No Script

الإلكترونيات تنتعش مع وجود عروض مميزة

سوق الذهب يعاني... في «عيد الأم»

تصغير
تكبير

- فاضل أكبر: الإقبال على شراء هدايا الذهب ضعيف جداً
- سيد مهدي الحسيني: الأوضاع الحالية جعلت الناس يعزفون عن شراء الذهب
- طارق بوفخر الدين: الإقبال ممتاز وأسعارنا منافسة ومميّزة
- قاسم عبيد: الخصومات على أجهزة الموبايلات والساعات تصل إلى 15 في المئة
- وفاء محمد: إصرار أولادي على شراء الذهب أدخل السعادة إلى قلبي
- ميس نبيل: القطعة التي سأهديها لأمي ستكون أقل في الوزن هذا العام
- أم رأفت: طلبت من أولادي عدم شراء الذهب... لكنهم أصرّوا
- عبدالله عمر: أمي أغلى عندنا من كل الذهب

«الذهب للذهب»، مقولة اعتاد معظم الناس على ترديدها في المناسبات، وارتبطت إلى حد ما بعيد الأم. لكن هذا العام، ومع ارتفاع أسعار الذهب غير المسبوقة، باتت الهدايا اللامعة مكلّفة جداً على جيوب الأبناء، ما أدى إلى الركود، وقلة الإقبال على شراء المعدن الأصفر.

في مقابل ذلك، رصدت «الراي» حركة قوية ومنتعشة في سوق الإلكترونيات، لاسيما مع وجود عروض تنافسية ومميزة.

«الراي» جالت على عدد من محلات الذهب ومراكز الإلكترونيات لرصد بعض الآراء، والتي أتت على النحو الآتي:

إقبال متدن

اعتبر صاحب مجوهرات البنان فاضل أكبر أن الإقبال على شراء هدايا عيد الأم ضعيف جداً ومتدن، مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك يرجع للأوضاع الحالية المرتبطة بتداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق لأسعار الذهب، موضحاً أنه «في كل عام، قبل عيد الأم بعشرة أيام أو أسبوع، يكون هناك ازدحام في سوق الذهب، ولكن هذا العام يختلف تماماً».

وأضاف أكبر أن «هذه المناسبة تظل مهمة ومميزة عند الجميع، ويظل عيد الأم مناسبة لها طابع خاص لدى الأبناء، ويتم إهداؤها في هذه المناسبة أجمل الأشياء، وهي تتمثل غالباً في قطع الذهب التي تظل معها بمرور الزمن»، مضيفاً أنه «خلال الساعات الأولى من عيد الأم يزداد الطلب إلى حد ما».

وأوضح أن «الإقبال على الذهب حالياً ومنذ خمس سنوات تقريباً متتالية على عيار 21»، مشيراً إلى أن هذا العام الإقبال على الخواتم والأساور أكثر بما أنها قطع خفيفة.

بدوره، قال صاحب مجوهرات الزهراء سيد مهدي الحسيني إن «الأسعار ارتفعت بشكل غير متوقع، ما أدى إلى ضعف الإقبال في هذه المناسبة المميزة لكل شخص، والأوضاع الحالية جعلت الناس يعزفون عن شراء الذهب والسوق هادئ على غير العادة في موسم عيد الأم»، موضحاً أن «الذهب مثل أي بضاعة أخرى، إذا ارتفع سعره يقل الطلب عليه، ومناسبة عيد الأم مميزة للجميع، ولكن الإقبال حالياً على شراء أشياء ناعمة مثل الخواتم والحلقان والانسيالات».

ارتفاع مبالغ فيه

في الجهة المقابلة، التقت «الراي» بعض قاصدي السوق للشراء، الذين كان عددهم قليلاً، وفي البداية قالت ميس نبيل «اليوم أشتري لأمي لأن (الذهب ما نهديه إلا ذهب)، والأسعار مرتفعة ومبالغ فيها»، موضحة أن القطعة الذهبية التي سنهديها لها، «ستكون أقل في الوزن عن الأعوام الماضية، وذلك يرجع للظروف الحالية والارتفاع هذا العام للغرام بالإضافة إلى المصنعية».

من جانبها، قالت أم رأفت «في البداية أعايد على كل الأمهات في الوطن العربي والكويت خصوصاً، ومع الارتفاع المبالغ فيه للأسعار، طلبت من أولادي عدم شراء الذهب في هذه المناسبة مثل كل عام، ولكنهم أصرّوا على الشراء بالرغم من الارتفاع».

وقال ابنها عبدالله عمر: «الله يحفظ أمي، وسوف أشتري ذهباً لأنها تستاهل الذهب، فهي أغلى عندنا من كل الذهب وهذا تعبير عن شعورنا أنا وأخواتي لها في هذه المناسبة الجميلة».

أما وفاء محمد، فقالت «كأم، أطلب من أولادي عدم شراء الذهب هذا العام، علماً أنه لا توجد أم لا تحب الذهب، ولكن هذا العام مع الارتفاع الكبير، لم أوافق على شرائه، إلا أن أولادي أصروا ونزلنا اليوم للشراء، ما أدخل السعادة إلى قلبي لحبهم لي وعدم الاهتمام لهذا الارتفاع غير العادي».

الإلكترونيات... أسعار تنافسية

في سوق الإلكترونيات، كانت البداية مع مدير المبيعات في شركة يوريكا للإلكترونيات طارق بوفخر الدين، الذي قال: «نتميز هذا العام بالعروض الخاصة على الأقساط بمناسبة عيد الأم، ما جعل الإقبال أفضل، وأسعارنا منافسة ومميزة على أجهزة المطبخ والقطع الكبيرة مثل الثلاجات والغسالات وغيرها».

وأوضح أن العروض على الأصناف متعددة، سواء للقطع الكبيرة أو الصغيرة مثل الخلاطات ومحضرات الطعام وغيرها، مؤكداً أن هناك إقبالاً جيداً جداً هذا العام.

وأضاف أن «(يوريكا) مستمرة في العروض في كل المناسبات، ونحضر حالياً لعروض خاصة بمناسبة شهر رمضان المبارك».

ومن جهته، قال المدير التنفيذي في شركة «هاتف 2000» قاسم عبيد إن لديهم عروضاً خاصة ومحدودة على حسب كل جهاز، موضحاً أن الخصومات على أجهزة الموبايلات والساعات تصل إلى 15 في المئة، والإكسسورات عليها عروض خاصة أيضاً.

وأضاف عبيد أن «الإقبال من الزبائن ممتاز، وعيد الأم يمثل لنا موسماً مميزاً بما أنه تزداد فيه عمليات الشراء في هذا الوقت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي