No Script

3 أبريل ينطلق فصلها الثاني بنظام المجموعتين

20 مدرسة هندية تؤجل عودتها الشاملة حتى سبتمبر 2022

تصغير
تكبير

- مشروع الأرضية التفاعلية بداية لتعزيز التعليم الجماعي لنحو 12500 طالب

قررت 20 مدرسة هندية في الكويت تأجيل عودتها الشاملة حتى سبتمبر 2022 بعد أن كانت مقررة في فصلها الدراسي الثاني الذي ينطلق يوم الأحد المقبل الموافق 3 أبريل المقبل.

وأكد مصدر تربوي لـ«الراي» أن الدراسة في هذه المدارس ستستمر بنظام المجموعتين بواقع 50 في المئة من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد، مرجعاً سبب تراجع المدارس عن العودة الشاملة إلى عدم جهوزيتها بسبب نقص الكوادر التعليمية وبعض عمال نظافة وسائقي الحافلات، إضافة إلى نقص الأثاث المدرسي اللازم لمواجهة الكثافات المرتفعة للطلبة منذ بدء الجائحة في فبراير 2020 وحتى هذا التاريخ.

وكشف المصدر عن تطبيق مدرسة هندية مشروع الأرضية التفاعلية Step and Learn الحائزة على جوائز تعزز التعلم الحركي التي تم تطويرها من معهد ألكسندر بالدنمارك، مشيراً إلى أن المشروع يعزز أنماط واحتياجات التعلم الجماعية والمتباينة من خلال اللعب والنشاط البدني في نفس الوقت بدعم من Wizefloor حيث سيتم عرض ألعاب وأنشطة تعليمية مختلفة على الأرض يستخدم الأطفال أيديهم وأقدامهم للتفاعل مع الأرضية ما يسمح لهم بالقيام بأنشطة مخصصة بطريقة تحفز التفاعل والتعاون والاندماج لجميع الأطفال الذين يستخدمونها وتركز معظم التطبيقات على درجة الفريق بدلاً من درجة الفرد.

وأوضح الفوائد من هذه التجربة التي تعتبر الأولى من نوعها في مدارس الكويت، حيث تحفز على التفاعل والتعاون والحركة الجسدية وتساهم في الإبداع في التعلم مع توجيه الطاقات العصبية للطلبة، ويدركون من خلالها أسلوب التعلم المفضل لديهم من خلال التعلم البصري والسمعي، لافتاً إلى أن المدارس الهندية تسعى لتقديم هذه التجربة الجديدة في جميع مبانيها المدرسية بما يساعد الطلبة على استخدام نماذج وأساليب التعلم التكنولوجي الجماعي الحديث، حيث تخدم نحو 12500 طالب وطالبة.

ألكسندر التعليمي

يعتبر معهد ألكسندر الذي يشرف على تطبيق هذا المشروع في المدارس الهندية منظمة تعليمية في الدنمارك تساعد المؤسسات العامة والخاصة على تطوير منتجات وخدمات مبتكرة قائمة على أساس أحدث أبحاث تكنولوجيا المعلومات من خلال فريق التصميم المتخصص، بحيث تساعد الطلبة على تطبيق مهاراتهم في البرمجيات وإشراكهم لإنشاء حلول تعلم تكنولوجية ذات صلة تجارية بهدف مساعدة الشركات على تعزيز أعمالها.

تغيير منهجية التعليم الحالي

يعمل مشروع الأرضية التفاعلية على تغيير منهجية التعليم الحالي إلى منهج قائم على منصة رقمية متطورة حيث يغير المستوى التقليدي القديم إلى مستوى إلكتروني متطور مليء بالاستكشاف والمغامرة والإثارة.

ويمكن المشروع المعلمين من إنشاء ألعاب تعليمية وتجارب تربوية تناسب احتياجات الطلبة، وعرضها على الأرض عن طريق جهاز مثبت حيث يستخدم الأطفال أيديهم وأقدامهم للتفاعل مع ما يُعرض من مادة تعليمية تضفي السعادة والمرح، كما تمكن العديد من الأطفال من اللعب في وقت واحد يساعدهم على العمل والتفاعل الجماعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي