pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«الجمارك» ومجموعة موانئ أبوظبي وقعتا مذكرة تفاهم

ممر افتراضي لتسهيل التبادل التجاري بين الكويت والإمارات

أعلنت الإدارة العامة للجمارك، اليوم الأحد، توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي لإنشاء ممر تجاري افتراضي لتسهيل التبادل التجاري وتعزيز النمو الاقتصادي والتجاري بين دولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة.

وقال مدير عام الجمارك سليمان الفهد في كلمة له بهذه المناسبة ان المذكرة ستسهم بالحد من التلاعب في البيانات وستسهل مكافحة الاتجار غير المشروع للبضائع الى جانب تبادل الخبرات للتطوير والإصلاح والتحديث بين البلدين الشقيقين.

وأوضح ان توقيع المذكرة جاء نتيجة ارتفاع التبادل التجاري ما دفع البلدين لبذل مزيد من الجهد والتعاون لتعزيز الشراكة وتسخير الإمكانات كافة لضمان انسيابية حركة السلع التجارية وفق أفضل الممارسات الدولية.

وأضاف ان المذكرة تأتي ضمن خطة (الجمارك) الاستراتيجية وفقا لمتطلبات منظمة الجمارك العالمية لأمن وتسهيل تزويد التجارة لا سيما في ظل وجود الظروف والمتغيرات الدولية على جميع الأصعدة.

من جانبه قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي الكابتن محمد الشامسي في كلمة مماثلة ان توقيع المذكرة يهدف الى تعزيز التجارة الثنائية بين البلدين وتطوير السياسات والإجراءات وتكامل الأنظمة لتسهيل الحركة عبر الحدود عبر إنشاء ممر تجاري افتراضي يمهد للمزيد من التعاون في عدة مجالات منها الإجراءات الجمركية والقوانين والتشريعات وإدارة المخاطر اضافة إلى الربط الإلكتروني.

وأشار الى ان التبادل التجاري بين البلدين شهد في الفترة الماضية ارتفاعا بلغ ما يقارب الضعف اذ حققت التجارة بين البلدين نموا كبيرا بلغ 28 في المئة.

وأعرب عن شكره وتقديره لدولة الكويت على حفاوة الاستقبال وتنظيم هذا الحدث المميز الذي يسطر مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين. يذكر أن مشروع المذكرة يعد مقترحا من مجموعة موانئ أبوظبي وتم تقديمه للجمارك الكويتية من قبل سفير دولة الإمارات لدى الكويت الدكتور مطر النيادي في شهر يونيو 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي