No Script

الشيخ القاسمي تَوَّجَهُ بالجائزة «تقديراً لرسالته الفنية الراقية»

النبهان يفوز بـ «الشارقة للإبداع المسرحي»: أشعر بالفرح والمسؤولية


جاسم النبهان
جاسم النبهان
تصغير
تكبير

أعرب الفنان القدير جاسم النبهان عن فرحته العارمة لفوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الخامسة عشرة، وذلك تثميناً لمساره الإبداعي الثري، الذي اتسم بالمثابرة والتمرس والجدية، وتقديراً لرسالته الفنية الراقية التي عكستها عروضه المسرحية والتلفزيونية والإذاعية خلال أكثر من خمسة عقود.

وقال النبهان في تصريح لـ«الراي» إن «تكريمي من قبل حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي محل تقدير كبير وله مكانة خاصة في نفسي، حيث إن الكلمات تعجز عن وصف ما أشعر به حالياً، من شعورين مختلفين بين الفرح والمسؤولية»، معرباً عن فخره واعتزازه بهذه الجائزة، ومشيداً بجهود الشيخ القاسمي «راعي المسرح والفنانين العرب عموماً».

ومن المقرر أن يتسلم النبهان جائزته في حفل افتتاح الدورة 31 من أيام الشارقة المسرحية، المزمع انطلاقتها في شهر مارس المقبل. وقد تأسّست جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، في العام 2007، وتمنح لأصحاب التجارب المسرحية العربية الرائدة والمتميزة.

يذكر أن النبهان من مواليد العام 1944، وقد تعلم التمثيل في المعهد المسرحي الذي أسسه الفنان المصري الراحل زكي طليمات في الكويت، مطلع ستينيات القرن الماضي، وانتسب إلى فرقة المسرح الشعبي سنة 1964، وكانت أول مشاركة تمثيلية له مع الفرقة في مسرحية «الجنون فنون» من تأليف عبدالرحمن الضويحي وإخراج خالد الصقعبي، ثم شارك في مسرحية «يمهل ولا يهمل» التي كتبها صالح موسى وأخرجها عبدالرحمن الضويحي.

ويرد النبهان شهرته كممثل إلى بطولته مسرحية «العلامة هدهد» سنة 1970 من تأليف صالح موسى، إخراج إبراهيم الصلال.

وفي الفترة بين 1979 و1982، توجه إلى الإخراج المسرحي، حيث قدم على التوالي مسرحية «العاجل يقول أنا»، من تأليف فوزي الغريب، ثم مسرحية «3 في 3»، من تأليف رضا علي حسين، و«زوجة من سوق المناخ»، من تأليف إبراهيم العواد.

وخاض خلال عقد الثمانينات جملة من التجارب التمثيلية في ما يعرف بـ«المسرح الخاص»، لاسيما مع فرقة المسرح الكوميدي الكويتي، في أعمال مثل «دقت الساعة»، و«حامي الديار» تأليف مشترك لسعد الفرج وعبدالأمير التركي، وإخراج الأخير.

كما شارك النبهان بالتمثيل في أعمال مسرحية وجدت رواجاً عربياً خلال فترة السبعينات، وهي من إخراج بعض أساتذة المعهد المسرحي، مثل سعد أردش الذي قدمه في مسرحية «رسائل قاضي إشبيلية»، وكذلك المخرج أحمد عبدالحليم الذي عهد إليه بدور أساسي في مسرحية «مغامرة المملوك الجابر» التي يعدها النبهان من أهم تجاربه الأدائية.

وفي سنة 2009، شارك النبهان بالتمثيل إلى جانب 25 ممثلاً وممثلة من ثقافات متعددة، في مسرحية «ريتشادر الثالث... مأساة معربة» للمخرج سليمان البسام، التي عرضت في بلدان عربية وغربية عدة، ومن بين أحدث العروض التي شارك فيها بالتمثيل مسرحية «دربج خضر»، من تأليف وإخراج خالد الراشد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي