جُزر كايمان استقطبت 4.45 مليار دولار من أموال الكويتيين

استثمارات بـ32 مليار دولار خرجت من الكويت

تصغير
تكبير

- معظم الاستثمارات الأجنبية في الكويت خليجية وأكبرها قطرية بـ 3.28 مليار دولار

أفاد صندوق النقد الدولي بأن مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الكويت بلغ 14.565 مليار دولار في نهاية العام الماضي، فيما بلغت الاستثمارات المباشرة الخارجة من الكويت نحو 32.741 مليار دولار، ما يعني أن الاستثمارات المباشرة الخارجة أكثر من ضعف ما استقطبته البلاد من استثمارات أجنبية مباشرة.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن «صندوق النقد»، حلت قطر بالمركز الأول من حيث تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة للكويت بقيمة 3.288 مليار دولار، تلتها السعودية بـ908 ملايين دولار، ثم الإمارات بـ848 مليوناً، والبحرين بـ746 مليوناً، فعُمان بالمركز الخامس بـ440 مليون دولار.

وبالمقابل، حلت جزر كايمان في المركز الأول باستقطاب الاستثمارات الكويتية، حيث حظيت بما قيمته 4.451 مليار دولار من الاستثمارات الخارجة من الكويت، تلتها البحرين بـ3.728 مليار، ثم السعودية بـ3.401 مليار، فالعراق بـ3.126 مليار، وفي المرتبة الخامسة تركيا بـ2.932 مليار دولار.

وحسب آخر نتائج مسح الاستثمار المباشر المنسق الذي يقوم به «صندوق النقد»، كانت الولايات المتحدة وهولندا ولوكسمبورغ والصين والمملكة المتحدة، وهونغ كونغ وسنغافورة وسويسرا وإيرلندا وألمانيا، أكبر عشرة متلقين للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم بنهاية العام الماضي، حيث ارتفع إجمالي مراكز الاستثمار الأجنبي المباشر المبلّغ عنها بنحو 2.2 تريليون دولار أي بـ6 في المئة من 2019 إلى 2020 (من بين الاقتصادات التي أبلغت عن بيانات لعامي 2019 و2020).

ورغم الشكوك التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا، جاءت زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر متماشية إلى حد كبير مع متوسط الزيادة السنوية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وذكر الصندوق أن زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة من 2019 إلى 2020 كانت مدفوعة بالزيادات في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، حيث تصدرت المملكة والمتحدة القائمة أوروبياً بـ18 و15 في المئة على التوالي، وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كانت الصين هي الدافع الرئيسي للزيادة، إذ أظهرت أكبر زيادة تم الإبلاغ عنها في كل من الاستثمار المباشر الداخلي والخارجي في جميع أنحاء العالم، في حين انخفضت مراكز الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا بشكل طفيف عن عام 2019.

أميركا أكبر متلقٍّ للاستثمار الأجنبي

احتلت الولايات المتحدة موقع الريادة كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2019، وعززت هذا المركز في 2020، مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع الاستثمارات المباشرة من اليابان وألمانيا وهولندا، حيث شكلت هذه الاقتصادات الثلاثة معاً معظم الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في الولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وظلت الدول منخفضة الضرائب مثل هولندا ولوكسمبورغ وهونغ كونغ وسنغافورة وإيرلندا من بين أكبر المستثمرين المباشرين والاقتصادات المستثمرة، واستمرت في أن تكون وجهات جذابة لأنواع مختلفة من الاستثمارات، بما في ذلك تلك الموجهة من خلال كيانات ذات أغراض خاصة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي