No Script

زيادة رأس المال 60 في المئة برسملة 15 مليار ريال من الأرباح

«الراجحي» يوصي بتوزيع 3 أسهم لكل 5 «مملوكة»... «منحة» لمساهميه

تصغير
تكبير

- 40 مليار ريال رأسمال المصرف بعد الزيادة موزّعاً على 4 مليارات سهم

قرّر مجلس إدارة مصرف الراجحي السعودي التوصية إلى الجمعية العامة غير العادية للمصرف بزيادة رأسماله بنسبة 60 في المئة إلى 40 مليار ريال عن طريق توزيع أسهم مجانية للمساهمين عن طريق رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، وذلك بمنح 3 أسهم لكل 5 أسهم مملوكة.

وأفاد المصرف بأن هذه التوصية اعتمدها مجلس الإدارة بالتمرير خلال اجتماعه الخميس الماضي، موضحاً أن رأسمال «الراجحي» بعد الزيادة سيصبح 40 مليار ريال بدلاً من 25 ملياراً، فيما سيبلغ عدد الأسهم بعد الزيادة 4 مليارات سهم مقابل 2.5 مليار قبل الزيادة.

وأوضح «الراجحي» أن زيادة رأس المال تهدف لتعزيز موارد المصرف ما يساهم في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام المقبلة، منوهاً إلى أن تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم سيكون بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للمصرف، والذي سيتم تحديده لاحقاً والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية «مركز الإيداع» في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وفي حال وجود كسور أسهم، فإنه سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم، وتباع بسعر السوق ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته، خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم. وتفاعلاً مع إعلان البنك عن توصية مجلس إدارته، صعد سهم «الراجحي» أمس بنحو 5.9 في المئة.

وكانت النتائج المالية لمصرف الراجحي، قد أظهرت ارتفاع صافي أرباحه بنحو 39.16 في المئة بعد الزكاة والضريبة، إلى 14.7 مليار ريال في 2021، مقارنة بـ 10.6 مليار في 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة مضاء للاستثمار، ثامر السعيد: إن إستراتيجية «الراجحي» لزيادة رأس المال بـ15 مليار ريال تهدف إلى المنافسة في القطاع المالي السعودي، مضيفاً أن المصرف حقق تحولاً رقمياً جيداً، وأصبح لديه أسبقية عن بقية البنوك في القطاع، وبدأ يتحول إلى توظيف رأس المال بقدر الإمكان حتى يستطيع السيطرة على حصة كبيرة. وذكر أن «الراجحي» يريد أن يثبت مكانته كثاني أكبر مصرف في القطاع المصرفي السعودي من حيث رأس المال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي