No Script

«توتال إينيرجي» و«شيفرون» تنسحبان من ميانمار بسبب تدهور حقوق الإنسان

ميانمار
ميانمار
تصغير
تكبير

أعلنت مجموعة «توتال إينيرجي» الفرنسية للغاز اليوم انسحابها من ميانمار حيث كانت شريكة ومشغّلة لحقل غاز يادانا، لتليها بعد وقت قليل مجموعة شيفرون النفطية الأميركية التي أعلنت في بيان انسحابها من ميانمار على خلفية تدهور حقوق الإنسان في ذلك البلد.

وأوضحت «توتال» أن «الوضع الذي لا يكف عن التدهور في بورما (ميانمار) في مجال حقوق الإنسان وبشكل عام أكثر في مجال دولة القانون منذ انقلاب شباط/فبراير 2021، جعلنا نعيد تقييم الوضع ولم يعد يسمح لتوتال إينيرجي بتقديم مساهمة إيجابية كافية في هذا البلد».

وأضافت مجموعة الطاقة المتواجدة منذ وقت طويل في مبانمار، أن عملية الانسحاب «المنصوص عليها في عقود حقل بادانا ومجموعة ام جي تي سي للنقل في بورما» بدأت، وذلك «بدون أي مقابل مالي لتوتال إينيرجي».

وسيصبح ذلك ساريًا في نهاية الإشعار الذي يمتدّ على ستة أشهر وسيتم تقسيم مصالح توتال إينيرجي على الشركاء الحاليين «إلا في حال كان هناك رفض من جانبهم»، بينما سيتولى أحدهم العمليات.

وقال المتحدث باسم شيفرون كامرون فان است في بيان إنه «في ضوء الأوضاع في ميانمار، قمنا بمراجعة مصلحتنا في مشروع يادانا للغاز الطبيعي من أجل تمكين انتقال مخطط له ومنظم يؤدي إلى الخروج من البلد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي