No Script

الحميدي يسأل عن عدد مزوري الجنسية والإجراءات المتخذة بحقهم؟

بدر الحميدي
بدر الحميدي
تصغير
تكبير

سأل النائب بدر الحميدي وزير الداخلية عن عدد مزوري الجنسية والإجراءات المتخذة بحقهم.

وقال: «وضعت أحكام الدستور في المواد (27، 28، 29) أسس وأحكام اكتساب الجنسية الكويتية، وتحديد الرابطة بين الدولة وكل من يحمل جنسيتها وتأكيد أن تكون مستمدة من حقيق وقائعها مستندة إلى صحيح أحكام القوانين والقرارات المنظمة لذلك سواء بالأصالة أو توافر شروط التجنيس في طالبها وفق إدارة السلطة التقديرية لها»، مبينا انه "رغم تعدد التعديلات التشريعية على المرسوم رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية والقوانين ذات الصلة تكشفت خلال السنوات الأخيرة العديد من حالات التزوير بل وتغيير الأسماء والأنساب دون حق وصولاً إلى شرف حمل الجنسية الكويتية، ورغم شغل القضاء واللجان المتخصصة بهذه الدعاوى مازالت الساحة يتكشف بها العديد من حالات التزوير سواء في مستندات الجنسية أو وثائق السفر لبعض الدول وتكشف تزويرها وصدورها في غياب الرقابة من بعض هذه الجهات، لذلك وتأكيداً على أن الجنسية الكويتية يجب أن أن يتأكد لها الحماية تعزيزاً للوحدة الوطنية واستقرار الكويت، ووصولاً إلى صحيح البيانات والمعلومات ذات الصلة أن تكون الإجابة مزودة الإجابة بكل ما يتطلبه بيان الرد من مكاتبات أو قرارات مع الاحصائيات ذات الصلة سواء لدى الوزارة أو الجهات ذات الصلة بها على نحو آخر:، وبناء عليه يرجى إفادتي بالآتي:

1- ما هو عدد الحالات التي تكشف عدم صحة مستندات حصول المتعاملين بها على الجنسية الكويتية وعلى غير مقتضى القانون خلال المدة من عام 2000 إلى تاريخ الرد على السؤال؟

2- ما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال مزوري هذه المستندات سواء المصدر لها أو حاملها أو المستخدم لها. وصولاً إلى الحصول على الجنسية الكويتية؟

3- ما هي أعداد من ثبت حصولهم على الجنسية باستخدام مستندات غير صحيحة وأدى ذلك إلى صدور قرارات سحب الجنسية منهم خلال ذات المدة، مع بيان إحصائي حول جنسية من تم سحب الجنسية منهم؟

كما طلب تزويده بـ«صورة ضوئية من الأوراق الرسمية التي خولت منح الجنسية، ومن وقع على صحة المستندات، واسم من وقع ورفع الأمر لإصدار الجنسية»، سائلا: «ما هي اللجان التي تم تشكيلها لدراسة وقائع الجناسي المزورة؟ وما صدر عنها من قرارات أو توصيات، وإجراءات الوزارة في شأنها؟ مع تزويدي ببيان إحصائي كامل عن الحالات التي تم منحها الجنسية منذ عام 2000 حتى تاريخ الرد على السؤال وأسباب هذا المنح بما فيها من أدى خدمات للبلاد أو غير ذلك من الأسباب».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي