No Script

توصية بتوزيع 10 فلوس للسهم عن العام الماضي

«كامكو إنفست» تربح 10.3 مليون دينار

تصغير
تكبير

- فيصل صرخوه: النتائج تعكس متانة إستراتيجيتنا ومرونة نموذج أعمالنا
- 99.4 في المئة قفزة بالإيرادات إلى 30.1 مليون دينار
- 14.6 مليار دولار الأصول المدارة بنمو 12.8 في المئة
- 1.1 مليار دولار استثمارات جديدة استقطبتها الشركة في منتجات وصفقات

حقّقت شركة «كامكو إنفست» صافي أرباح بقيمة 10.3 مليون دينار بربحية 30.14 فلس للسهم في نهاية 2021، مقابل خسائر بقيمة 2.7 مليون دينار بخسارة 7.85 فلس للسهم في 2020.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 فلوس للسهم الواحد، نتيجة لقيام الشركة بتحقيق أرباح تعكس المنهج والإستراتيجية الناجحة لإدارتها في 2021.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 99.4 في المئة إلى 30.1 مليون دينار مقابل 15.1 مليون دينار في 2020، بينما ارتفعت الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 34.3 في المئة إلى 20.2 مليون دينار، وتمثل 67.2 في المئة من إجمالي الإيرادات.

واستقطبت الشركة خلال العام 2021 أكثر من 1.1 مليار دولار كاستثمارات في عدد من المنتجات والصفقات، ونمت الأصول المدارة 12.8 في المئة إلى 14.6 مليار دولار في نهاية العام، جراء استثمارات جديدة والأداء المميز للأصول المدارة.

وأعرب الرئيس التنفيذي في الشركة، فيصل صرخوه، عن سعادته بالنتائج التي تعكس الخبرات التي يتمتع بها فريق «كامكو إنفست» في شتى المجالات ومتانة إستراتيجيتها ومرونة نموذج أعمالها في التكيف مع المتغيرات والتقلبات التي شهدها العالم وأسواق المال خلال الفترة الماضية.

وقال إن الشركة تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات، والتي أسفرت عن نتائج إيجابية ومنها ارتفاع حجم الأعمال وحجم الأصول المدارة، واستقطاب عملاء جدد وارتفاع الإيرادات والأرباح الصافية وتعزيز مركزها المالي وغيرها.

أداء الصناديق وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها، وحصل صندوق «كامكو الاستثماري» على جائزتي «أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة 5 سنوات»، و«أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة 10 سنوات» من «ريفينيتيف ليبر».

وبرزت صناديق الأسهم الكويتية المدارة من قبل «كامكو إنفست»، ضمن الأفضل أداء خلال العام، إذ حقق صندوق «كامكو الاستثماري» 29.79 في المئة، وصندوق «كامكو لمؤشر السوق الأول» 28.73 في المئة، بينما حقق صندوق «الدرة الإسلامي» 25.72 في المئة ليكون الأفضل أداء ضمن الصناديق الإسلامية.

الأصول العقارية وارتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى أكثر من 1.35 مليار دولار، وتم التخارج بنجاح من استثمارين عقاريين في ألمانيا والمملكة المتحدة لصالح العملاء بعوائد مجزية.

وتمكن فريق إدارة أصول الحالات الخاصة من التخارج بنجاح من عدد من الاستثمارات نيابة عن العملاء بقيمة 51.6 مليون دولار، في حين تم تأسيس صندوق أجنبي للاستثمار في قطاع الشركات الناشئة والمبتكرة، وطرحه للتسويق في الكويت بعد الحصول على موافقة هيئة أسواق المال.

ونجح فريق الاستثمارات المصرفية في إدارة 22 صفقة خلال عام 2021 بقيمة إجمالية بلغت 4.8 مليار دولار، وتمكن من الدخول إلى أسواق جديدة بما في ذلك السعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين، إلى جانب أنشطته القائمة في الكويت ومصر والإمارات.

وتضم الصفقات 6 صفقات دمج واستحواذ لصالح العملاء، و6 عمليات في أسواق رأس المال، و10 صفقات في أسواق الدين، إذ أدار فريق الاستثمارات المصرفية 9 إصدارات سندات وصكوك في الكويت والسعودية وسلطنة عُمان والبحرين بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار، وقدم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار. وأدار الفريق عملية الاكتتاب الخاص والإدراج لشركة في القطاع اللوجستي، وعمليات زيادة رأس المال لـ 4 شركات مدرجة في بورصة الكويت، وبيع 26.2 في المئة من شركة مدرجة.

ولعب الفريق دور مستشار الشراء الحصري لـ 3 صفقات في الكويت والأردن، ومستشار البيع الحصري لـ3 صفقات في الإمارات ومصر والولايات المتحدة الأميركية. واستمرت ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في استقطاب عملاء جدد، بما في ذلك خدمات التداول الإلكتروني، إذ تمكنت الشركة بنجاح من اجتياز اختبارات نظام التداول بصافي الالتزامات (خدمة الـ Netting) والتي أصبحت رافداً جديداً للإيرادات.

مركز مالي قوي تتمتع «كامكو إنفست» بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 60.4 مليون دينار في 31 ديسمبر 2021، بارتفاع 20.9 في المئة مقارنة بـنهاية ديسمبر 2020.كما تتمتع بتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB» وتصنيف قصير الاجل عند «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل «كابيتال إنتليجنس» في آخر مراجعة لها في مايو 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي