No Script

أعلن انضمام مصر للتحالف العالمي للمحيطات... وأكد دعم مصر للقيادة التونسية

السيسي: علاقاتنا مع ألمانيا محور أساسي للعلاقات مع أوروبا

السيسي مستقبلاً وزيرة الخارجية الألمانية في القاهرة أمس
السيسي مستقبلاً وزيرة الخارجية الألمانية في القاهرة أمس
تصغير
تكبير

شدّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، على ما توليه القاهرة «من أهمية خاصة لعلاقاتها الوثيقة مع برلين، حيث تعتبر علاقات الشراكة معها بمثابة محور أساسي للعلاقات المصرية مع أوروبا، بالنظر لمكانة ألمانيا وثقلها كدولة أوروبية كبرى».

وأعرب السيسي، خلال استقباله وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في القاهرة، «عن التطلع لاستمرار هذا التعاون القائم مع الحكومة الألمانية الجديدة على أساس من الاحترام المتبادل والشراكة المتوازنة، ارتكازاً على مكانة كلٍ من مصر وألمانيا وثقلهما الكبير ودورهما المحوري، كلٌ في دائرته الإقليمية وعلى الساحة الدولية».

من جهتها، وصفت بيربوك، مصر، بأنها «محور الاستقرار والاتزان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب دورها الأساسي في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وجهودها في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والقيام بدور أخلاقي وإنساني مقدر من خلال استضافتها، لملايين اللاجئين وإدماجهم في المجتمع وتوفير كل الحقوق الأساسية لهم، والنجاح الكبير في ترسيخ مبادئ حرية العبادة والتسامح الديني وقبول الآخر، ما يجعلها مثل أعلى ونموذجا يحتذى إقليميا ودولياً».

وبحسب بيان رئاسي مصري، تطرق «اللقاء إلى تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق، من أجل مواجهة التحديات القائمة في المنطقة، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا».

وأضاف أنه «تم التوافق على تضافر الجهود المشتركة لتنفيذ المقررات الصادرة عن مسار برلين، بهدف تسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل يتناول مختلف جوانب الأزمة، بما يسهم في القضاء على الإرهاب، ويحافظ على موارد الدولة ومؤسساتها الوطنية، ويساعد على استعادة الأمن والاستقرار».

كما بحثت بيربوك مع نظيرها المصري سامح شكري، العديد من الملفات المشتركة.

في سياق ثانٍ، قالت مصادر مصرية، إن مشاركة السيسي في «قمة محيط واحد»، في مدينة بريست الفرنسية، يوم الجمعة، تؤكد الاهتمام المصري بالملفات البيئية، وتأتي في إطار تحضيرات استباقية لقمة المناخ المرتقبة في شرم الشيخ، قبل نهاية العام الجاري.

وأضافت لـ«الراي» أن «القمة كانت فرصة لمناقشة عدد من الأزمات والملفات الإقليمية، مع قيادات أوروبية وعربية على هامش الفعاليات.

وأعلن السيسي، خلال القمة «انضمام مصر للتحالف العالمي للمحيطات والتحالف عالي الطموح من أجل الطبيعة والبشر».

ولفتت المصادر، إلى أن السيسي أكد خلال لقاء ثنائي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أهمية تعظيم التنسيق والتشاور في ملفات سياسية وأمنية وعسكرية واقتصادية، بما يساعد على صون الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الأفريقية، وصون جهود الحفاظ على المؤسسات الوطنية الليبية.

كما أكد السيسي، خلال لقائه رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، ثبات دعم القاهرة للقيادة والحكومة في تونس باتخاذ أي إجراءات تحافظ على كيان الدولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي