No Script

الطقس ألغى جولات القيادات التربوية

«اختبارات الثانوية»... وسط أجواء «ضبابية»

تصغير
تكبير

- لا غموض في أسئلة الفرنسي... وأسئلة غير مباشرة في الرياضيات
- طلاب دخلوا الاختبار بعد نصف ساعة من الوقت بسبب الضباب
- أرهق المدارس... تعديل المسارات الأرضية للجان بعد يوم من انتهاء صفوف النقل
- إجراءات مشددة وتدقيق على أسماء الطلبة الواردة من غرفة العمليات
- محاضر الغش محدودة وبعض المدارس تساهلت في توضيح الإجابات لطلبتها

تحت أجواء ضبابية، انطلق قطار اختبارات الثانوية العامة لنهاية الفترة الدراسية الأولى للعام 2021 - 2022، في اللجان الثانوية كافة أمس، وعلى متنه 48 ألف طالب وطالبة، بعضهم وصل متأخراً بنحو نصف ساعة تقريباً من بدء الاختبار، الأمر الذي دفع بعض أولياء الأمور إلى طلب تمديد الوقت لهم، بسبب حالة الطقس التي أربكت الشوارع.

وبالاجراءات المشددة، نظمت فرق التدخل السريع في المدارس الثانوية آلية دخول الطلبة إلى قاعات الاختبارات، والتدقيق على شهادات الـPCR للطلبة غير المطعمين، إلا أن الضباب الكثيف الذي لف معظم مناطق البلاد، صباحاً، تسبب بإلغاء الجولات التفقدية المزمع عقدها من قبل القيادات العليا في الوزارة، على لجان الاختبارات باستثناء مديري المناطق التعليمية.

وأبدى عدد من طلبة القسم الأدبي لـ«الراي» ارتياحهم من اختبار اللغة الفرنسية وأسئلته المعقولة، لكن نظراءهم في العلمي أكدوا وجود أسئلة غير مباشرة في اختبار الرياضيات، فيما أشارت بعض المدارس الثانوية إلى حالة من الإرهاق أصابتها إزاء تغيير المسارات الأرضية للطلبة، وإعادة توزيع اللجان بعد يوم واحد فقط من انتهاء اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر.

وفي ملف الغش، طبقت كثير من المدارس الثانوية لائحة الاختبارات بعقوباتها الكاملة على الطلاب والطالبات، وسجلت محاضر غش محدودة، فيما انتهجت مدارس أخرى بعض المرونة، وتساهلت في توضيح بعض الأسئلة لطلبتها مع إجاباتها النموذجية.

وقال مدير منطقة حولي التعليمية وليد الغيث، إن اليوم الأول للاختبارات انطلق بكل يسر وأمان، ووفق الاشتراطات الصحية، مؤكداً تجهيز 24 لجنة في حولي لاستقبال الطلبة وتزويدها في كافة المتطلبات من كمامات ومعقمات وأجهزة حرارة.

وأكد الغيث وضع الارشادات التوعوية في كل أنحاء المرفق المدرسي مع توفير الكوادر البشرية المدربة القادرة على ادارة يوم الاختبار وفق التدابير الاحترازية المعتمدة، مبيّناً أن 7458 طالباً وطالبة تقدموا لأداء الاختبار الأول في القسم العلمي والأدبي والمراكز.

مصابون حاولوا الدخول

منعت إحدى المدارس الثانوية طلبة مصابين بفيروس «كورونا»، حاولوا الدخول لأداء الاختبارات. واعتذرت لهم إدارتها بأن أسماءهم واردة في كشف غرفة العمليات المشتركة بين المنطقتين التعليمية والصحية، والذي يصل فجراً إلى مدير المدرسة، مؤكدة لهم أن موعد اختباراتهم سيكون مطلع الفصل الدراسي الثاني.

وبسؤال إدارة المدرسة عن سبب مجيئهم رغم إصابتهم، قالت «يعتقدون بأننا لا نعلم عن إصابتهم، وكثير منهم يفضل أن ينهي الاختبارات الآن، تجنباً للانتظار حتى بداية الفصل، خاصة وأن كثيراً منهم أعراضهم بسيطة».

بن حيدر لـ «الراي»: تنسيق مع «العمليات» لمعرفة المصابين

كشف مدير ثانوية أحمد الربعي محمد بن حيدر لـ«الراي»، عن تنسيق يومي مع غرفة العمليات في المنطقة، حيث «يتم تزويدي بكشف الطلبة المصابين والمخالطين فجراً، وبدورنا نقوم بالتأكد من عدم حضور هؤلاء الطلبة للاختبار، من خلال التدقيق على أسماء الطلبة وعلى شهادات فحص الـPCR لغير المطعمين منهم»، مشيراً إلى تقدم نحو 266 طالباً لأداء الاختبار الأول في ثانوية أحمد الربعي، بواقع 120 طالباً في القسم العلمي و96 في الأدبي و50 في المنازل.

تقدير لدعم «الدفاع»

زار مدير منطقة العاصمة التعليمية جاسم بوحمد، ثانوية جمانة بنت أبي طالب، وتفقد قاعات الاختبارات وانسيابية العملية، ومدى تطبيق الاشتراطات الصحية.

وأعرب بوحمد، عن تقديره للدعم الذي تقدمه وزارة الدفاع، وتعاونها لنقل الاختبارات بطريقة آمنة.

نتائج المتوسط والثانوي

اعتمدت بعض المدارس المتوسطة والثانوية، نتائج اختبارات نهاية الفترة الدراسية الأولى، على مواقعها الإلكترونية، فيما أبدى أولياء أمور لـ«الراي»، استياءهم من تدني نتائج الصفين العاشر والحادي عشر تحديداً، لاسيما مع وضع صفر في خانة درجات المواد المرحلة إلى الفصل الثاني في التربية البدنية، الموسيقية، والفنية.

وطمأن مصدر تربوي بأن النتائج الحالية ليست نهائية، وستقوم إدارة نظم المعلومات بتعديل خانة الدرجات للمواد المشار إليها، تحت بند «غياب بعذر مقبول» ويحصل الطلبة على الدرجات الكاملة في نهاية العام الدراسي، وبالتالي لن تؤثر على معدل الطالب آخر العام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي