء قطب السلع الفخمة الفرنسي برنارد أرنو والذي أضاف 8 مليارات دولار إلى ثروته خلال العام الماضي، بالمرتبة الثالثة تلاه بعد ذلك بيل غيتس ووارن بافت.

وبلغ عدد مليارديرات العالم 2668 شخصاً، وفقاً لقائمة «فوربس» للمليارديرات لعام 2022، بانخفاض من العدد القياسي البالغ 2755 شخصًا في العام الماضي.

وتقدر ثروة إجمالي مليارديرات هذا العام عند 12.7 تريليون دولار، بانخفاض من الرقم القياسي 13.1 تريليون دولار بقائمة 2021، ما يعود لتأثير «كورونا» وتراجع أسواق الأسهم.

ومع ذلك انضم 236 من الوافدين الجدد إلى ترتيب هذا العام، وعلى الرغم من العام المتقلب، إلا أن 1050 مليارديراً أصبحوا أكثر ثراءً عما كانوا عليه قبل عام.

ورغم الحملة التنظيمية التي شنتها الحكومة الصينية على شركات التكنولوجيا إلا أن الصين أضافت 62 مليارديراً جديداً من بينهم اثنان من هونغ كونغ.

ولا تزال الولايات المتحدة تضم أكبر عدد من المليارديرات (735 مليارديرا) مقارنة مع أي دولة أخرى، وحافظت الصين – بما يشمل هونغ كونغ وماكاو - على المركز الثاني بـ607 مليارديرات، ثم الهند 166، وألمانيا 134، وروسيا 83.

وبسبب غزو روسيا لأوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعقبت الحرب وانخفاض البورصة الروسية والروبل، تراجع عدد المليارديرات الروس في القائمة بـ 34 شخصاً.

أما عن السيدات، فهناك 327 امرأة من أصحاب المليارات حول العالم، ورث معظمهن ثرواتهن بما في ذلك أغنى سيدة في العالم فرانسواز بيتنكور مايزر التي أسس جدها شركة التجميل «لوريال».

وجاء الملياردير المصري ناصف ساويرس في المركز 304 على مستوى العالم بثروة 7.7 مليار دولار، ونجيب ساويرس احتل المركز 883.

واحتل حسين سجواني رئيس مجلس إدارة «داماك العقارية» الترتيب 1163، وعبدالله الغرير مؤسس بنك المشرق في المركز 1196، وعبدالله الفطيم في الترتيب 1238.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي