No Script

تأكيدا لما نشرته «الراي»

«كوفبيك» تعلن عن اكتشاف بحري مهم للغاز في إندونيسيا

تصغير
تكبير

- نواف الصباح: هذا الاكتشاف الناجح يبرز إمكانيات «كوفبيك» كمشغل متميز في مجال الاستكشافات البحرية
- فخورون بالحرفية العالية لفريق «كوفبيك» والذي ضم خبراء كويتيين قاموا بإدارة منصة الحفر

تأكيدا لما نشرته «الراي» صباح اليوم، أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» أن شركتها التابعة «كوفبك إندونيسيا» قد حققت اكتشافا بحريا مهما للغاز والمكثفات في قطاع أنامباس البحري في إندونيسيا.

وقالت الشركة في بيان لها ان هذا الإنجاز تم تحقيقه عبر التنقيب والحفر الناجح لبئر Anambas-2X في مياه يبلغ عمقها 288 قدما بينما بلغ عمق البئر 10,509 قدم، ويمثل هذا الإنجاز أول اكتشاف بحري لكوفبيك كمشغل كما يبرز إمكانيات كوفبيك كمشغل ناجح في مجال النفط والغاز بما يتماشى مع استراتيجية الشركة لعام 2040.

وأضافت لقد تم منح هذا القطاع، الواقع في بحر ناتونا قرب قطاعات كوفبيك الأخرى، لكوفبك كمشغل بنسبة 100في المئة عبر عطاء تنافسي في عام 2019، حيث تتولى كوفبيك فيه مهمة المشغل بنسبة 100 في المئة.

وتابعت: وتبلغ مدة عقد مشاركة الإنتاج 30 عاما متضمنة الفترة الاستكشافية الأولى التي تستمر لمدة 6 سنوات. ومن خلال حملة الحفر، نفذت كوفبك إندونيسيا اختبارين تقييميين أحدهما في تكوينات غابس السفلية والثاني في تكوينات إنترا كيراس مما نتج عنهما تدفق مستقر بمعدل 7 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي في اليوم إضافة إلى 1,240 برميل من المكثفات في اليوم، مؤكدة ان كوفبيك تخطط للقيام بمزيد من الاختبارات التقييمية في البئر نفسه في المرحلة المقبلة.

وأوضحت «بعد تحقيق نجاح أهداف الحفر في تكوينات غابس السفلية، استغلت (كوفبيك إندونيسيا) عمليات تعميق البئر لاختراق طبقاته السفلية التي أثبتت تواجد مكامن أغنى من الغاز، إضافة إلى ذلك، قدمت نتائج برنامج تعميق البئر جانبا إيجابيا ساهم في تعزيز أهداف البئر الأصلية، وفتح المجال كذلك نحو المزيد من الفرص الاستكشافية الممكنة في التكوينات الأكثر عمقا».

وقالت «كوفبيك إندونيسيا» إنها ستواصل أيضا برامجها التقييمية لثلاث مكامن أخرى في تكوينات أرانج والتي يمكن لها أن تنتج معدلات أعلى من الغاز.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الشيخ نواف سعود الناصر الصباح أن هذا الاكتشاف الناجح يبرز إمكانيات كوفبيك كمشغل متميز في مجال الاستكشافات البحرية، كما يعد برنامج التعميق والتقييم الذي تم تنفيذه في هذا القطاع أحد الأمثلة الصريحة على عزم وتصميم فريق كوفبيك لتعظيم قيمة أصول الشركة، قائلاً، «أشعر بالفخر تجاه الحرفية العالية التي تميز بها فريق كوفبيك والذي ضم خبراء كويتيين قاموا بإدارة منصة الحفر».

وكانت «الراي» قد ذكرت صباح اليوم، أن الشركة الكويتية للاستكشافات الخارجية «كوفبيك» تتحضر للإعلان عن اكتشاف غازي ضخم «أكثر من المتوقع»، في أحد المشاريع التي تديرها، وهو ما يمثل إنجازا كبيرا خصوصا في ظل أسعار الغاز العالمية الحالية.

وأكدت نقلا عن مصادر، أن الشركة اتخذت العديد من الخطوات التصحيحية في العديد من المشاريع لإعادة تصويبها بشكل منظم ودقيق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي