No Script

سينتج شركة تعد الأكبر بالمنطقة بأصول تبلغ قيمتها 10.86 مليار دينار

اندماج «كيبكو» و«القرين» أول كيان قابض متكامل في الكويت... إذا تمّ

تصغير
تكبير

- الخطوة بعد 27 شهراً من اندماج «كامكو» التابعة للمجموعة مع «جلوبل»
- 986 مليوناً القيمة السوقية للشركتين و373.9 مليون رأسمالهما
- الاندماج عبر الضم و«كيبكو» الدامجة
- الصفقة تتطلب موافقة «هيئة الأسواق» و«المنافسة» ومساهمي الشركتين
- أدانا ناصر الصباح: خطوة تمكّننا من الاستثمار بقطاعات جديدة وتدعم نمو محفظتنا الحالية
- سعدون علي: نحرص على انتقاء فرص تحقق قيمة مضافة وتعظّم مصالح المساهمين

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو»، أمس، عن توصلها إلى اتفاق مبدئي لتنفيذ صفقة اندماج عن طريق الضم مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، حيث وقّعت الشركتان مذكرة تفاهم تم بموجبها الاتفاق على تقييم عرض الاندماج.

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو عامين على إتمام آخر عملية اندماج بين شركتين مدرجتين في بورصة الكويت، وتحديداً «بيت الأوراق» و«الأمان» اللتان أتمتا إجراءات الدمج بينهما في مارس 2020، فيما سبق ذلك وتحديداً في ديسمبر 2019 اندماج شركة كامكو التابعة لـ«كيبكو» مع بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ليتحول اسم الكيان الجديد إلى «كامكو إنفست».

كما يتزامن اتفاق اندماج «كيبكو» و«القرين» مع التحرك نحو اندماج مصرفي مرتقب بين بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد.

وسيؤدي الاندماج بين الشركتين إلى تشكيل شركة استثمارية قابضة تكون من بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأصول تصل إلى 10.86 مليار دينار، وذلك وفقاً لآخر بيانات مالية أفصحت عنها الشركتان، إذ وصل إجمالي الموجودات لدى «كيبكو» إلى نحو 10.078 مليار دينار في نهاية سبتمبر من العام الماضي، في حين بلغت موجودات «القرين» 779.93 مليون دينار كما في نهاية 2021.

القيمة السوقية

وحسب إغلاقات البورصة أمس، وصلت القيمة السوقية لـ«كيبكو» إلى نحو 551.76 مليون دينار مقابل 434.18 مليون لـ«القرين»، ما يعني أن القيمة السوقية للشركتين مجتمعتين تصل إلى نحو 986 مليوناً، فيما يبلغ رأس المال المدفوع لـ«كيبكو» 264 مليوناً ولـ«القرين» 109.9 مليون بإجمالي 373.9 مليون دينار للشركتين.

وبلغ إجمالي مطلوبات «كيبكو» 9.176 مليار دينار كما في 30 سبتمبر 2021 فيما وصلت مطلوبات «القرين» إلى 202.339 مليون دينار نهاية العام الماضي، في حين بلغت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بالنسبة لـ«كيبكو» 213.445 مليون دينار مقابل 404.997 مليون دينار حقوق الملكية لمساهمي «القرين».

وسيستفيد الكيان المدمج من محفظة متوازنة ومتنوعة من الأصول، ليكون أول شركة تحقق التكامل في محفظتها الاستثمارية محلياً، حيث ستشمل الكيماويات البترولية والخدمات النفطية، إضافة إلى الخدمات المصرفية، والمواد الغذائية والتأمين والصناعة والعقار والإعلام وغيرها، الأمر الذي يوفر تدفقاً نقدياً أكثر استقراراً مع تنوع الاستثمارات قطاعياً وجغرافياً.

كما أن للاندماج بشكل عام فوائد كبيرة، لا سيما بعد جائحة كورونا، من بينها إيجاد كيان أكبر قادر على المنافسة بشكل أفضل وإعطاء قيمة مضافة، نتيجة ارتفاع قدراته المالية ودمج الخبرات، إضافة إلى تقليص تكاليف التشغيل والإدارة وتطوير الخدمات والمنتجات.

العناية الواجبة

ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن «كيبكو» ستكون الشركة الدامجة على أن تكون «القرين» هي الشركة المندمجة، حيث تخضع صفقة الاندماج لعملية مفصلة حسب القوانين واللوائح الكويتية، ويشمل ذلك العناية الواجبة من كِلا الطرفين، وتقييم كِلا الكيانين، وإبداء رأي عادل من قِبل مستشار الاستثمار المستقل المعتمد.

ويحتاج المضي قدماً بالصفقة إلى أخذ موافقات الجهات الرقابية وأصحاب المصلحة، فرقابياً لابد من إقرار هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة للاندماج بين الشركتين، إضافة إلى عقد اجتماع غير عادي للجمعية العامة لكل من «كيبكو» و«القرين» لأخذ موافقة مساهميهما على الخطوة.

وتعليقاً على الاتفاق، قالت الرئيس التنفيذي لـ«كيبكو» الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد: «نرى من خلال هذه الصفقة فرصةً لتشكيل شركة استثمارية قابضة أقوى تستفيد من التعاون التشغيلي بين الشركتين، كما أن هذه الخطوة ستوافر القدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة ومواصلة دعم نمو محفظة الاستثمارات الحالية وبالتالي خلق قيمة أكبر لجميع المساهمين».

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في «القرين» سعدون علي: «نحرص على الدوام على دراسة وانتقاء كل الفرص التي من شأنها تحقيق القيمة المضافة وتعظيم مصالح المساهمين، وهو ما قد أثبتناه على مدى السنوات السابقة من خلال تبني سياسة تنويع مصادر الدخل الذي انعكس إيجاباً على نمو الشركة، وهو الأمر الذي قد يثبت أيضاً من خلال هذه الفرصة المحتملة فور الانتهاء من دراسة مستشار الاستثمار المستقل وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها في هيئة أسواق المال والجهات ذات العلاقة في الكويت».

كبار الملاك والشركات التابعة

وفقاً للإفصاحات المعلنة على موقع البورصة، فإن قائمة كبار المساهمين في «كيبكو» تتضمن كلاً من شركة الفتوح القابضة بملكية غير مباشرة تبلغ نحو 44.91 في المئة، إضافة إلى الشركة الأميركية المتحدة القابضة ومجموعتها (شركة الجناح القابضة) بملكية مباشرة وغير مباشرة يبلغ إجماليها 21.18 في المئة.

وحسب بيانات البورصة، لـ«كيبكو» شركتان تابعتان مدرجتان في الكويت هما بنك برقان الذي تصل ملكية الشركة فيه إلى 64.53 في المئة، وشركة العقارات المتحدة التي تمتلك «كيبكو» نحو 68.27 في المئة من أسهمها، في حين تعتبر مجموعة الخليج للتأمين شركة زميلة لـ«كيبكو» حيث تمتلك الأخيرة 45.99 في المئة من أسهم «الخليج للتأمين».

أما قائمة كبار الملاك في «القرين» فتتضمن أيضاً الشركة الأميركية المتحدة القابضة ومجموعتها (شركة الجناح القابضة) بملكية تبلغ 19.89 في المئة، إضافة إلى شركة الصناعات المتحدة ومجموعتها (الشركة الكويتية الوطنية للمشروعات الصناعية) التي تمتلك 29.53 في المئة من أسهم «القرين» بصورة مباشرة وغير مباشرة.

ولـ«القرين» شركتان تابعتان مدرجتان في بورصة الكويت هما «الوطنية للخدمات البترولية» التي تملك فيها «القرين» نحو 60.53 في المئة و«جاسم للنقليات والمناولة» بملكية تبلغ 60 في المئة، فيما تعتبر شركة التقدم التكنولوجي شركة زميلة لـ«القرين» حيث تمتلك الأخيرة 29.5 في المئة من «التقدم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي