No Script

في نصف نهائي ناري لكأس أمم أفريقيا في كرة القدم

الكاميرون - مصر... الليلة

تصغير
تكبير

ياوندي - أ ف ب - ستخوض مصر «ثالث نهائي» لها في كأس أفريقيا، قبل النهائي الفعلي، حين تتواجه، اليوم، في ياوندي مع الكاميرون المضيفة في نصف نهائي النسخة 33 من النهائيات.

وبعد بلوغ نصف النهائي بالفوز على المغرب 2-1، قال مدرب «الفراعنة» البرتغالي كارلوس كيروش: «تجاوزنا ساحل العاج (في ثمن النهائي بركلات الترجيح) والمغرب في ما يمكن اعتباره مباراتين نهائيتين، والآن نخوض أخرى ضد الكاميرون».

وخلافاً لمصر التي واجهت منتخبين من العيار الثقيل، كان مسار الكاميرون أسهل إذ تخطت جزر القمر 2-1، ثم غامبيا بهدفين.

وستكون مباراة ياوندي ثأرية لمصر التي خسرت مواجهتها الأخيرة مع الكاميرون العام 2017 حين حرمتها الأخيرة من لقبها الثامن بالفوز عليها 2-1 في النهائي.

وعلى فريق كيروش الذي يفتقد أحمد حجازي حتى نهاية البطولة للإصابة، الحذر من أبوبكر وكارل توكو-إيكامبي اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني على لائحة الهدافين بستة وخمسة أهداف توالياً.

ويأمل «الفراعنة» تجاوز الكاميرون، كما فعلوا في نهائي 2008 وربع نهائي 2010 حين واصلوا طريقهم للفوز بلقبهم السابع، فيما سيحاول صاحب الضيافة مواصلة الحلم بلقبه السادس.

وسيكون محمد صلاح الذي سجل هدفين، مُتحفزاً لتجاوز الكاميرون والحصول على فرصة الفوز باللقب القاري الأول، بما أنه بدأ مسيرته مع المنتخب العام 2011 أي بعد التتويج السابع الأخير.

وقد يضطر منتخب مصر إلى اللجوء لحارسه الثالث محمد صبحي نتيجة إصابة محمد الشناوي ومحمد أبو جبل.

ورد كيروش على ما صدر عن رئيس الاتحاد الكاميروني صامويل إيتو الذي اعتبر نصف النهائي بمثابة «حرب»، قائلاً: «للأسف سأدلي بتعليق لا أريد قوله رداً على تصريحات إيتو، لأنه نسي أن هناك بعض جماهير الكاميرون ماتت في الملعب (8 مشجعين بسبب التدافع قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر في ثمن النهائي على ملعب أولمبي)، وهو يقول إن مباراة مصر هي الحرب. كرة القدم لا تتعلق بشن حروب لكن بالفرحة والسعادة والاستمتاع»، مشدداً: «سنرد على هذه الحرب بكرة القدم واللعب وإسعاد الجماهير، فنحن هنا لإسعادهم وليس للتسبب في وفاتهم».

وقال إيتو خلال جلسة مع لاعبي الكاميرون: «كل ما فعلتموه يتوقف على مباراة الخميس أمام مصر، استعدوا بالعقلية ذاتها لأنها الحرب. الحرب».

على صعيد آخر، أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي عن عقوبات ضد الاتحادين المصري والمغربي بعد اشتباكات وقعت بين عناصرهما في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس بعد مباراة ربع النهائي.

وغرّم كل من الاتحادين 10 آلاف دولار ووجه إنذاراً إلى كيروش بسبب سلوكه على مقاعد البدلاء.

كما أوفق لاعب «الفراعنة» مروان داوود مباراتين وتغريمه 5 آلاف دولار، الجنوب أفريقي روجيه باولو، مساعد كيروش، 4 مباريات وتغريمه 10 آلاف دولار، ولاعبَي المغرب سفيان بوفال وسفيان مباراتين.

وغُرم الاتحاد المصري 100 ألف دولار، مع إيقاف سداد 50 ألفاً منها، لانتهاك البروتوكولات المتعلقة بوسائل الإعلام بسبب غياب كيروش وصلاح عن المؤتمر الصحافي قبل لقاء المغرب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي