No Script

فلسفة قلم

مخدرات 2035

تصغير
تكبير

رغم أن الأرقام الصادرة من مؤسسات الدولة المتعلقة في آفة المخدرات صادمة، يبقى الجانب غير المرصود في الإحصائيات أشد خوفاً وأكثر فزعاً، والحقيقة المنطقية والمريرة أنّ تجار السموم يسبقون كل أنظمة المكافحة العالمية إذا ما اعتبرنا أنّهم المبتكرون لعمليات التهريب المتنوعة، وفي الكويت نعيش في مرمى كل محترفي عصابات تهريب المخدرات يطمحون إحراز أهدافهم المشؤومة فيه.

الوضع، تجاوز المشكلة وبات معضلة، اذ أصبحت المخدرات منتشرة بشكل رهيب حتى وصلت إلى المدارس الثانوية والجامعات وأصبحت في متناول اليد ببضعة دنانير، ورغم جهود الأجهزة الأمنية في التصدي لزلزال المخدرات والمؤثرات العقلية إلا أن انتشارها يزداد كل سنة، الأمر الذي يؤكد أننا نعيش أزمة وعي وتربية مصاحبة لوفرة ممنوعات من السهل جداً أن تكون في متناول اليد، وكيف لا وقد وصل الحال بالمروجين بأن يقوموا بإرسال الرسائل الهاتفية أو على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي لعرض سمومهم للبيع.

أصلاً، لو دققنا على أنواع المخدرات التي يتم ضبطها يومياً من قبل وزارة الداخلية لوجدنا أنواعاً غريبة عجيبة مصنعة من مواد سامة وقاتلة، فعندما تزيد حالات الإدمان حتماً سيلجأ المدمن لتعاطي أي شيء حتى لو كان قاتلاً فورياً، وبالتالي كثير من الضبطيات التي يتم ضبطها من عناصر الأمن تكون مصنعة محلياً داخل أوكار تصنيع محلية، وهذا ما زاد الطين بلة، علاوة على الكميات المهولة التي يتم تهريبها.

لست أكتب لدق ناقوس اقتراب الخطر لأن الخطر الكبير وقع، وأصبحت المخدرات تكاد تكون داخل كل بيت، فاليوم نحن بحاجة إلى حلول كبيرة وسريعة مقابل كبر حجم المعضلة وسرعتها، فلمثل هذه القضايا يفترض أن تستنفر أجهزة الدولة وتقام حولها الدراسات وتوضع لها الإستراتيجيات الكبيرة، لأن انتشار المخدرات بهذا الشكل المخيف لا يضر متعاطيها فحسب، وإنما هي دمار شامل للمجتمع، خصوصاً أن أغلب الجرائم الحاصلة في البلاد بمختلف أنواعها سببها تعاطي المخدرات.

قبل مدة، صرّح رئيس جمعية بشائر الخير الدكتور عبدالحميد البلالي أن عدد متعاطي المخدرات في البلاد يقدر بنحو 40 ألف متعاطٍ وأنّ 70 في المئة منهم من طلبة المدارس والجامعات، وهذا ما هو معلوم فقط، الغريب أن مثل هذا التصريح مر مرور الكرام، ومازلنا نتحدث عن التنمية! نعم التنمية ورؤية الكويت 2035.

ولكن السؤال المخيف، كم سيكون عدد مدمني المخدرات في المدارس والجامعات في عام 2035، وكيف ستكون أنواع المخدرات الجديدة في الكويت الجديدة؟

@hamadaljedei

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي