No Script

«الجاسوس» محمد العطار غادر إلى كندا بعد إطلاقه

مصر: لا مخالفات لقواعد الطيران الدولية في توقيف «الإخواني» سلام بمطار الأقصر

الجاسوس محمد العطار خلال إحدى جلسات محاكمته (أرشيفية)
الجاسوس محمد العطار خلال إحدى جلسات محاكمته (أرشيفية)
تصغير
تكبير

- الحكومة تنفي وقف استخراج «بدل تالف وفاقد» بطاقات التموين

فيما تتواصل تحقيقات الجهات المصرية مع القيادي في حركة «حسم» الذراع المسلحة لجماعة «الإخوان» حسام منوفي سلام، بعد توقيفه مساء الأربعاء، لإدانته في عدد من القضايا والجرائم الإرهابية، قالت مصادر قضائية لـ«الراي»، إنه ينتظر صدور قرار بإعادة إجراءات محاكمته، كون الأحكام الصادرة بحقه، «غيابية».

ورفضت المصادر، ما تروّج له الجماعة، عن أن ما حدث في عملية توقيف سلام، "مخالف لقواعد الطيران الدولية، وأنه تم باتفاق بين شركة الطيران والسلطات المصرية، بعد ما هبطت الطائرة التي كانت تقله إضطرارياً، في طريقها، من الخرطوم إلى إسطنبول، في مطار الأقصر.

وفي شأن آخر، أفرجت القاهرة عن الجاسوس محمد العطار، المدان بالتخابر لمصلحة إسرائيل بالاشتراك مع ثلاثة من جهاز «الموساد»، حيث غادر إلى كندا، الدولة التي يحمل جنسيتها، بعد قضاء محكوميته كاملة.

وحكم على العطار في العام 2007 بالسجن 15 عاماً إلى جانب الثلاثة الآخرين، وتم تغريم كل منهم بـ10 آلاف جنيه.

وقالت مصادر مصرية، أمس، إن العطار، تم توقيفه في مطار القاهرة في العام 2007، عندما وصل من كندا، بناءً على معلومات تتناول تعاونه مع «الموساد».

ولفتت إلى أنه كان طالباً في كلية العلوم في جامعة الأزهر، وكلّف بعد تجنيده بجمع معلومات عن مصريين وعرب في تركيا، ومعلومات عن مصر، وحصل على حق اللجوء السياسي في كندا، وحصل على جنسيتها، بمساعدة ضباط إسرائيليين.

قضائياً، قرّرت محكمة النقض، أمس، حجز نظر طعن 38 متهماً في أحداث عنف وقعت في محيط مسجد الفتح وسط القاهرة يومي 16 و17 أغسطس 2013، إلى جلسة 20 فبراير المقبل للحكم.

وكانت محكمة الجنايات قضت بالسجن المؤبد على 22 متهماً حضورياً، وعلى 21 غيابياً، وبالسجن المشدد 15 سنة على 17 متهماً حضورياً، وبالمشدد 10 سنوات على 54 متهماً حضورياً وعلى 13 متهماً غيابياً، وبالسجن 10 سنوات على 88 آخرين غيابياً.

وفي أزمة جديدة، واصل عدد كبير من العاملين في مبنى إذاعة وتلفزيون مصر «ماسبيرو»، تنظيم وقفات احتجاجية في «بهو المبنى»، وأماكن اخرى، للمطالبة بصرف مستحقات متأخرة لهم.

من جهته، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردّد في شأن إصدار قرار بوقف استخراج بدل «تالف وفاقد لبطاقات الدعم التمويني».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي