No Script

نوهت باللقاء المطول لسمو ولي العهد مع وزير الخارجية الفرنسي

لوفليشر: كبيرة جداً... مكانة الكويت عند لودريان

تصغير
تكبير

وصفت السفيرة الفرنسية لدى البلاد كلير لوفليشر، الزيارة التي قام بها وزير خارجية بلادها جان ايف لودريان إلى الكويت بالممتازة، منوهة إلى ان لقاءه مع سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، كان مطولاً دام لأكثر من ساعة وعلى مستوى عالٍ، حيث ناقشا العديد من القضايا، مشيرة إلى أن «مكانة الكويت عند الوزير لودريان كبيرة جداً».

وأوضحت لوفليشر، في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال بمناسبة ختام يوم الفرانكوفونية، أن لودريان ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، ناقشا العديد من القضايا، فضلاً عن علاقات التعاون الثنائية، ومنها كيفية تطوير الفرانكوفونية في الكويت وتعزيز التعاون في المجالات المتعددة، في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأشارت إلى توقيع «بروتوكول خاص لدخول قوات أحد الطرفين إلى أراضي الطرف الآخر والخروج منها، ونحن سعداء جداً بتوقيع اتفاقيتين مع الكويت، وفق الحوار الاستراتيجي بين وزيري الخارجية».

وفي شأن ما ذكرته في كلمتها، حول أن مذكرة التفاهم التي وقّعت بين البلدين أثناء زيارة لودريان، جاءت لتذليل العوائق التي تعوق الطلبة الدارسين في فرنسا، قالت «نعم هناك بعض العوائق الإدارية المتعلقة بعدم اعتراف الكويت بشهادات بعض المعاهد والمؤسسات الفرنسية العليا، التي تصدر شهادات غير معترف بها في الكويت، ولذلك علينا العمل بجد للسماح برفع عدد المؤسسات التعليمية الفرنسية العليا المعترف بها في الكويت، لان الكويتيين الدارسين في فرنسا، عند عودتهم إلى الكويت بشهادات غير معترف بها، لا يحصلون على فرص عمل».

وحول الخطوات المستقبلية التي تم الاتفاق عليها لتطوير العلاقة، أشارت إلى زيارة لوزير الخارجية إلى فرنسا ونتمنى أن تتعزز الزيارات رفيعة المستوى.

دواوين رمضان... والغبقات

تقدمت لوفليشر بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.​

وحول نشاطاتها، قالت: «سأزور دواوين الكويت في شهر رمضان، وهي فرصة للتعرف وزيارة الديوانيات والمشاركة أيضاً في الغبقات الرمضانية».

«معهد الفرانكوفونية»

جددت لوفليشر التأكيد على أن الفرانكوفونية منتشرة في الكويت، وهناك عدد كبير من الكويتيين يجيدون التحدث بالفرنسية، ومنهم من يفهمها، حتى وان أعاقه «كسوفه» عن التحدث بها.

كما أشادت بالدور الذي يقوم به المعهد الفرنسي في نشر اللغة الفرنسية، متمنية ان يتحول إلى معهد الفرانكوفونية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي