No Script

الترخيص لكيانات متوسطة وصغيرة تلج لقاعدة المعلومات الائتمانية الشخصية بعد إذن العميل

«ساي نت» تحضّر للربط مع شركات تقدّم أرخص فائدة للمقترضين

No Image
تصغير
تكبير

- مزوّد الخدمة سيوفر تحليلاً ائتمانياً يضمن أفضل توظيف للأموال
- الدراسة ستحدد اتجاهات السوق استهلاكياً وفرصه
- التحليل المستهدف يساعد في بناء قرار الاقتراض وتجنب التعثر

علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن شركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت» تحضّر للربط مع الشركات المتوسطة والصغيرة، التي ترغب في تقديم خدمات الاستعلام والتحليل الائتماني للمقترضين الأفراد، وذلك في مسعى للمساهمة في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي وبناء قرارات ائتمانية أكثر انضباطاً.

وبيّنت أنه من المخطط منح الشركات التي سيرخص لها في هذا الخصوص الإذن بالولوج إلى قاعدة المعلومات الائتمانية الشخصية، بعد إذن العميل، مثلما يحدث مع البنوك وشركات التمويل المحلية، لكن هذه المرة من أجل توفير تحليل ائتماني للعميل وليس للجهة الدائنة عن المبالغ التي يخــطط لاقــتراضها.

وأشارت إلى أن هذا التحرك يأتي في إطار إستراتيجية عمل «ساي نت» تجاه تطوير عمليات الاستعلام والتحليل الائتماني، مع توفير فرص عمل للشركات المتوسطة والصغيرة، من خلال ربط الكيانات المتخصصة منها بشبكتها الائتمانية، ومن ثم تقديم خدماتها بشكل أوسع وقدرة أعلى من الوقت الحالي.

منح القرض

وقدّمت المصادر شرحاً مبسطاً للخدمة التي ستترتب على ربط الشركات المتخصصة بتقديم هذه الخدمة بشبكة «ساي نت»، إذ بينت أن تفعيل هذه الخدمة يعني من حيث المبدأ الاستفادة من المعلومات الائتمانية الشخصية المتاحة على شبكة «ساي نت» والمحددة قانوناً، مشيرة إلى أن ولوج مثل هذه الشركات للقاعدة الائتمانية للعميل ستكون مشروطة بموافقة العميل نفسه.

وذكرت أن الخطوة الثانية ستكون عبارة عن التعرف على الغاية من منح القرض، وكذلك تاريخ التعاملات المصرفية لطالب الائتمان مع المصارف الأخرى، بما يساعد هذه الشركات في إعداد تحليل ائتماني شامل لمركز العميل المالي، يوضح أفضل الممارسات الائتمانية المناسبة له، من حيث قيمة القرض الذي يحتاجه، قياساً بمعدل دخله، ونسبة استقطاع الأقساط الشهرية، سواء إذا كان ذلك وفقاً للمعدل المقرر من بنك الكويت المركزي، أو بمعدل أقل، بما يساعده في تجنب مشكلة تعثره ائتمانياً.

بمعنى أن هذه النوعية من الشركات وبعد الاطلاع على القاعدة الائتمانية للعميل ستقدم تصوراً ائتمانياً يناسب دخل كل عميل، وحاجته، كما سيشمل ذلك تقديم تصورات للفرص الموجودة في السوق، والتي يمكن استغلالها استثمارياً، وتحديداً إذا كان القرض المستهدف بغرض الاستثمار، حيث سيتم ضمن سياق التحليل الائتماني المقدم تحديد اتجاهات المستهلكين في الفترة الأخيرة.

متوسط فائدة

ومع ذلك سيكون بمقدور العميل بفضل هذه الخدمة أن يحصل على توجيه مثالي لتوظيف أمواله المقترضة، بتوافق مع محددات السوق واتجاهاته الاستهلاكية، وبالتالي سيكون أكثر قدرة على اتخاذ قرارات ائتمانية بعيدة عن الانحراف والمخاطر العالية.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الشركات ستقدّم أكثر من خدمة للعميل الذي يرغب في الاقتراض، أولها التحليل ائتماني، وثانياً تقديم دراسة للسوق، وثالثاً أن هذه الشركات وبحكم ولوجها للقاعدة الائتمانية والتواصل مع البنوك ومعلوماتها عن سوق الائتمان، سيكون بمقدورها أن تقدم للعميل توصية بالبنك الذي يمكن أن يقترض منه العميل بأرخص سعر ممكن، وذلك من خلال معرفتها وقاعدة بياناتها المجمعة عن متوسط أسعار الفائدة المتداولة بالسوق.

وفي هذه الحالة لن يكون العميل مضطراً للقيام بجولات تفاوضية مع جميع البنوك للتعرف على القرض الذي يمكن أن يحصل عليه، أو الفائدة التي عليه أن يدفعها على المبالغ التي يريدها، فمع تقديم هذه الخدمة، ستُقدَّم له خارطة متكاملة من التوصيات ومن ضمنها البنك الذي يتعين أن يتم علاقته الائتمانية معه.

على صعيد متصل، توافر هذه الخدمة فائدة مزدوجة بخلاف الدور الذي ستؤديه في تحسين القرار الائتماني، وستساعد هذه الخدمة في دعم أعمال الشركات المتوسطة والصغيرة، بطريقة تساعد في تحفيزها، والارتقاء أكثر بالخدمات الائتمانية المقدمة للعميل.

دراسة أكثر شمولية

أوضحت المصادر أن «ساي نت» وصلت لمراحل متقدّمة بخصوص تطبيق هذه الخدمة، مستهدفة أن تكون سهلة وسلسة للعميل ومختصرة للوقت، مبينة أنه تمت دراسة الأمر، وبشكل تقني وفني جيد، حتى تستطيع الشركة مقدمة الخدمة أن تحصل على كل المعلومات عن حساب العميل الائتماني، ومن ثم تقديم دراسة ائتمانية للعميل أكثر شمولية، تمكّنه من اتخاذ قرار يضمن أفضل استخدام للأموال المقترضة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي