No Script

الشركة أكدت التزامها بتنفيذ مشاريعها وتعزيز علامة «الأفنيوز»

«المباني» تستهدف فئات أصول جديدة

تصغير
تكبير

- 100.5 مليون دينار إيرادات الشركة عن 2021
- تعافي حركة زوار «الأفنيوز» بالكويت والبحرين العام الماضي
- افتتاح فندق والدورف أستوريا
- الكويت بالربع الثاني

شهدت شركة المباني عاماً من الأداء القوي والإنجازات التشغيلية التي عززت من مكانتها المالية مع نهاية العام المالي 2021، رغم التحديات الهائلة التي شهدتها لمدة عامين بسبب «كورونا»، مؤكدة خلال مؤتمر المحللين عن العام الماضي، التزامها بمواصلة أولوياتها الإستراتيجية والتركيز على تنفيذ مشاريعها وتوسع علامة «الأفنيوز» التجارية، واستهداف فئات أصول جديدة.

وأوضحت الشركة أنها على الرغم من تغير النمط العام لأداء بيئة الأعمال في 2021، فإن نشاط العمليات في «الأفنيوز- الكويت» كان متسقاً تقريباً مع مستويات ما قبل الوباء، إذ وصلت إلى 94.7 في المئة نهاية 2021، وسط تعافي حركة الزوار للعام الماضي إلى مستويات ما قبل «كوفيد-19» 2019.

وذكرت أنه في ما يخص فندق «هيلتون غاردن إن- الكويت»، ذو الأربع نجوم، المتصل مباشرة بـ«الأفنيوز- الكويت» من خلال منطقة الفوروم، كان أداء 2021 إيجابياً بشكل عام، مدفوعاً بتعافي الأعمال التجارية وتخفيف القيود على أنشطة السفر، حيث ارتفع الإيراد لكل غرفة متاحة بنسبة 70.3 في المئة مقارنة بعام 2020، ومعدل الإشغال 28.9 في المئة مقارنة بـ20.7 في المئة 2020

وشددت على أنه بالنسبة لـ«الأفنيوز- البحرين»، فإنه ونظراً لموقعه المميز على خليج البحرين؛ فإنه مازال يجتذب الزائرين المحليين والإقليميين، خصوصاً من السعودية، الأمر الذي عزز حركة الإقبال وإشغال الفندق، خصوصاً خلال موسم الأعياد في نهاية العام.

وذكرت أن معدل الإشغال ارتفع في نهاية 2021 إلى 92.5 في المئة، متفوقاً على مستويات ما قبل الجائحة عام 2019، ما أتى مدفوعاً بشكل أساسي بالتحسن في قطاع التجزئة بسبب إزالة القيود وإعادة فتح جسر الملك فهد.

وبينت «المباني» أنه في ما يخص فندق «هيلتون غاردن إن- البحرين»، والذي يتمتع بإمكانية الوصول المباشر إلى «الأفنيوز- البحرين»، ويتكون من 192 غرفة وأجنحة عائلية، فقد استمر خلال الربع الرابع في التمتع بإقبال إيجابي، إذ كان الأداء مدفوعاً بكل من الإشغال ونمو المعدل مع تسهيل قيود الجائحة وارتفاع عدد السائحين الخليجيين خصوصاً خلال موسم الأعياد.

نمو جديد

وحققت الشركة ربعاً جديداً من النمو على مستوى الإيرادات وصافي الربح، وسجلت أرباحاً صافية بلغت 14.75 مليون دينار في الربع الرابع من 2021، و55.4 مليون للسنة المالية 2021، بزيادة بلغت 19.9 و154.5 في المئة على التوالي.

وبلغت الإيرادات المسجلة للربع الرابع 26.76 مليون دينار، و100.5 مليون للسنة المالية 2021، بزيادة 8.6 في المئة على أساس سنوي للربع، و53.4 في المئة للعام بأكمله.

ويعد فندق «والدورف أستوريا- الكويت»، ذو الخمس نجوم والمتصل بمنطقة برستيج في «الأفنيوز- الكويت» من أرقى الفنادق عالمياً، وهو في مراحله النهائية من البناء بمعدل 95 في المئة، إذ يتوقع أن يفتتح أبوابه خلال الربع الثاني من هذا العام.

كما تعد مدينة جابر الأحمد إحدى مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ومن المقرر أن تستوعب نحو 65 ألف شخص، بحيث يتضمن المشروع فرصاً استثمارية يتولى القطاع الخاص تطويرها بالتعاون مع المؤسسة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويشمل مشروع «أفنتورا» والذي يضم تحالف شركة المباني كمطور رئيسي، ومجموعة الصناعات الوطنية، وشركة التخصيص القابضة، مركزاً تجارياً بمساحة تأجيرية تمتد على نحو 108233 متراً مربعاً، ومرافق سكنية بمساحة تأجيرية 49893 متراً مربعاً تضم 276 وحدة سكنية، إذ أكدت «المباني» أنه خلال عام 2021 تم تنفيذ جميع اتفاقات المشروع الرئيسية مع مقاول المشروع، لافتة إلى أنه في مرحلة التطوير حالياً.

من ناحية ثانية، تشكل المرحلة الثانية من «الأفنيوز- البحرين» امتداداً للجزء الغربي من «الأفنيوز- البحرين»، على مساحة 125 ألف متر مربع، وزيادة مساحة تأجيرية تبلغ 76 ألف متر مربع.

ويركز مزيج التأجير بشكل أساسي على البيع بالتجزئة، والباقي يعتبر مقسماً بين أنشطة المطاعم والترفيه، إذ أوضحت «المباني» أن هذه التوسعة ستعزز من «الأفنيوز- البحرين» كواحد من أفضل مراكز التسوق من حيث المساحة التأجيرية الإجمالية في البحرين، كما ستقدم عرضاً جديداً ومتنوعاً لإثراء تجربة العملاء في المجمع، إذ من المتوقع بدء الأعمال الإنشائية الرئيسية خلال الربع الثاني من 2022.

«أفنيوز» الرياض والخبر

ويمتد «الأفنيوز- الرياض» والذي تفوق قيمته 14 مليار ريال سعودي، على مساحة أرض تبلغ 390 ألف متر مربع ومساحة تأجيرية تبلغ 400 ألف متر مربع ومساحة بناء إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مربع، وسيضم فنادق عالمية، وشققاً سكنية، وعيادات طبية، ومكاتب ومواقف سيارات تتسع لنحو 15 ألف مركبة.

وسيتم إنشاء المشروع بأرقى وأفضل التصاميم على مستوى العالم، تتضمن أفضل المعايير للحفاظ على البيئة وعناصر الاستدامة، وسيسهم في تعزيز قطاعي الخدمات والتجزئة وخلق أكثر من 20 ألف فرصة وظيفية.

وشهدت «المباني» في 2021 عودة المشروع لمساره بعد توقفه بسبب ظروف «كورونا»، إذ تم التوقيع مع المقاول الرئيسي والبدء بأعمال البناء الرئيسية في يناير 2022، في حين أقيم حفل وضع حجر الأساس تحت رعاية أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.

أما «الأفنيوز- الخبر» فيمتد على مساحة 197600 متر مربع بمساحة تأجيرية تبلغ 175 ألف متر مربع، ويشمل مناطق تجارية وترفيهية، وبرجين سيضمان مكاتب، وعيادات وفندقاً، كما يسمح تصميم المشروع بتطوير برجين آخرين في مرحلة لاحقة.

ونجحت الشركة خلال الربع الرابع من 2021، بتوقيع عقد حفر وتدعيم لأرض المشروع، إيذاناً ببدء تنفيذه، مع الانتهاء من المفاوضات مع البنوك، والعمل على الإغلاق المالي بحلول منتصف 2022.

حوكمة واستدامة

اتخذت «المباني» عام 2021 إجراءات لتعزيز جهودها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وبدأت بتشكيل لجنة للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، مع التركيز بشكل رئيسي على متابعة التقدم في المشاريع المتعلقة بالاستدامة لديها.

ووضعت الشركة منذ تأسيسها مسؤوليتها البيئية والاجتماعية في طليعة عملياتها التجارية، من خلال نشر التقرير السنوي للمسؤولية الاجتماعية للشركات منذ 2010.

وتوافر الشركة مساحتها للمنظمات غير الربحية والجمعيات الخيرية والمنظمات الشبابية والسفارات والوزارات والهيئات الحكومية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى العمل مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي بشكل سنوي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي