No Script

بلغت 59.9 مليون دينار

470 في المئة قفزة بمبيعات مكاتب السفر في الربع الأول

تصغير
تكبير

- ارتفاع النفط زاد أسعار التذاكر 7 في المئة
- تركيا وبريطانيا وأميركا الوجهات الأكثر طلباً للصيف

قالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إن مبيعات مكاتب السياحة والسفر في الكويت بلغت 59.9 مليون دينار بالربع الأول من 2022 مرتفعة بنحو 470 في المئة، مقارنة بالفترة المقارنة من 2021، عندما بلغت 12.7 مليون دينار.

وأوضحت المصادر أن اتجاه مؤشر مبيعات مكاتب السفر في الكويت صعودي منذ 2021، وذلك بالتزامن مع تخفيف قيود السفر وبدء عودة الأوضاع تدريجياً إلى ما كانت عليه قبل «كورونا»، مشيرة إلى أنه رغم ذلك، وعلى افتراض أن المكاتب ستحقق مستويات أرباح مشابهة للربع الأول على مدار 2022، فإنّها لن تصل مع هذا العام إلى مستويات ما قبل الجائحة عندما بلغ إجمالي مبيعاتها نحو 301 مليون دينار في 2019.

وبيّنت أن السوق استعاد نشاطه لجهة الأفراد مع التعافي الكبير من فيروس كورونا، إلا أن الطلب من قطاع الشركات لا يزال ضئيلاً جداً مقارنة بما كان عليه قبل الأزمة، في ظل تأقلم معظم الشركات مع الظروف التي فرضتها الأزمة من اللقاءات الافتراضية والاستمرار على هذا النهج حتى الآن.

وفي حين ذكرت المصادر أن عدد مكاتب السياحة والسفر في الكويت وصل مع فروعها إلى 450 فرعاً، توقعت أن تعود مستويات الأرباح إلى مستويات ما قبل «كورونا» بحلول العام 2023.

أسعار التذاكر

وبالنسبة للوجهات الأكثر طلباً خلال فترة الصيف، أفادت المصادر بأن تركيا تتصدر بعدد الحجوزات تليها بريطانيا ومن ثم أميركا، منوهة إلى أن أسعار التذاكر زادت بنحو 7 في المئة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً، وناصحة بضرورة إجراء حجوزات مبكرة من الآن في حال نية السفر خلال الصيف، وذلك لما قد تشهده الأسعار من ارتفاعات.

وبالنسبة للفنادق، أوضحت المصادر أنها زادت في مختلف الوجهات حول العالم بنسب متفاوتة، مبيّنة أن هناك بعض الوجهات مثل أنطاليا وبودروم وقبرص كانت تعتمد على السياحة الروسية والأوكرانية، ولذلك فإن فنادق تلك الوجهات خفّضت أسعارها لاستقطاب زوار جدد، وخصوصاً من دول الخليج.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي