No Script

«أعطال المحطات نتيجة أخطاء غير متوقعة... وزيادة أحمال الصيف أحد أسبابها»

نهار الظفيري: 45 محطة تحويل خضعت للفحص والتسليم... في 2021


نهار الظفيري
نهار الظفيري
تصغير
تكبير

- 4 أنواع من الصيانة لمحطات التحويل خلال العام لضمان استمراريتها
- زيادة الأحمال من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث أعطال في المحطات
- ننسق مع الجهات المعنية لزيادة محطات التغذية في مناطق الكثافات السكانية
- لدينا فرق كويتية بمختلف الأعمار جاهزة على مدار الساعة لأعمال الصيانة

بسواعد لا تكل، تواصل فرق إدارة محطات التحويل الرئيسية، التابعة لوزارة الكهرباء والماء، جهودها لإنجاز أعمال الصيانة وفق جداولها الزمنية، إذ كشف مدير إدارتها المهندس نهار الظفيري، عن تمكن الإدارة خلال العام الماضي من فحص واستلام وتسليم 45 محطة، ومتابعة 6319 عطلاً وصيانة 129 محطة ضمن عقود الصيانة الوقائية.

وقال الظفيري، في حوار مع «الراي»، إن أغلب الأعطال التي تتعرض لها مكونات الشبكة الكهربائية، بما فيها محطات التحويل الرئيسية تحدث نتيجة أخطاء كهربائية غير متوقعة، لافتاً إلى أن بعض الأعطال تحدث نتيجة زيادة معدلات الأحمال الكهربائية خلال موسم الصيف، الأمر الذي يسبب وقوع حوادث اشتعال أجزاء في مكونات المحطة، ما يسبب انقطاعاً للتيار عن بعض أجزاء المناطق التي تغذيها المحطة المتضررة.

وأشار إلى وجود تنسيق مشترك بين وزارة الكهرباء وبلدية الكويت وأملاك الدولة وكل القطاعات والمؤسسات، للوقوف على تطوير وتنظيم زيادة المحطات المغذية للمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة لتغطية الأحمال الزائدة في تلك المناطق. وفي ما يلي نص الحوار:

• بشكل عام، كيف تسير أعمال صيانة محطات التحويل الرئيسية في تلك الفترة؟

- تسير أعمال الصيانة بشكل منتظم وفقا للجداول الزمنية الموضوعة لتلك الأعمال التي يتم تنفيذها من خلال مقاولين لمصنعين عالميين وبعض الشركات المحلية، حفاظاً على سلامة مكونات ومعدات شبكات النقل الكهربائية التي تعد حلقة وصل بين قطاع محطات التوليد وقطاع شبكات التوزيع الكهربائية.

وأحب أن أشير هنا إلى أن الوزارة، ممثلة في إدارة صيانة محطات التحويل الرئيسية، تمكنت خلال العام الماضي من فحص واستلام وتسليم 45 محطة، ومتابعة 6319 عطلاً وصيانة 129 محطة ضمن عقود الصيانة الوقائية.

• هل يمكن لنا أن نتعرف على أنواع الصيانات التي تجرى لمحطات التحويل الرئيسية؟

- هناك تقريباً أربع أنواع من الصيانات وأعمال التحديث تجرى على محطات التحويل الرئيسية، هي صيانة وقائية يتم اجراؤها دوريا كل 30 شهراً تقريباً للوقوف على جهوزية المعدات والتأكد من سلامتها، وصيانة جذرية تتم بعد مرور سنوات تتراوح من 15 إلى 25 سنة لإعادة تأهيل وصيانة المعدات، وأعمال تحديث وإحلال تتم للمعدات التي تجاوزت قرابة 40 سنة في الخدمة، وتوقف خط انتاجها التصنيعي لقدمها ولتطور التصنيع لدى الشركة المصنعة لأنواع جديدة، وصيانة أعطال يومية طارئة يتم القيام بها نتيجة أعطال طارئة تحدث في شبكات النقل الكهربائية.

• عادة تتكرر بعض المشاكل الطارئة في بعض محطات التحويل الرئيسية فترات الصيف، فهل هذه الأعطال ناتجة عن زيادة الأحمال على المحطات أم هناك أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل الطارئة؟

- أغلب الأعطال تحدث نتيجة أخطاء كهربائية غير متوقعة في مكونات الشبكة، وزيادة معدلات الأحمال الكهربائية خلال موسم الصيف، الأمر الذي يسبب وقوع حوادث اشتعال أجزاء في مكونات المحطة تسبب انقطاعاً للتيار عن بعض أجزاء المناطق التي تغذيها المحطة المتضررة.

• هناك مناطق سكنية ذات كثافة عالية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على المحطات المغذية لتلك المناطق، فهل يوجد تنسيق بين وزارة الكهرباء والبلدية لتخصيص مواقع جديدة في تلك المناطق لإنشاء محطات جديدة؟

- بالفعل، هناك تنسيق مشترك بين وزارة الكهرباء والبلدية وإدارة أملاك الدولة وكل القطاعات ومؤسسات الدولة، للوقوف على تطوير وتنظيم زيادة المحطات المغذية للمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة لتغطية الأحمال الزائدة في تلك المناطق.

• في المدن السكانية الجديدة تقع مسؤولية إنشاء المحطات على كاهل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، فمتى تبدأ وزارة الكهرباء في استلامها؟

- تقوم وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالاشراف على تنفيذ المحطات الجديدة، ضمن عقود يتم طرحها من خلال المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتقوم إدارة صيانة محطات التحويل الرئيسية باستلامها بعد انتهاء فترة ضمان تلك المحطات والتي تختلف باختلاف عقود إنشائها، وتتراوح فترة ضمانها من سنة إلى 10 سنوات.

• ما مدى جهوزية إدارة صيانة المحطات للتعامل مع أي تجمعات مائية يمكن أن تحدث فوق أسطح المحطات خلال فترات سقوط المطار؟

- أولاً، علينا ان نعلم ان تصميم المحطة ومكوناتها مهيأة لتحمل تغييرات الطقس، ولكن إذا كانت التغيرات زائدة عن المتوقع، فهناك فرق جاهزة للتصدي السريع لهذه المواقف بسواعد كويتية شبابية مجتهدة.

• هل يمكن لك أن تحدثنا عن الفرق الفنية التي تقوم بأعمال الصيانة؟

- هناك فرق كويتية عدة بمختلف الأعمار جاهزة على مدار الساعة للقيام بأعمال الصيانة، حيث توجد فرق لتنظيم برامج الصيانة، وفرق إشراف على البرامج، وفرق عمل في البرامج، وفرق لصيانة الأعطال اليومية، وفرق متابعة، وفرق طوارئ، كل هذه الفرق تعمل بتنسيق مع رؤساء الاقسام، والجميع لديه الخبرة والكفاءة، ما يجعل إدارة صيانة محطات التحويل من الادارات الرائدة في التصدي والوقوف على الحلول الصحيحة في الوقت الأسلم والاسرع.

15 مُصنّعاً عالمياً

أكد الظفيري أن «الإدارة تتعامل مع أكثر من 15 مُصنّع عالمي، ولكل واحد منها نوع من المنتجات، ولكل نوع من المنتجات طبيعة عمل مختلفة، لذا يتحتم علينا تدريب مهندسينا للوصول إلى المستوى اللائق في أعمال الصيانة».

تدريب 70 مهندساً

قال الظفيري إنه «عندما تم تكليف المدربين من أهل الاختصاص، وإعطائهم حرية العمل، نجحوا في تدريب قرابة 70 مهندسا، حصلوا على صلاحية التشغيل لمعدات الضغط العالي، خلال عام 2021، بعد فترة تدريب نظري وعملي مكثف، لمدة تتجاوز 8 أشهر متواصلة، وهنا لابد من تقديم الشكر لفرق التدريب».

تسهيل مهمة الفنيين

ثمن الظفيري جهود قطاعات الدولة المختلفة في تسهيل دخول منسوبي الوزارة إلى محطات التحويل الرئيسية التي تقع ضمن مناطق اختصاصهم، «ونطلب من جميع الجهات المعنية تسهيل مهمة دخول مهندسي وفنيي الوزارة إلى هذه المحطات، لعمل الصيانات اللازمة وأثناء أعمال الطوارئ لضمان وصول التيار الكهربائي، وأن يكتفى بضمان هوية الوزارة، وألا يتم إلزام الوزارة بعمل تصاريح سنوية يمكن ان يتأخر إصدارها وتتعطل أعمال المتابعة والصيانة لهذه المحطات».

حفظ المال العام

أشاد الظفيري بـ«جهود الجهات الرقابية في الدولة، وعلى رأسها ديوان المحاسبة ودوره الرقابي في العقود الحكومية لتكون خالية من أي جوانب هدر، ولا يتأتي هذا العمل، إلا من خلال وجود فريق فني ومالي وقانوني في الديوان قادر على الاضطلاع بدوره المنوط به، ولله الحمد فإن الوزارة وإدارة صيانة محطات التحويل الرئيسية سباقة في الالتزام بالإجراءات الكفيلة بحفظ المال العام، ومنع الهدر ضمن خطط الصيانة والتحديث المستمرة لشبكات النقل الكهربائية».

700 محطة بـ 2200 محوّل

أفاد الظفيري بأن عدد محطات التحويل الرئيسية يزيد على 700 محطة تحويل، تضم أكثر من 2200 محول قدرة، وأكثر من 10 آلاف قاطع تيار، وأكثر من 15 ألف سكينة عزل، و30 ألف سكينة أرضي، حيث يتم المرور عليها جميعاً وصيانتها ضمن عقود الصيانة مرة واحدة كل 30 شهرا لكل محطة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي