No Script

على الهواء

عادت التجاوزات برحيل الفريق محمد البدر

تصغير
تكبير

رثت الأستاذة فاطمة محمد البدر، والدها المرحوم الفريق محمد البدر، بأرق الكلمات وفاء وإخلاصاً بعد فقده بذكراه الخامسة.

كلّفه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، أن يتولى إزالة الاعتداءات على أملاك الدولة، فقال له «ولي مطلق الحرية حتى ولو كانت التجاوزات في من حولك وأقرب الناس إليك»، فأطلق يده...

يذكّرني ذلك عندما تسلّم مقاليد الحكم الشيخ عبدالله السالم، رحمه الله، تفاجأ بالتجاوزات ونهب البلاد خارج السور... فاستدعى رجل الإصلاح الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، فقال له أنا سوف أتخلى عن الحكم... إن البلد منهوب من كبار الشخصيات... فقال له الشيخ نحن صادقنا على حسن اختيارك من رجال الدولة ولا نقبل بسواك، وكل شيء يمكن إصلاحه وعودة الحق، فاقترح عليه أن يكون في جهاز الدولة هيئة تشرف على أملاك الدولة لوقف الاعتداءات على أملاك الدولة. فاختار الشيخ جابر الأحمد، ليكون مسؤولاً على أملاك الدولة... وأرسل من يقف على تجارب الآخرين في البحرين والعراق ومن سبقنا من الدول العربية في رسم أملاك الدولة والحفاظ عليها مع وضع الغرامات المادية.

نعت الأستاذة فاطمة والدها محمد البدر، وهي التي فقدت رجلاً حازماً قوياً ليوقف تجاوزات الشعب في مهمة شاقة لا يتصدى لها إلّا رجال ذوي العزم والحزم.

الشعب مصدر التجاوزات... ولو كان الشعب حريصاً على توفير النظافة وأميناً على أملاك الدولة ما احتاجت البلاد إلى جيش من عمال النظافة يملأون كل شارع ولا مثيل لهم في أي بلاد.

الشعب هو المتهم في نشر القاذورات ولو رأى أحدهم ورقة مرمية عند باب بيته ما أزالها.

كل شاليه فيه حارس لا يكلف بتنظيف الشواطئ، يرمون فضلات أطعمتهم في البحر ولا يكلفون بتنظيف المكان الذي يتمتعون به... التجاوزات بلغت حداً لا تتحمله الدولة وإن قورنت البلاد بدول المنطقة فستجدها الأخيرة عند المقارنة.

السواحل والطرقات مهملة يعجز جيش عمال النظافة من إصلاح الحال.

تسلّم الفريق محمد البدر مسؤولية إزالة التجاوزات وسرقة الشعب لدولته حتى اتسع الخرق على الراقع... من الشعب من يمد سرداب بيته إلى أرض الدولة المحيطة به... ومنهم من يمد بناء بيته إلى الشارع... ذهب المرحوم الفريق محمد البدر إلى أحد المنازل أمام البحر فقال لصاحب البيت كيف بنيت بيتك على أملاك الدولة عليك بإزالته... فقال له هل هي خيمة فأزيلها... قال عليك بإخلاء موجودات البيت لكي نزيله بعد أيام... وبالفعل جهّز معدات الهدم ليعيد الأرض المنهوبة والمسروقة من الدولة... وقام الفريق محمد بإزالة كل تجاوز.

الأستاذة فاطمة... عادت الآن المباني المتجاوزة بعد رحيل الفريق محمد البدر، تجد الدواوين مبنية أمام المنازل... متاريس تنهب الصحراء، وعاد النهب على أملاك الدولة... والتجاوزات على أملاك الدولة، عادت بعد رحيل المرحوم محمد البدر ومن عاد إلى النهب والتجاوز عاد بأشد ما كانت عليه على الدولة بعد أن فقدت الرجال الحازمين، أن تضع شرطة للبلدية كما هو في جمهورية تونس وغيرها، يجوبون المدن والقرى والأقاليم لمنع التجاوزات والمخالفات.

مصر نراها تزيل العمارات والمباني التي بنيت من غير ترخيص، حتى أزالت شوارع وأحياء متجاوزة.

مَن يصلح البلاد بعد خرابها، رحمه الله الفريق محمد البدر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي