No Script

«الكويتي» تجاوز 130

«ريستاد إنرجي»: النفط سيصل إلى 240 دولاراً

تصغير
تكبير

توقّعت شركة ريستاد إنرجي للطاقة في مذكرة بحثية صدرت عنها أخيراً أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 240 دولاراً هذا الصيف في أسوأ سيناريو إذا فرضت الدول الغربية عقوبات على صادرات النفط الروسية.

وقال رئيس أسواق النفط في «ريستاد إنرجي» بيورنار تونهوجن: «إن تقلبات السوق في أعلى مستوياتها على الإطلاق في ظل ارتفاع الأسعار على خلفية التوقعات بزيادة تقييد الإمدادات بسبب العقوبات على الطاقة الروسية من الغرب».

وأضاف أنه رغم أن هذا ليس السيناريو الأكثر ترجيحاً، يجب على المتداولين والمحللين وصناع القرار على حد سواء الاستعداد لارتفاع الأسعار بناءً على المشهد الحالي، مؤكداً: «هذه هي أكبر أزمة طاقة منذ عقود وسيكون التأثير على أهم سلعة في العالم غير مسبوق».

وكانت أسعار النفط قد قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 الثلاثاء الماضي بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده ستحظر واردات النفط والغاز والفحم من روسيا كجزء من العقوبات عليها في أعقاب هجومها العسكري على أوكرانيا.

من جانبه، رفع بنك «غولدمان ساكس» أيضاً توقعاته لسعر برنت لعام 2022 إلى 135 دولاراً للبرميل من 98 دولاراً وسط التوترات الجيوسياسية.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر البرميل الكويتي 4.82 دولار إلى 130.31 للبرميل في تداولات أول من أمس مقابل 125.49 دولار في تداولات الثلاثاء الماضي.

وفي الأسواق العالمية، تعافت الأسعار، أمس، بعدما أكدت الإمارات التزامها باتفاق «أوبك+» لزيادة الإمدادات شهرياً بواقع 400 ألف برميل يومياً، بعد ساعات من تصريح لسفيرها في واشنطن بأن بلاده تفضّل زيادة أكبر.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 6 دولارات للبرميل، وجرى تداوله مرتفعاً 6 في المئة عند 117.14 دولار، كما ارتفعت عقود الخام الأميركي 4 دولارات إلى 112.7 دولار للبرميل.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن بلاده ملتزمة باتفاق تحالف «أوبك+» وآليته الحالية لتعديل الإنتاج الشهري للنفط، مشدداً على أن الإمارات تؤمن بالقيمة التي تقدمها «أوبك+» لسوق النفط العالمي، وأنه لا يوجد أي اتفاق لزيادة الإنتاج بشكل منفرد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي