No Script

«النقد العربي»: الأخيرة خليجياً في النمو الحقيقي بـ 2020

الكويت الخامسة في تنافسية اقتصادها... عربياً

تصغير
تكبير

- 29.6 ألف دولار متوسط نصيب الفرد من الناتج في 3 سنوات
- الكويت الأعلى خليجياً بارتفاع متوسط التضخم بين 2017 و2020

ذكر صندوق النقد العربي في تقرير حمل عنوان «تنافسية الاقتصادات العربية» أن وضعية التنافسية على مستوى الدول العربية تحسَّنت في 4 دول هي الإمارات والسعودية وقطر والكويت خلال الفترة بين 2017 و2020، نتيجة تحسّن مؤشراتها في عدد من القطاعات الفرعية، فيما حافظت 6 دول عربية على وضعيتها التنافسية المسجلة في العدد السابق من التقرير.

وأضاف أن الإمارات حافظت على المركز الأول في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، نتيجة لاستحواذها على المركز الأول على مستوى المجموعة ككل في مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، تلتها السعودية في المركز الثاني، وحلّت قطر ثالثاً، تلتها المغرب رابعاً، ثم الكويت خامساً، وعُمان سادساً.

وقارن التقرير بين الدول العربية و9 دول مرجعية من عدة أقاليم مُختلفة هي الهند، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتايلند، وماليزيا، والبرازيل، وتركيا، وإسبانيا، وجنوب أفريقيا، لافتاً إلى أنه وفقاً لتلك المقارنة حلّت سنغافورة في المرتبة الأولى، تلتها كوريا الجنوبية ثانياً، والإمارات ثالثاً، ثم تايلند رابعاً، فيما استحوذت ماليزيا والسعودية على المركزين الخامس والسادس على التوالي، وحصلت قطر على المركز السابع، ثم إسبانيا ثامناً، والمغرب تاسعاً، وأخيراً الكويت بالمرتبة العاشرة.

وتضمّن العدد الخامس من تقرير «النقد العربي» جميع الدول العربية باستثناء 5 بلدان هي الصومال، جزر القُمر، جيبوتي، سورية، وفلسطين، لعدم توافر بيانات كافية حولها.

النمو الحقيقي

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن معدل النمو الحقيقي لمجموعة الدول العربية انكمش بنحو 5.5 في المئة في عام 2020 مقارنة بمعدل نمو بلغ 1.7 في المئة في 2019، عازياً ذلك إلى تأثير جائحة كوفيد-19، بسبب الإغلاق الكلي والجزئي الذي أعقب الجائحة، وكذلك تراجع أسعار النفط عالمياً متأثرة بالجائحة، إضافة إلى تأثير تراجع الطلب العالمي.

وأفاد بأنه نتيجة لانكماش معدل النمو الحقيقي بنسبة 9.1 في المئة في الكويت، فقد احتلت المرتبة 24 على مستوى الاقتصاديات العربية والدول المرجعية التسع في هذا الجانب، موضحاً أنه باستثناء الدول التسع، جاءت الكويت في المرتبة 15 عربياً والأخيرة خليجياً في معدل النمو الحقيقي.

نصيب الفرد

وفي مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حلّت سنغافورة وقطر والإمارات وكوريا الجنوبية والكويت في المراكز الخمسة الأولى، إذ سجلت قطر أعلى قيمة معيارية بلغت 2.57 نقطة على مستوى الدول العربية مع ارتفاع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 61 ألف دولار عن متوسط الفترة 2017 و2020، وسجلت الإمارات قيمة معيارية بلغت 1.57 نقطة، بمتوسط نصيب للفرد من الناتج بلغ نحو 43 ألف دولار عن الفترة نفسها، بينما سجّلت الكويت 0.79 نقطة والبحرين 0.46 نقطة بمتوسط نصيب 29.6 ألف دولار للفرد في الكويت و23.7 ألف دولار للفرد في البحرين خلال الفترة ذاتها.

وبالنسبة لمعدلات التضخم، بيّن التقرير أن متوسط معدل التضخم ارتفع في 5 دول عربية بنسب فاقت 13 في المئة عن متوسط الفترة 2017 و2020، وهي السودان، ولبنان، واليمن، ومصر، وليبيا، في حين جاءت الكويت بالمرتبة الثامنة عربياً والأولى خليجياً في ارتفاع متوسط معدل التضخم بنسبة 2.7 في المئة خلال الفترة ذاتها.

من ناحية أخرى، سجّلت دول مجلس التعاون الخليجي أقل مستويات في متوسط معدل البطالة عربياً، وكان أقلها في قطر بنسبة 3.5 في المئة، تلتها البحرين بـ4.1 في المئة، ثم الإمارات وعُمان بـ5 في المئة، تلتهما الكويت بـ6.8 في المئة، بينما سجلت السعودية 8.2 في المئة خلال 2020.

القروض المتعثرة في الكويت الأقل عربياً بعد قطر

أفاد تقرير «النقد العربي» بأنه في مؤشر القطاع النقدي والمالي الذي يتكوّن من 4 مؤشرات فرعية، هي مؤشر معدل نمو صافي الأصول الأجنبية ومؤشر حجم الائتمان المحلي الممنوح للقطاع الخاص، ومؤشر نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض، ومؤشر السيولة المحلية إلى الناتج المحلي الإجمالي، حلّت الكويت بالمرتبة الثانية عربياً بعد قطر.

أما في ما يتعلّق بمؤشر نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض، فاستحوذت قطر على المركز الأول عربياً والرابع على مستوى المجموعة ككل بقيمة معيارية بلغت 0.825 نقطة، حيث انخفض فيها متوسط نسبة القروض المتعثرة إلى نحو 1.768 في المئة عن متوسط الفترة 2017-2020، بينما حلّت الكويت في المركز الثاني على مستوى الدول العربية والخامس على مستوى المجموعة (الدول العربية + دول المقارنة التسع)، بعد أن بلغت القيمة المعيارية فيها نحو 0.824 نقطة، ووصل متوسط نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 1.767 في المئة عن متوسط الفترة 2017-2020.

وجاءت السعودية في المركز الثالث بقيمة معيارية بلغت 0.802 نقطة، فيما بلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض في المملكة نحو 1.91 في المئة عن متوسط الفترة الزمنية نفسها.

12 عربياً في تنافسية القطاع الحقيقي

لفت الصندوق إلى أن قطر والإمارات والبحرين استحوذت على المــراكز الثلاثــة الأولى في مؤشر تنافـــسية القطاع الحقـــيقي على مستوى الدول الـــعربية عن متوسـط الــفترة 2017- 2020، أمــا المركز الرابع فكـــان من نصيب السعودية، فيما جاءت ُعمان في المـــركز الخامـــس، وحلّت الكــــويت بالمـــرتبة 12 عـــربياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي