No Script

توصية بتوزيع 35 فلساً للسهم عن 2021

أرباح «Ooredoo» تقفز 468 في المئة إلى 19 مليون دينار

تصغير
تكبير

- 602 مليون دينار الإيرادات الموحدة... و208 ملايين الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك
- محمد آل ثاني: متفائلون بأعمال الشركة في 2022 مع استمرار التركيز على تعزيز منتجاتنا وتحسين كفاءة التكلفة
- عبدالعزيز البابطين:سجلنا قفزات نوعية في عالم التكنولوجيا والأمن السيبراني والخدمات الرقمية

حققت شركة «Ooredoo للاتصالات»، صافي أرباح بقيمة 19 مليون دينار بربحية 38 فلساً للسهم بنهاية 2021، بنمو 468 في المئة، مقارنة مع 3 ملايين دينار بربحية 7 فلوس في 2020، بدعم قوي من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية من الشركات التابعة في الكويت وتونس والجزائر وفلسطين والمالديف.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 35 فلساً للسهم الواحد، مع مراعاة موافقة المساهمين في مارس المقبل.

وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 5 في المئة إلى 208 ملايين دينار.

ونمت الإيرادات الموحدة إلى 602 مليون دينار، حيث تأثرت الإيرادات بالدينار بشكل إيجابي بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت، والنمو الصحي في تونس، والإيرادات القياسية في فلسطين، والأرقام القوية في الجزائر بالعملة المحلية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، إن «Ooredoo» حققت مجموعة ممتازة من النتائج في نهاية 2021، مع تحسن نشاط السوق نتيجة تخفيف ورفع قيود «كوفيد 19» في عدد من الأسواق الأساسية.

وأضاف «لمسنا زيادة واضحة بثقة العملاء بأعمالنا لالتزامنا المستمر بتوفير منتجات مبتكرة، الأمر الذي أضاف دعماً إضافياً لإدائنا القوي خلال 2021».

ولفت إلى تسجيل الإيرادات الموحدة للشركة، زيادة طفيفة إذ بلغت 602 مليون دينار في 2021، بهامش دخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 34 في المئة.

وبيّن آل ثاني أنه في الكويت، واصلت الشركة التركيز على تحسين كفاءة التكلفة والتحوّل الرقمي، ما أدى لزيادة الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 18 في المئة، وتحسين هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 29 في المئة.

وذكر أنه في تونس، ارتفعت الإيرادات 5 في المئة، بينما حققت الشركة في الجزائر أرقاماً جيدة بحيث ارتفعت الإيرادات 8 في المئة بالعملة المحلية.

ونوه آل ثاني إلى أنه في فلسطين، حققت الشركة زيادة 9 في المئة بالإيرادات إلى 33.8 مليون دينار، وزيادة في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 17 في المئة، نتيجة الفعالية التشغيلية للشركة، وكاشفاً أنه مع تحسن سوق السياحة، فقد حققت الشركة في المالديف ارتفاعاً 2 في المئة بالإيرادات، في حين ارتفع عدد العملاء إلى أكثر من 368 ألفاً.

وأعرب عن تفاؤله بأعمال الشركة في 2022، مع استمرار التركيز على تعزيز محفظة منتجاتها، وإطلاق ودعم مبادرات تحسين كفاءة التكلفة، وتوسيع قاعدة عملائها في كل الأسواق.

قفزة نوعية

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لدى «Ooredoo الكويت»، عبدالعزيز البابطين، إلى تأثر أداء الشركة نتيجة «كوفيد-19»، وما تبعها من تأثر التعداد السكاني المتناقص خلال 2021.

وقال إنه رغم ذلك، وفي ضوء الرفع التدريجي لضوابط السفر والذي صاحبه استقرار أسعار النفط، شهد التعداد السكاني ارتفاعاً طفيفاً، لتشهد الشركة نمواً في الإيرادات إلى 210.5 مليون دينار نهاية 2021.

ولفت إلى ارتفاع الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 18 في المئة، ما ساهم في تحسن هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 29 في المئة.

وأضاف البابطين أن «Ooredoo الكويت» حققت قفزات نوعية بعالم التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات الأمن، جعلت منها شركة ذات مكانة رائدة في عالم الخدمات الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبيّن أنه مع تنوع فئات العملاء تنوعت أساليب الشركة لإرضائهم، عبر حملات متعددة، ما أدى إلى ارتفاع أعدادهم.

تعزيز «5G» في الكويت

عززت «Ooredoo الكويت» من شبكة الجيل الخامس، فيما تواصل جهودها والتزامها نحو عملائها، بمنحهم أكثر الخدمات والمنتجات ابتكاراً وتعزيز تجربتهم الرقمية.

وأثمرت الجهود عن حصول «Ooredoo الكويت» على الجائزة الذهبية لأفضل تطبيق من جوائز «ستيفي» العالمية، تكريماً لتطبيق «MyOoredoo»، فيما حظيت في الوقت نفسه بالجائزة البرونزية لأفضل برنامج لمتطوعي المسؤولية الاجتماعية لعام 2021.

وواصلت «Ooredoo» تحقيق نجاحات متميزة خلال 2021 بتطوير شراكات إستراتيجية، وبناء علاقات تساعدها على فهم عوامل التغيير في سلوك العملاء بشكل أفضل وتحقق لها التفوق والتميز في خدمتهم.

وعقدت الشركة مذكرة تفاهم مع بنك الكويت الوطني، لابتكار وتقديم المزيد من الخدمات والحلول الرقمية لعملائهما، إيماناً منهما بضرورة دفع عجلة الابتكار وتقديم حلول رقمية متكاملة تثري حياتهم الرقمية وتنمي اقتصاد الدولة، وتحقق المزيد من التقدم والنمو على جميع الصعد. ووقعت «Ooredoo» اتفاقية حصرية مع شركة الاتصالات البريطانية (BT)، لتقديم خدمات الاتصال المُدار والخدمات الصوتية وحلول مركز الاتصال، فضلاً عن خدمات حلول الأمن السحابي والخدمات الاستشارية. واعتمدت «Ooredoo» تطبيق «هويتي» الذي يوفر للأفراد بطاقة مدنية رقمية معتمدة على جميع قنوات البيع الرسمية فيها،

وأتاحت «Ooredoo» خاصية شراء شريحة إلكترونية ذكية (eSIM) عبر الإنترنت دون الحضور الشخصي إلى فروعها، وعن طريق تطبيق «هويتي» و«My Ooredoo».

وحصدت «Ooredoo الكويت» جائزة «الشبكة الأسرع في الكويت» لعام 2021، وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت Speedtest global«index» من «Ookla» العالمية.

134 مليوناً إيرادات تونس

ارتفعت الإيرادات في تونس 5 في المئة إلى 134 مليون دينار، وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 51.8 مليون دينار.

وانخفضت قاعدة عملاء «Ooredoo تونس» إلى 6.9 مليون عميل بسبب تغيير منهجية الإبلاغ عن قاعدة عملاء الدفع المسبق من تعريف دورة الحياة الأصلي إلى تعريف نشاط الشبكة خلال 90 يوماً للتوافق مع منهجية مشتركة عبر مشغلي الهاتف المحمول داخل الدولة، ما أدى إلى انخفاض قاعدة العملاء المبلغ عنها بنحو 1.2 مليون بدون أي تأثيرعلى البيانات المالية المعلنة.

8 في المئة زيادة بإيرادات الجزائر

سجلت الأعمال في الجزائر أرقاماً قوية رغم استمرار انخفاض قيمة الدينار الجزائري 8 في المئة على أساس سنوي، وبلغت الإيرادات 188.5 مليون دينار عام 2021.

وارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية 8 في المئة، وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 4 في المئة إلى 65.1 مليون دينار عام 2021. وارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo الجزائر» 2 في المئة إلى 12.8 مليون عميل.

5 في المئة ارتفاعاً بعملاء فلسطين

ارتفعت الإيرادات في فلسطين 9 في المئة إلى 33.8 مليون دينار، وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بشكل جوهري بنسبة 17 في المئة إلى 12.3 مليون دينار.

وارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo فلسطين» 5 في المئة إلى 1.4 مليون عميل.

نمو إيرادات المالديف

سجلت «Ooredoo المالديف» ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 2 في المئة إلى 35 مليون دينار لسنة 2021.

وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 17.2 مليون دينار لسنة 2021، في وقت تقدم «Ooredoo المالديف» الآن خدماتها لنحو 368 ألف عميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي