No Script

الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ: انتخابات القيادة ستجرى في موعدها

الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ
الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ
تصغير
تكبير
أعلنت الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام اليوم، إن انتخابات القيادة ستجرى في موعدها المقرر في الثامن من مايو ، رافضة تكهنات وسائل الإعلام باحتمال تأجيلها للمرة الثانية بسبب تفش كبير لفيروس كورونا.

وعلى عكس السنوات السابقة لم يظهر أي مرشح بارز مدعوم من بكين للمنصب الأعلى في هذه المرحلة المتأخرة مما يزيد من الغموض بشأن مستقبل المركز المالي حيث تفرض بكين حكمها.

ومنذ عودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى الصين في عام 1997 تولى إدارتها أربعة رؤساء تنفيذيين واجهوا جميعا صعوبة في تحقيق توازن بين التطلعات الديمقراطية لبعض السكان ورؤية زعماء الحزب الشيوعي الصيني. وامتنعت لام مرارا خلال إفادة للصحافيين تأكيد ما إذا كانت ستسعى للحصول على فترة ثانية مدتها خمس سنوات، ولكنها قالت إن ترتيبات الانتخابات ما زالت كما هي على الرغم من تقارير إعلامية بأن بكين ستؤجلها حتى العام المقبل.


وقالت لام إن فترة الترشح ستبدأ يوم الأحد "وستجرى الانتخابات في 8 مايو".

وستختار لجنة انتخابية مؤلفة من 1500 عضو مليئة بالموالين لبكين الرئيس التنفيذي مع ضرورة حصول جميع المرشحين على دعم كاف من هؤلاء الأعضاء في فترة الترشيح حتى 16 أبريل.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في 27 مارس ولكن تم تأجيلها حتى الثامن من مايو لإعطاء الحكومة فرصة لمكافحة تفشي كوفيد-19 الذي تسبب في إصابة أكثر من مليون شخص من سكان المدينة البالغ عددهم 7.4 مليون شخص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي