No Script

الحكومة السورية تمنح ترخيصاً لشركة اتصالات جديدة

وفا تيليكوم
وفا تيليكوم
تصغير
تكبير

منحت الحكومة السورية، اليوم الاثنين، ترخيص عمل لشركة اتصالات جديدة، هي الثالثة في البلاد، على أن تدخل السوق بعد تسعة أشهر.

وأعلن وزير الاتصالات إياد الخطيب في مؤتمر صحافي منح الترخيص لشركة «وفا» للاتصالات لتصبح «المشغل الثالث»، مشيراً إلى أن تمويل الشركة «وطني بامتياز» وتقدر قيمة الاستثمار بـ«ملايين الدولارات».

وسيدخل المشغل الثالث سوق العمل في البلاد إلى جانب شركتي «سيرياتل» و«إم تي إن».

وتوقع الوزير أن تكون الشركة الجديدة قادرة على المنافسة على نحو «ثلاثين في المئة» من سوق الاتصالات، التي يجدر به أن يتوسع أكثر بدخولها إليه.

وتُعد سيرياتل أبرز شركة اتصالات في سورية وتملك سبعين في المئة من سوق الاتصالات، وأسسها رجل الأعمال المعروف رامي مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، لكن مخلوف أجبر في العام 2020 على التخلي عن الشركة على خلفية صراع مع الحكومة السورية التي طالبت الشركة بتسديد أكثر من 180 مليون دولار كجزء من مستحقات للخزينة.

أما أكبر شركة اتصالات في إفريقيا «إم تي إن» فقد أعلنت في صيف 2020 أنها تجري محادثات لبيع حصتها «البالغة 75 في المئة من إم تي إن سورية».

وأعرب الخطيب عن أمله في أن تسهم الشركة الجديدة في «تحسين واقع الاتصالات الخلوية في سورية خاصة بعد الأضرار التي لحقت ببناها التحتية» خلال سنوات النزاع المستمر منذ العام 2011، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا.

وأوضح المدير التنفيذي للشركة غسان سابا أن «أول مكالمة ستجري في غضون تسعة أشهر من إطلاق الترخيص»، مشيراً إلى أن الشركة استعانت بخبرات أجنبية، من دون أن يحدد جنسيتها وسط تقارير عن استثمار إيراني في الشركة.

إلا أن الخطيب نفى وجود أي استثمار أجنبي أو إيراني في الشركة الجديدة. وبحسب نشرة «سيريا ريبورت» الاقتصادية الإلكترونية فإن رأسمال الشركة يبلغ عشرة مليارات ليرة سورية، أي حوالى أربعة ملايين دولار أميركي بحسب سعر الصرف الرسمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي