No Script

أصبح 0.1 في المئة بعد أن كان 2.75 في العام 2020

«أوميكرون» هبط بمعدل وفيات «كوفيد»

تصغير
تكبير

انسجمت نتائج إحصائية رسمية هندية مع المؤشرات العامة السائدة حول العالم، حيث أسفرت عن أنه على الرغم من حقيقة كون المتحور الكوروني «أوميكرون» هو الأسرع انتشاراً بالعدوى، فإنه قد هبط بمعدل وفيات «كوفيد» بشكل حاد إلى 0.1 في المئة مقارنة بنسبة 2.75 في المئة في العام 2020، و2 في المئة تقريباً في العام 2021.

ووفقاً للإحصائية الوطنية التي أجرتها وزارة الصحة على مستوى ولايات الهند، فهذا معناه أن معدل الوفيات قد تراجع بنسبة 240 في المئة مقارنة بما كان عليه على مدار العامين الفائتين إجمالاً، وهو التراجع الذي هبط بالوفيات إلى «حضيض غير مسبوق» منذ بدء الجائحة.

ويرى خبراء أن ذلك التراجع الحاد يعكس الوضع حالياً على مستوى العالم، وأنه ينطوي على علامة إيجابية تبشر ببدء انحسار جائحة كورونا عن المستوى العالمي تمهيداً لتحولها إلى المستوى الوبائي الذي يعني انتشار التفشيات في أقاليم ومناطق متفرقة بما سيسهل محاصرتها والسيطرة عليها.

ونقلت وسائل إعلام عن الدكتور أفيناش سوبي الذي تولى الإشراف على إجراء الإحصائية وتحليل البيانات قوله إن النتائج كشفت عن أن الهبوط التدريجي في معدل الوفيات بدأ في بداية ديسمبر الفائت بالتزامن مع اكتمال تفشي وسيطرة المتحور (أوميكرون) في الهند، وأن 60 في المئة من الوفيات كانت بين مصابين ممن كانت لديهم أمراض خطيرة سابقة كالسرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب.

وعن أسباب هذا التراجع، قال الدكتور سوبي: «من بين أهم الأسباب كون المتحور أوميكرون يستهدف الجهاز التنفسي العلوي من دون أن يؤثر كثيراً على أنسجة الرئتين... وهذا يقلص احتمالات وفاة المريض».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي