No Script

السعدون: الربيع غداً

عادل السعدون
عادل السعدون
تصغير
تكبير

أعلن الفلكي والمؤرخ عادل السعدون عن بدء الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع غدا الأحد، موضحا ان الاعتدال الربيعي يبدأ مع تعامد الشمس على خط الاستواء الأرضي وتعبر باتجاه النصف الشمالي من الكرة الارضية ويرافق ذلك ان يتساوى الليل والنهار في الكرة الارضية بشكل عام، ودخول فصل الربيع على النصف الشمالي من الكرة الأرضية ودخول فصل الخريف على النصف الجنوبي منها.

وأوضح السعدون ان فصل الربيع يمتد 92 يوما و 17 ساعة و 56 ثانية، مشيرا إلى أن ساعات النهار تبدأ بالتزايد في هذا اليوم على حساب ساعات الليل.

وبين أن ميل الشمس يبدأ بالارتفاع عن الافق أكثر وأكثر وخاصة وقت الظهيرة حتى تكون فوق رأس الانسان تقريبا في الكويت عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو حيث تتعامد فوق مدار السرطان بزاوية 23.4 درجة.

واشار الى وجود اعتقاد وخطأ شائع لدي كثيرين بان يوم الاعتدال الربيعي ستكون فيه الشمس في برج الحمل، مشيرا إلى أن الشمس تكون في اليوم العاشر من برج الحوت وأن حساب أهل البادية والبحر في الكويت يبين أن موسم الحميمين يبدأ مع الربيع، الذي يمتد 26 يوما ويظهر به نجمان، الأول سعد الأخبية والثاني الفرغ المقدم وسمي بموسم الحميمين لأن الجو يبدأ في الحمو وترتفع درجات الحرارة على سطح الارض وعلى الهواء القريب من سطح الارض.

وزاد: أما في الكويت والدول التي تقع على نفس دائرة عرضها فقد تساوى الليل والنهار فيها قبل الاعتدال الربيعي، وذلك بتاريخ 16 مارس، وكل دائرة عرض لها يومها الخاص بالتساوي بين ساعات الليل والنهار، والذي يختلف من بلد الى بلد آخر ويعود سبب ذلك إلى أن الأرض وهي تدور حول الشمس فإن مدارها له شكل اهليجي وليس دائريا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي