No Script

طهران تعلن إطلاق صاروخ الى الفضاء وترى «تقدماً مرضياً نسبياً» في فيينا

صاروخ «سيمرغ» يحمل «3 شحنات بحثية إلى الفضاء»
صاروخ «سيمرغ» يحمل «3 شحنات بحثية إلى الفضاء»
تصغير
تكبير

أعلنت إيران، أمس، إطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل معدات لأغراض بحثية، وفق التلفزيون الرسمي، في خطوة أثارت انتقادات غربية، خصوصاً أنها تأتي في ظل «تقدم مرضي نسبياً» في مباحثات فيينا النووية.

وقال الناطق باسم منظمة الدفاعات الفضائية في وزارة الدفاع أحمد حسيني «أرسل (الصاروخ) حامل الأقمار الاصطناعية سيمرغ (طائر الفينيق بالفارسية) ثلاث شحنات بحثية الى الفضاء».

وأوضح «خلال مهمة البحث الفضائي هذه، وللمرة الأولى، تم إطلاق ثلاث شحنات بحثية بشكل متزامن على ارتفاع 470 كلم وبسرعة 7،350 آلاف م في الثانية».

وتابع «تم تحقيق أهداف البحث الملحوظة لعملية الإطلاق هذه»، من دون أن يحدد طبيعة هذه الشحنات، وما اذا تم وضعها في المدار.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لعملية انطلاق صاروخ من منطقة صحراوية، مهنئاً بـ«إنجاز جديد للعلماء الإيرانيين».

ولم تحدد المصادر الإيرانية المكان الذي انطلق منه الصاروخ. لكن تقارير صحافية أميركية كانت ذكرت في وقت سابق من الشهر الجاري، استنادا الى صور من الأقمار الاصطناعية وآراء من خبراء، أن الجمهورية الإسلامية تستعد لعملية إطلاق صاروخ من مركز الامام الفضائي في محافظة سمنان (وسط).

ونقل التلفزيون عن حسيني أن الإطلاق الجديد كان عبارة عن «إطلاق تمهيدي، وسيكون لدينا اطلاعات عملية في مستقبل قريب».

ويأتي الإعلان عن إطلاق الصاروخ بعد نحو 11 شهراً من تأكيد وزارة الدفاع إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ مخصص لحمل قمر اصطناعي، ومزوّد بتقنية «أقوى» محرك يعمل بالوقود الصلب.

من ناحية ثانية، رأى كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، أن المباحثات لإحياء الاتفاق النووي حققت «تقدماً مرضياً نسبياً».

وقال «تم تبادل اقتراحات مكتوبة بين مختلف الأطراف في شأن رفع العقوبات، وتم تحقيق تقدم مرضٍ نسبيا خلال الأيام الأولى من الجولة الثامنة للمباحثات»، وفق شريط مصوّر نشرته «وكالة تسنيم للأنباء» أمس.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتبر المباحثات إيجابية حاليا، قال «نعم».

وتابع «نأمل أنه بعد أيام الاستراحة لنهاية السنة الميلادية، ستتم متابعة عمل أكثر جدية من قبل مختلف الأطراف حول مسألة رفع العقوبات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي