No Script

أكد أنّ المنظمة لا تستهدف سعراً محدداً للنفط

الغيص: «أوبك» وحلفاؤها لديهما المرونة الكافية لمواجهة تذبذبات الطلب

هيثم الغيص
هيثم الغيص
تصغير
تكبير

- السعودية تُخفّض أسعار النفط لآسيا خلال فبراير

قال الأمين العام الجديد لـ«أوبك» هيثم الغيص، إن المنظمة وحلفاءها لديهما المرونة الكافية لمواجهة التذبذبات في الطلب، مشيراً إلى أن «أوبك» لا تستهدف سعراً محدداً للنفط، ولكن هدفها الوصول إلى التوازن بين المعروض والمطلوب.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن السعودية خفّضت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير لجميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل.

وأضافت المصادر أن السعودية حددت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير للخام العربي الخفيف عند علاوة 2.2 دولار للبرميل فوق متوسط خامي عمان/دبي بانخفاض 1.1 دولار عن الشهر السابق.

وكانت «أرامكو» السعودية أشارت الشهر الماضي، إلى أنها رفعت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 3.3 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر يناير، بزيادة 0.60 دولار عن ديسمبر.

كما حددت الشركة، سعر بيع الخام إلى شمال غربي أوروبا عند 1.30 دولار للبرميل دون سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال وإلى الولايات المتحدة عند 2.15 دولار فوق مؤشر أسكي.

في هذه الأثناء، قفزت أسعار النفط خلال تعاملات، أمس، مع متابعة التطورات العالمية المتعلقة بجائحة «كورونا»، وتصريحات الاحتياطي الفيديرالي التي أشارت إلى إمكانية رفع الفائدة بأسرع من التوقعات.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة ارتفاع المخزونات الأميركية من البنزين بنحو 10.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 ديسمبر، ومع ذلك تراجعت مخزونات النفط 2.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم مارس بنحو 1.5 في المئة إلى 82.05 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام «نايمكس» الأميركي تسليم فبراير 1.61 في المئة مسجلة 79.10 دولار للبرميل.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 87 سنتاً ليبلغ 81.21 دولار للبرميل في تداولات الأربعاء الماضي مقابل 80.34 دولار في تداولات الثلاثاء، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي