No Script

الصندوق يستثمر في الشركات الناشئة والمبتكرة

«كامكو إنفست» تنهي جمع رأسمال أولي لـ «The JEDI» بـ 36.8 مليون دولار

تصغير
تكبير

- 60 في المئة مضاعف الاستثمار إلى رأس المال المستثمر لمحفظة الصندوق

أنهت كامكو إنفست أخيراً المرحلة الأولى من عملية جمع رأسمال صندوق «The JEDI Fund»، الذي يستثمر في قطاع الشركات الناشئة والمبتكرة، بقيمة 36.8 مليون دولار وتم استثمار نحو 12.7 مليون ليصل مضاعف قيمة الاستثمار إلى رأس المال المستثمر لمحفظة الصندوق إلى 1.6 ضعف، بنمو 60 في المئة خلال فترة قصيرة.

وكشفت مصادرلـ«الراي»، أن محفظة استثمارات الصندوق تتكون من الاستثمار مع مديري صناديق ناشئين والاستثمار المباشر في شركات مميزة مرت بتطورات جيدة منذ استحواذ الصندوق على حصص فيها، موضحة أن استثمارات الصندوق المبكرة في الصناديق المدارة من قبل مديرين ناشئين بدأت تؤتي ثمارها مع ارتفاع قيمة استثمار الصندوق في عدد من الصناديق، في ظل استثمارها في شركات رائدة ارتفع تقييمها جراء استقطاب رؤوس أموال من خلال جولات تمويلية.

أما محفظة استثمارات الصندوق المباشرة، بينت المصادر أنها شهدت ارتفاعاً شديداً في معدل مضاعف الاستثمار فيما يتعلق بالاستثمار في شركات «Bolt» و«Talkdesk» و «Ample»، مبينة أن القيمة السوقية لشركة «بولت» ارتفعت إلى 11 مليار دولار في يناير 2022 بعد الإعلان عن جولة تمويل جديدة من المرحلة (E) بقيادة شركة «بلاك روك» ما رفع قيمة استثمار الصندوق في الشركة إلى 2.5 ضعف رأس المال المستثمر، حيث استثمر الصندوق في سبتمبر 2021 عندما كانت قيمة الشركة 4 مليارات.

وحسب المصادر جاء استثمار الصندوق في شركة «توك دسك» في وقت مثالي، وذلك قبل شهرين من الإعلان عن جولة تمويل جديدة.

وأعلنت شركة «توك دسك»، والتي تتخصص بتوفير برنامج يدير مراكز الاتصال السحابية، عن طرح جولة تمويل بقيمة 230 مليون دولار من المرحلة D، ما رفع تقييم الشركة إلى نحو ثلاثة أضعاف ليصل إلى 10 مليارات، والذي بدوره زاد من قيمة استثمار الصندوق بمقدار 3.9 ضعف إلى رأس المال المستثمر.

ولفتت إلى أن كل من «بلاك ستون» و«بنك سانتندير» قامت بضخ 50 مليون دولار إضافية في شركة «أمبل»، ما رفع تقييم الشركة إلى مليار ومن ثم قيمة استثمار الصندوق بمقدار 1.3 ضعفاً.

وعن قطاع الشركات الناشئة، أوضحت المصادر أن 2021 شهد تحقيق أرقام قياسية على كافة الأصعدة. وأن البيانات الصادرة عن «كرنش بايس» تُظهر ارتفاع حجم الاستثمارات العام الماضي بأكثر من 10 أضعاف عما كان عليه قبل عقد من الزمن.

حيث بلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع الشركات الناشئة العام الماضي 643 مليار دولار على مستوى العالم مقابل 335 ملياراً في 2020، ما يمثل نمواً بـ92 في المئة على أساس سنوي.

الاستفادة من التدفقات

لفتت المصادر إلى أن «كامكو إنفست» ترى أن السوق المدعوم بالمشاريع في المرحلة المبكرة سيكون المستفيد الرئيسي من التدفقات الرأسمالية، في ظل تلقي الشركات تمويلات جديدة وبالتالي زيادة التقييمات، موضحة أنها في وضع استراتيجي مميز يهيئها للاستفادة من تلك التدفقات مع استمرار نمو محفظة الشركات التي يستثمر بها الصندوق

وبينت أن الشركات الناشئة في مراحل التمويل المبكرة تمكنت من جمع 201 مليار دولار العام الماضي، بارتفاع نحو 100 مليار مقارنة بـ2020.

فيما جمعت تمويلات في المرحلة الأولية 29.4 مليار في 2021 أي بزيادة 10 مليارات عن 2020.

ومن منظور قيمة المبالغ المجمعة، شهد التمويل في المراحل المبكرة أكبر زيادة، بنسبة نمو وصلت 100 في المئة على أساس سنوي.

وبلغ التمويل في المرحلة المبكرة 201 مليار دولار تم استثمارها في 8 آلاف شركة العام الماضي، مقابل 101 مليار في 2020 لأكثر من 6500 شركة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي