No Script

«البيئة» وقّعت مذكرة تفاهم و4 اتفاقيات مع برنامج الأمم المتحدة لغرب آسيا

إستراتيجية وطنية لتقليل الكربون في الكويت

تصغير
تكبير

- الأحمد: التعاون في شأن المخلفات الكيميائية وانبعاثات المصانع والمصافي النفطية

وقّعت الهيئة العامة للبيئة والمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا (ROWA)، مذكرة تفاهم لمدة أربع سنوات، بالإضافة إلى أربع اتفاقيات تعاون، بهدف تكثيف الجهود في حماية البيئة في دولة الكويت، لمجابهة التغير المناخي، ومكافحة التلوث، والإنتاج والاستهلاك المستدامين، وغيرها من المواضيع البيئية، ذات الأولية لدى الكويت.وذكر بيان للهيئة أن المذكرة تعكس الأولويات المشتركة لكل من البرنامج والهيئة، لاسيما وأن دور البرنامج داعم للأجندة البيئية، على الصعيد الوطني، بخبرات دولية.

وأضاف أن البرنامج سيعمل على إعداد استراتيجية وطنية منخفضة الكربون لدولة الكويت، بالتماشي مع رؤية الكويت 2050، وبالتالي تقليل البصمة الكربونية للدولة بحلول عام 2050.

أما بالنسبة للإنتاج والاستهلاك المستدامين، سيقدم البرنامج الدعم الفني من أجل إعداد خطة عمل وطنية للاستهلاك والإنتاج المستدامين، بعدما تم اعتماد نتائج التقييم المعني بالاستهلاك والإنتاج المستدامين في الكويت، والذي أنجز في العام المنصرم مع الهيئة.

كما سيقوم البرنامج بالعمل مع الهيئة، من أجل إعداد أول تقرير لحالة البيئة في الكويت.

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الأحمد عقب التوقيع، إن مذكرة التعاون هي الثانية التي يتم توقيعها مع البرنامج الأممي، بهدف تأهيل الخبرات ودعم المساعي في تحقيق الأهداف البيئية المرجوة.

وأوضح أن الاتفاقيات ستنعكس إيجابا على رؤية الكويت عالمياً، كاتفاقية المناخ والسلامة الكيميائية وغيرها، مبينا أنه من خلال البرامج البيئية سيتم النظر في أوجه التعاون مع المخلفات وانبعاثات المصانع والمصافي النفطية.

من جانبه، قال المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لمكتب غرب آسيا سامي ديماسي في تصريح مماثل، إن التعاون يأتي لتكثيف الجهود البيئية الكويتية، مبيناً أن المذكرة تعكس الأولويات المشتركة لكل من البرنامج والهيئة، لاسيما دور البرنامج في دعم الأجندة البيئية على الصعيد الوطني وبخبرات دولية.

3 أولويات

1 - تقليل البصمة الكربونية للدولة بحلول 2050

2 - خطة عمل وطنية للاستهلاك والإنتاج المستدامين

3 - إعداد أول تقرير لحالة البيئة في دولة الكويت

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي