No Script

«حماية البيئة» احتفلت باليوم العالمي لعد الطيور برصد الآلاف منها بشاطئ الصليبخات

الطيور المستوطنة والمهاجرة... محميّة في الكويت

تصغير
تكبير

- وجدان العقاب: ترسيخ التوعية البيئية وتجنب الصيد الجائر
- محمد شاه: أفضل وقت لعد الطيور خلال شهر يناير وحتى منتصف فبراير

على امتداد ساحل الصليبخات، رصدت عيون الكويتيين المشاركين في الاحتفالية التي نظمتها الجمعية الكويتية لحماية البيئة بمناسبة اليوم العالمي لعد الطيور المستوطنة والمهاجرة، أمس، آلاف الطيور جماعات وفرادى من مختلف الأنواع... تلك الاحتفالية التي تهدف إلى إيصال رسالة إلى العالم مفادها أن الطيور المهاجرة والمستوطنة محمية ومصانة في بيئة الكويت التي تعد موئلاً جاذباً للأنواع المختلفة من الطيور.

وشارك في الاحتفالية هواة رصد الطيور وأيضاً الخبراء البيئيون، فضلاً عن ممثلين عن الجهات الحكومية والمنظمات المدنية والفرق والمجاميع التطوعية في البلاد وهواة التصوير الفوتوغرافي ومجموعات طلابية من منتسبي الموسم الحادي عشر لبرنامج «المدارس الخضراء» وفريق أصدقاء البيئة بالجمعية والجمهورالعام.

وأكدت رئيسة الجمعية الدكتورة وجدان العقاب، أن الجمعية التزمت خلال الفعالية بتطبيق الاشتراطات والاجراءات الصحية من تباعد اجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات واستعمال الادوات ذات الاستخدام لمرة واحدة، مضيفة ان تنظيم مثل هذه الأنشطة يأتي مساهمة من الجمعية في الفعاليات البيئية الدولية الهادفة الى دعم المسيرة البيئية وتعزيز أدوارها المجتمعية، علاوة على ترسيخ التوعية البيئية بين الجمهور بأهمية المحافظة على ثروة البلاد من الطيور المهاجرة أو المستوطنة.

ولفتت العقاب إلى أن تنوع المشاركات من الجهات الحكومية والمنظمات المدنية والفرق والمجاميع التطوعية وتلك الاعداد من الناشئة والشباب والعائلات في احتفالية عد الطيور يعكس ويعزز الاهتمام بالبعد البيئي في الكويت، وأن الأنشطة الميدانية والحقلية تستقطب المشاركين من مختلف الاعمار والفئات وهو ما تسعى الجمعية الى تحقيقه من خلال العديد من البرامج والانشطة المستقطبة لمختلف الفئات العمرية.

وناشدت العقاب، الجهات المعنية والمواطنين والمقيمين، المحافظة على الطيور المهاجرة والمستوطنة وحماية موائلها الطبيعية وتجنب الصيد الجائر والتأكيد على أن الكويت من أهم وأبرز مسارات الطيور في هجراتها السنوية من الشمال للجنوب والعكس، منادية بالمحافظة على المسطحات الطينية ومناطق المد والجزر لما تمثله هذه المناطق من موائل للكثير من الطيور المائية والخواضة، معتبرة اياها مناطق مهمة للكثير من مكونات الحياة الفطرية من الكائنات البحرية كالقشريات ونطاط الطين والصدفيات التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المنظومة البيئية.

من جانبه، أكد رئيس فريق رصد وحماية الطيور في الجمعية محمد شاه أن موعد وتاريخ عد الطيور يختلف من بلد الى آخر وفقاً لما قد يؤثر على إمكانية تواجدها بصورة مستقرة، وبالتالي إمكانية رصدها وعدها، لافتاً أن أفضل وقت لعد الطيور هو خلال الفترة الزمنية المناسبة للعد الشتوي للطيور في الكويت التي تخلو أو تقل فيها هجرة الطيور، أي خلال شهر يناير وحتى منتصف شهر فبراير.

رصد الآلاف بمحطة العد المتحرك

حول طرق عمليات العد والآليات التي اتبعها الفريق خلال احتفالية اليوم العالمي لعد الطيور، أوضح محمد شاه أنها موزعة على العد بمحطة الرصد والعد المتحرك والعد في المساحات والملاحظات العرضية، مشيراً إلى توثيق آلاف الطيور التي تم رصدها خلال الاحتفالية، مبيناً أن الطيور التي تم رصدها هي (النحام الكبير والبلشون الرمادي وأبو الخصيف والزقزاق الاسكندراني والحنكور واللوهة)، مضيفاً ان عمليات العد شهدت رصد أنواع عديدة من الطيور الشتوية التي تمكث في البلاد طوال شهر يناير خلال رحلتها السنوية من الشمال الى الجنوب قبل ان تبدأ خلال شهر فبراير استئناف رحلتها عائدة من الجنوب الى الشمال للتكاثر.

أكبر تركيز للطيور في 3 مناطق

رصد أعضاء الفريق والمشاركون خلال الاحتفالية آلاف الطيور من (الفلامينغو والغاق الكبير والبلشون الرمادي والشهرمان وبط خضاري وزقزاق السرطان ونورس أسود الرأس ونورس دقيق المنقار والغرة والثرثار الافغاني وزقزاق هندي وعرة عادية).

وأفاد رئيس فريق حماية الطيور بجمعية البيئة أن أكبر تركيز للطيور المائية والخواضة كان في ثلاث مناطق وهي جون الصليبخات والجديليات والدوحة، ووجود هذه الاعداد الكبيرة في تلك الاماكن، يعد مؤشراً جيداً على سلامة الشواطئ والمسطحات الطينية وكثرة المغذيات والتنوع الاحيائي بها.

شريكان استراتيجيان

أكدت الدكتورة وجدان العقاب رئيس جمعية البيئة أن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومنظمة (بيرد لايف الدولية) التي تعد أعرق المنظمات العالمية في هذا المجال يعدان شريكين استراتيجيين للجمعية.

المشاركون

1 - الحرس الوطني.

2 - الهيئة العامة للبيئة.

3 - شرطة البيئة.

4 - فريق AM Team التطوعي.

5 - فريق عدسة البيئة.

6 - فريق بوابة الأمل التطوعي.

7 - فريق سفراء الطبيعة.

8 - فريق اصدقاء البيئة.

9 - قروب الشيخ دعيج الصباح - رحمه الله.

10 - الحكم الدولي لرفع الاثقال اشواق العطار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي