No Script

شريحة تعيد الأمل لمصابين بالشلل

ميشال روكاتي أصيب بالشلل عام 2017
ميشال روكاتي أصيب بالشلل عام 2017
تصغير
تكبير

طوكيو - أ ف ب - استعاد ميشال روكاتي القدرة على المشي بفضل إنجاز جديد في عمليات زرع النخاع الشوكي، بعدما أصيب عام 2017 بشلل في الجزء السفلي من جسمه جراء حادث تعرّض له أثناء ركوبه دراجة نارية.

وترسل شريحة نبضات كهربائية إلى عضلات روكاتي تحاكي عمل الدماغ، ويمكن أن تتمكّن يوماً ما من مساعدة أشخاص يعانون إصابات خطرة في العمود الفقري على الوقوف والمشي والتمرين.

واستند القائمون على هذا الإنجاز العلمي إلى مسار بحثي طويل اعتمد على استخدام النبضات الكهربائية لتحسين نوعية الحياة لدى أشخاص يعانون من إصابات في النخاع الشوكي، بما يشمل دراسة أجراها الفريق نفسه عام 2018 ساعدت أشخاصاً مصابين بشلل في القسم السفلي من جسمهم على المشي مجدداً.

وقال روكاتي للصحافيين إن المرة الأولى التي شُغّلت فيها النبضات الكهربائية وتمكّن من السير خطوات شكّلت «تجربة مشحونة للغاية بالعواطف».

وأجريت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «نيتشر ميديسن» على روتاكي واثنين آخرين عاجزين عن تحريك الجزء السفلي من أجسامهم بعد تعرضهم لحوادث. وتمكّن المرضى الثلاثة من السير خطوات بعد فترة وجيزة على زرع شريحة يبلغ طولها ستة سنتيمرات وضبط نبضاتها.

وقالت جراحة الأعصاب في مستشفى لوزان الجامعي جوسلين بلوخ إن «هذه الأقطاب الكهربائية أطول وأكبر من تلك التي زرعناها سابقاً، وتمكنّا من الوصول إلى مزيد من العضلات بفضل هذه التكنولوجيا الجديدة».

وبينما حبست الخطوات الأولى أنفاس الباحثين ومرضاهم، كان القيام بها صعباً وتطلّب اللجوء إلى قضبان دعم وقوة كبيرة من الجزء العلوي للجسم.

ويمكن للمرضى البدء في عملية إعادة التأهيل فوراً، وفي غضون أربعة أشهر تمكّن روكاتي من المشي بالاعتماد فقط على هيكل لتحقيق التوازن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي