No Script

العراق: مقتل تسعة «إرهابيين» في ضربات جوية للجيش

تصغير
تكبير

أسفرت ضربات جوية للجيش العراقي السبت عن مقتل تسعة «إرهابيين» ضالعين في هجوم شنه تنظيم الدولة الاسلامية وأدى الى مقتل أحد عشر جنديا في محافظة ديالى قبل أسبوع، وفق ما اعلنت قوات الأمن العراقية.

واستهدف الهجوم الليلي في 21 يناير والذي تبناه التنظيم المتطرف عبر قنواته على تطبيق تلغرام، قاعدة للجيش العراقي في منطقة حاوي العظيم شرق العراق. وقالت خلية الاعلام الأمني في بيان مساء السبت إنه في إطار «تعهدها أخذ الثأر»، «تمكن جهاز الأمن الوطني وبجهود مستمرة من تحديد الموقع الدقيق لمكان المجموعة الإرهابية في حاوي العظيم ضمن قاطع عمليات ديالى التي قامت بهذا العمل الإجرامي».

وأضافت «تم القصاص منهم بتوجيه ثلاث ضربات دقيقة بواسطة طائرات اف-16 العراقية، وأسفرت حتى الآن عن قتل تسعة عناصر إرهابية، وما زال الواجب مستمرا لدك رؤوس العناصر الإرهابية».

وأعلن العراق أواخر العام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية بعد طرد الجهاديين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها في 2014، فيما قتل زعيمه في عام 2019.

وتراجعت مذاك الوقت هجمات التنظيم في المدن بشكل كبير، لكن القوات العراقية ما زالت تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وفي البادية. وأشار تقرير للأمم المتحدة نشر في فبراير 2021 إلى أن «تنظيم الدولة الاسلامية يحافظ على وجود سري كبير في العراق وسوريا ويشن تمرداً مستمراً على جانبي الحدود بين البلدين مع امتداده على الأراضي التي كان يسيطر عليها سابقا».

وقال التقرير إن «تنظيم الدولة الاسلامية ما زال يحتفظ بما مجموعه عشرة آلاف مقاتل نشط» في العراق وسوريا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي