No Script

وضعت إكليل زهور على قبر المعتمد البريطاني في ذكرى وفاته

السفيرة لويس: شكسبير كان داعماً لمبارك الكبير... ورسم حدود الكويت

تصغير
تكبير

- فتح مكتب بريد مستقلاً للكويت... ووقّع معاهدات منع التجارة وتهريب السلاح
- كان مستكشفاً بارعاً للصحراء ووثّق ومسح خرائط شمال الجزيرة العربية
- دشتي: في الكويت العديد من الشواهد والعلامات على قوة وعمق العلاقات مع بريطانيا

نظم الباحث في العلاقات الكويتية - البريطانية الدكتور عيسى دشتي، زيارة للسفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، إلى المقبرة المسيحية القديمة في منطقة الشرق، في ذكرى وفاة المعتمد البريطاني لدى الكويت الكابتن وليام هنري شكسبير، والذي عمل كثاني معتمد بريطاني في الكويت من العام 1909 حتى العام 1915.

وقامت السفيرة لويس بوضع إكليل من الزهور على شاهد القبر التذكاري، كتكريم للمعتمد في يوم ذكرى وفاته، وتقديراً لجميع الاعمال والجهود التي بذلها في خدمة العلاقات الكويتية البريطانية ودعمها وتقويتها.

وأشارت لويس الى أن «الكابتن شكسبير ربطته علاقة صداقة قوية مع حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الكبير، حيث دعم بعض مطالب الشيخ مبارك من الحكومة البريطانية، ومن ابرزها فتح مكتب بريد مستقل للكويت، وتوقيع معاهدات منع التجارة وتهريب السلاح وغيرها».

وذكرت أن الفقيد كان مستكشفاً بارعاً للصحراء، ووثق ومسح الخرائط لشمال الجزيرة العربية، ورسم حدود الكويت في تلك المرحلة، وأدخل العمارة البريطانية الحديثة للكويت، وبيت ديكسون خير شاهد على ذلك.

بدوره، قال الباحث دشتي، ان الكويت تضم العديد من الشواهد والعلامات والأماكن، التي تدل على قوة وعمق العلاقات الكويتية البريطانية المميزة، والتي يعمل بدوره على إبرازها واحيائها، لتظل شاهداً على عمق وقوة العلاقات الثنائية ونشرها لتشكل مادة بحثية للمختصين والمهتمين بدراسة هذه العلاقات، من مختلف الأوجه والتخصصات.

دشتي موثقاً حياة المعتمد شكسبير

• نظم الباحث عيسى دشتي أكثر من زيارة للسفراء البريطانيين لزيارة وتكريم الكابتن شكسبير.

• قام بتأليف أول كتاب باللغة العربية عن حياته، وشارك بالعديد من الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن سيرته وحياته.

• الزيارة الأخيرة إلى قبر شكسبير، لتكريمه بمناسبة مرور 107 أعوام على وفاته، حيث قتل في معركة جراب في 24 يناير 1915.

شجرة صفصاف بجوار القبر

بدت آثار الحريق جراء الصاعقة التي ضربت شجرة الصفصاف العام الماضي، واضحة حتى الآن، وقد زرعها المعتمد البريطاني الكولونيل هارولد ديكسون في المقبرة المسيحية، بمناسبة مرور 20 عاماً على وفاة شكسبير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي