No Script

هل يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى زيادة أسعار البنزين في الكويت؟

ارتفاع النفط عالميا
ارتفاع النفط عالميا
تصغير
تكبير

في الوقت الذي بلغ فيه سعر برميل النفط الكويتي 113 دولارا مع ترشح لبلوغ 120 دولارا، توقعت مصادر نفطية عبر «الراي» ارتفاع أسعار الجازولين «البنزين» بأنواعه خلال المراجعة المقبلة للأسعار في ظل ارتفاع أسعار النفط والمشتقات عالميا.

وأضافت المصادر أن أسعار النفط الخام ارتفعت بمعدل 40 إلى 50 في المئة تقريبا منذ تحريك أسعار المنتجات وبالتبعية فإن المشتقات البترولية المكررة مثل الكيروسين بأنواعه المدني والعسكري والديزل والجازولين وغيرها ارتفعت أسعارها عالميا.

وأوضحت المصادر أن أسعار المنتجات رتفعت بمعدل أقل من ارتفاع أسعار النفط الخام حيث جاءت بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 في المئة؜.

وبينت المصادر أن الأسعار المحلية ما زالت مدعومة من الدولة ومن غير المتوقع أن تكون هناك زيادة كبيرة، موضحة أن الدعم يختلف من منتج لآخر والفرق بين سعر البيع والسعر العالمي يختلف من منتج لمنتج، مقدرة قيمة الدعوم بنحو 400 مليون دينار سنويا تقريبا.

وكان آخر قرار لتحديد أسعار الجازولين من لجنة الدعوم نهاية العام الماضي وتم تطبيقه بداية من شهر يناير 2022 مدة 3 أشهر حتى نهاية مارس بتثبيت الخصوصي والممتاز وزيادة الترا على ان يتم مراجعة الأسعار كل 3 أشهر.

وكانت أسعار الجازولين الحالية عندما كان سعر البرميل 80 دولارا كالآتي:

الجازولين (ممتاز - 91 أوكتين) بسعر 85 فلسا للتر. الجازولين (خصوصي - 95 أوكتين) بسعر 105 فلوس للتر. الديزل بسعر 115 فلسًا للتر. الكيروسين بسعر 115 فلسا للتر. زيادة سعر الجازولين (ألترا - 98 أوكتين) إلى 200 فلس للتر بدلاً من 180 فلسا.

وتوقعت المصادر تغيير هذه الأسعار وفقا لأسعار النفط الحالية في الأسواق العالمية ما لم تقم الحكومة بتثبيت الأسعار.

ويذكر أنه منذ العام 2016 قرر مجلس الوزراء رفع أسعار الجازولين (البنزين) بأنواعه ومراجعته كل 3 أشهر مع الأسعار العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي