No Script

3 مشاريع تربوية أطلقها المركز الوطني للسنة الجديدة: جودة المناهج وتحسين المخرجات والمعايير

تطوير النظام التعليمي من أهم مشاريع الخطة الانمائية
تطوير النظام التعليمي من أهم مشاريع الخطة الانمائية
تصغير
تكبير

اعتمد المركز الوطني لتطوير التعليم، 3 مشاريع تربوية، ضمن السنة المالية الجديدة للخطة الإنمائية، والتي تبدأ اليوم، وهي: مشروع تطوير جودة المناهج الدراسية وتحسين نتائج المخرجات التعليمية، وتطوير معايير النظام التعليمي.

وذكر مصدر تربوي لـ«الراي»، أن المشاريع الثلاثة ستتم بالتنسيق بين المركز الوطني ووزارة التربية، ممثلة في قطاع البحوث التربوية والمناهج، كاشفاً عن 3 مبادرات أطلقتها الوزارة في الاتجاه نفسه، وهي: رفع مستوى مهنة التدريس - حوكمة السياسة التعليمية والنظام التعليمي - التحول إلى الاقتصاد المعرفي.

وأكد المصدر جاهزية الوزارة لتطبيق مناهج المعايير الجديدة مطلع العام الدراسي المقبل، في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، وذلك في إطار الشكل التجريبي الشامل على 24 مدرسة، مبيناً انتهاء الوزارة من إعداد هذه المناهج وتأليفها، في ما عدا البنية التحتية الرقمية، وتعني تحويل المناهج المشار إليها إلى مناهج رقمية، يستطيع الطالب أن يتصفحها عبر هاتفه المحمول.

وقال إن التحول الرقمي ليس بالأمر الصعب فهناك شركة متخصصة تعمل بهذا الشيء وسوف تنجز أعمالها قبل بدء العام الدراسي المقبل بفترة كافية، لافتاً إلى أن الوزارة تنتظر اعتماد وزيرها الدكتور علي المضف للمناهج الجديدة، بعدها يتم تعميمها بشكل تجريبي على المدارس الـ24 في المناطق التعليمية كافة.

وتوقع المصدر أن تحقق المناهج الجديدة نقلة نوعية في مستوى التعليم في الكويت، فهي مصممة وفق حاجات المجتمع، وتلبي متطلبات سوق العمل، مؤكداً تضمينها كثيراً من القضايا المعاصرة والأحداث الطارئة على المجتمع المحلي، ومنها قضايا العنف والتطرف وتقبل الرأي الآخر والتعايش السلمي وحسن الحوار والعشرات من القيم المستمدة من شريعتنا الإسلامية السمحاء.

وعن مناهج الفصل الدراسي الثاني الحالي، قال «لا تعليق لأي من المناهج التراكمية التي يحتاجها الطالب في العام الدراسي المقبل، وإنما تم تعليق بعض الدروس المكررة في نظام المجموعتين، بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني».

الدليل الإرشادي

قال المصدر إن المدارس ملتزمة حتى الآن بالضوابط والتعليمات الواردة في الدليل الإرشادي للفصل الدراسي الأول، مع تخفيف الاشتراطات الصحية، مؤكداً أن الوزارة لم تصدر أي نشرة بتخفيف القيود ولكن تعليمات شفوية تم تناقلها في «الواتس اب».

حصة الـ 40 دقيقة

اعتبر المصدر أن حصة الـ40 دقيقة في شهر رمضان المبارك، هي مقترح أطلق منذ ديسمبر الماضي، للتخفيف عن الطلبة خلال الشهر الفضيل، مبيناً أنه ستتم إعادة النظر في حصة الـ60 دقيقة بعد العيد مباشرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي