No Script

زيارة نادرة لمسؤول من ميانمار إلى الصين

تصغير
تكبير
وزير الخارجية الصيني: مهما تطور الوضع.. سندعم ميانمارفي استكشاف مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية
استقبل وزير الخارجية الصيني أمس، نظيره في ميانمار في رحلة نادرة إلى الخارج يجريها ممثل المجلس العسكري الحاكم المعزول على الساحة الدولية.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة خلال استقباله نظيره وونا ماونغ لوين إن "الصين ملتزمة بصداقتها التقليدية مع ميانمار". وأضاف في بيان نشرته وزارته "مهما تطور الوضع، ستدعم الصين ميانمار ... في استكشاف مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية".

وأضاف وانغ لنظيره إن "الصين مستعدة لتبادل الخبرات في مجال الحكم الوطني والتنمية مع الحكومة في ميانمار وكذلك مع مختلف الأحزاب والفصائل لمساعدة بميانمار على تحقيق المصالحة السياسية... وإعادة إطلاق عملية التحول الديموقراطي".


كما شهد الرجلان تبادل وثائق تعاون في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والزراعة.

ومنذ الانقلاب، تشكل الكثير من الميليشيات المناهضة للمجلس العسكري، وقتلت قوات الأمن أكثر من 1700 مدني، وفقا لمنظمة غير حكومية بورمية. وفي وقت تعهد المجلس العسكري مجددا الأحد القضاء على خصومه، عرضت بكين الجمعة تأدية دور الوساطة.

وتتشارك الصين حدودا بأكثر من ألفي كيلومتر مع ميانمار ، البلد الذي يشكل عدم استقراره المزمن مصدر قلق لبكين. وانزلقت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في حال من الفوضى منذ انقلاب الأول من شباط/فبراير 2021 الذي أطاح أونغ سان سو تشي ووضع حدا لديموقراطية هشة دامت 10 سنوات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي