No Script

رأى أنه يجب أن يكون للمنظمة دور أكبر في مباحثات التغير المناخي

هيثم الغيص لـ«الراي»: أهم أولويات «أوبك» المحافظة على الإنتاج... وتعزيز التعاون

هيثم الغيص
هيثم الغيص
تصغير
تكبير

قال الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، هيثم الغيص، إن أهم الأولويات على المدى القصير والمتوسط بعد التشاور مع الوزراء المعنيين، تشمل المحافظة على الإنتاج وتعزيز اتفاق التعاون الذي بدأ منذ العام 2017 بين «أوبك» والدول خارجها بقيادة روسيا والذي يضم 23 دولة ويعرف باتفاق «أوبك بلس».

وأضاف الغيص في تصريح لـ «الراي» عقب تزكيته أميناً عاماً لـ «أوبك»، أنه سيتم العمل على المحافظة على هذا الاتفاق، وتعزيزه ودعمه لمصلحة الدول المنتجة والمستهلكة بهدف الحفاظ على استقرار الأسواق النفطية.

وتابع «سأعمل بكل جهدي للمحافظة على اتفاق (أوبك بلس)، إذ كنت رئيساً للجنة الفنية في أول 2017 ووضعنا مع الدول الأعضاء حجر الأساس للاتفاقية وآلية المراقبة للإنتاج والتخفيضات، وسنعمل على تفعيل هذا الهدف بشكل مستمر».

وأفاد الغيص أنه على المدى المتوسط هناك العديد من الأهداف، وأبرزها إظهار دور النفط في مزيج الطاقة والتغير المناخي والضغوطات على الدول للابتعاد عن الوقود الأحفوري، معتبراً أنه يجب أن يكون هناك دور أكبر لـ «أوبك» في المباحثات حول التغير المناخي.

ورأى أن مؤتمري التغير المناخي «Cup 27» المقبل في مصر، و«Cup 28» في الإمارات، سيشكلان فرصة لإظهار وجهة نظر «أوبك» وتسليط الضوء على البيانات الفنية والتفصيلية من قبلها حول استخدامات ودور النفط وأهميته المستقبلية لمزيج الطاقة العالمي.

وشكر الغيص سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس الوزراء على الثقة والدعم المطلق لترشيحه لهذا المنصب، وجميع الدول الأعضاء في «أوبك» لتزكيته، بعدما لم تتقدم أي دولة بترشيح ممثل لها، ما يدل على مكانة الكويت العالمية وتقدير دورها ومكانتها وفاعليتها ونجاح ممثليها في المنظمة.

وأثنى على الجهود الديبلوماسية التي بذلها وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور محمد الفارس، طيلة الأشهر الماضية لتتكلل جهوده بتزكيته للمنصب الجديد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي