No Script

رئيس المجلس وجّه الدعوة... وتعديل طلب جلسة الأربعاء لم يُقدم رسمياً

الحكومة تحضر الجلسة الخاصة... الخميس

الغانم يتحدث في المؤتمر الصحافي أمس
الغانم يتحدث في المؤتمر الصحافي أمس
تصغير
تكبير

- الغانم: الرئاسة التزمت بالإجراءات اللائحية في الدعوة... والحكومة تُسأل عما إذا كانت ستحضر
- الراجحي: توجيهات رئيس الوزراء بتذليل أي عقبات أمام تعاون واستقرار العلاقة مع المجلس

في بادرة تعاون مع مجلس الأمة، أعلنت الحكومة، عبر وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد الراجحي، موافقتها على حضور الجلسة الخاصة التي قدم 10 نواب طلباً لعقدها بعد غد الخميس، للنظر في أربعة قوانين، فيما أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تلقيه طلبين نيابيين لعقد جلستين خاصتين يومي الأربعاء والخميس، وأنه وجّه الدعوتين لعقد الجلستين وفقاً للمادة 72 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وقال الغانم، في تصريح صحافي أمس، «تلقيت طلبين لعقد جلستين خاصتين، الأول مقدم من النواب، خالد المونس العتيبي ومبارك الحجرف وثامر السويط ومرزوق الخليفة وفارس العتيبي وشعيب المويزري ومحمد المطير ومهند الساير والصيفي الصيفي والدكتور حسن جوهر، والثاني مقدم من النواب مهلهل المضف والدكتور حسن جوهر والدكتور بدر الملا والدكتور حمد المطر وفايز الجمهور والدكتور محمد الحويلة وأسامة الشاهين والدكتور صالح الشلاحي والصيفي مبارك الصيفي والدكتور عبد العزيز الصقعبي».

وأضاف «وجّهت دعوتين، الأولى لعقد جلسة خاصة يوم الأربعاء، والأخرى لعقد جلسة يوم الخميس، التزاماً بما جاء في الفقرة الثانية من المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة».

ورداً على سؤال صحافي حول إمكانية مقدمي الطلب الأول تغيير الموعد، قال الغانم: «يُخاطب الموقعون الرئيس رسمياً من قبل نفس الموقعين، بتغيير الموعد في يوم لا يكون فيه جلسة خاصة أو عادية، فلا توجد إشكالية لدي، ولكن لابد أن تكون المخاطبات رسمية موجهة للرئاسة».

وفي شأن التنسيق مع الحكومة، وما إذا كانت ستحضر أم لا، قال الغانم «هذا الأمر بين مقدمي الطلب والحكومة، إن كان هناك تنسيق أم لا، والحكومة هي من يجيب عن هذا السؤال وليس الرئاسة... فالرئاسة ملتزمة بالإجراءات اللائحية، وهذا ما تم. والدعوتان تم التوقيع عليهما وستصلان إلى النواب اليوم (أمس)، دعوة يوم الأربعاء ودعوة يوم الخميس، وحضور الحكومة من عدمه هي من تصرح عنه».

في السياق نفسه، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد الراجحي أن «الحكومة أكدت دائما حرصها على التعاون الإيجابي مع مجلس الأمة، بما يحقق الإنجاز وطموحات المواطنين طالما هناك تنسيق مسبق، وعطفاً على تنسيق النواب مع الحكومة على عقد الجلسة الخاصة يوم الخميس المقبل، لنظر أربعة قوانين، فإن الحكومة ستحضر الجلسة».

وقال الراجحي، في تصريح صحافي أمس، إن توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، تشدد على تذليل أي عقبات أمام تعاون واستقرار العلاقة مع مجلس الأمة.

وأكد أن الحكومة حريصة على تعزيز الدور التشريعي لمجلس الأمة لتحقيق طموحات المواطنين، وإنفاذ برنامج عملها وخطط التنمية.

من جانبه، أعلن النائب حمدان العازمي دعمه الكامل للطلبين المقدمين من النواب لعقد جلستين خاصتين، لمناقشة عدد من القوانين الجاهزة على جدول الأعمال، مطالبا الحكومة بحضور الجلسة لتمرير هذه القوانين المهمة.

وكان عشرة نواب قد تقدموا بطلب لعقد جلسة خاصة يوم الخميس، بعد يوم من تقديم 10 آخرين طلباً لجلسة خاصة يوم الأربعاء، تضمنت إدراج 4 قوانين هي:

1 - تقرير لجنة تنمية الموارد البشرية عن الاقتراح بقانون في شأن تولي الوظائف العامة، والاقتراحين بقانونين في شأن تكويت الوظائف العام بالدولة، والاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرر 2) إلى المرسوم بالقانون 15/ لسنة 1979، في شأن الخدمة المدنية، والاقتراح بقانون بتعديل المادة 15 من المرسوم بالقانون 15/ 1979 في شأن الخدمة المدنية.

2 - تقرير اللجنة التعليمية عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون 61 /2007، في شأن الإعلام المرئي والمسموع.

3 - تقريراللجنة التعليمية عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون 3/ 2006، في شأن المطبوعات والنشر.

4 - تقرير اللجنة التعليمية عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية 17/ 1960.

مقدمو الطلب الثاني

مهلهل المضف، حسن جوهر، بدر الملا، حمد المطر، فايز الجمهور، أسامة الشاهين، محمد الحويلة، الصيفي الصيفي، عبدالعزيز الصقعبي، صالح الشلاحي.

فحص «PCR» للنواب قبل الجلستين

أخطرت الأمانة العامة لمجلس الأمة النواب بضرورة إجراء مسحة اليوم الثلاثاء، لفحص كوفيد 19 قبل الجلستين الخاصتين.

وجاء في الكتاب الذي وجهته الأمانة إلى النواب: «بناء على دعوتي رئيس مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة يوم الأربعاء 12 الجاري، ويوم الخميس 13 الجاري، نفيدكم بأنه سيجرى أخذ (مسحة) فحص كوفيد 19 عن طريق الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة، غداً (اليوم) من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً في قاعة متعددة الأغراض بمبنى صباح الأحمد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي